الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا لا أعرف من أين أبدأ ولكن كل شيء أشعر أني مغصوبة عليه ليس عن طريق الإكراه والضرب ولكن عن طريق ليس أمامك طريق آخر وهذه مشكلتي و أسرتي وبالأخص أبي فمنذ بداية حياتي وبعد الثانوية فرض على كلية صغيرة رغم كبر مجموعي بدعوى خوفه علي من السفر.
وبعد ذلك أحببت شخص جدا وتقدم لي ورفضه والدي بدل المرة 10 وبعد ذلك تقدم لي شاب آخر فوافق أبي ووافقت لأنه ليس لي أمل أن يوافق على حبيبي ولكن حبيبي هذا لم يفقد الأمل فاتصل بوالدي وأنا مخطوبة وقال والله إنها مراتي ومتزوجها ولن تستطيع أن تزوجها من غيري ولم يهتم أبي بالكلام وقال لو آخر واحد لن أزوجها لك ورفضه أكثر في هذه الفترة تركت خطيبي بعد عذاب ورفض من أبي وأنا ما عندي بنات يقولوا رأيهم وحاجات قديمة جدا وتقدم حبيبي مرة أخرى مقدما كافة الاعتذارات وأنا فقد وعيه عندما علم بخطوبتي ولكن أبي ليس عنده هذا العفو واستمر رفضه.
وبعد ذلك تقدم لي أبن خالتي ووافقت بيه بعد فقداني للأمل مرة أخرى وقررت أن أنسى حبيبي هذا وللأبد وابتدأت أصعب مرحلة من حياتي فكان إنسان كذاب ومخادع وصفات سيئة كثيرة منها أنى اكتشفت أنه يدخل على مواقع للشذوذ الجنسي ورأيت على جواله والكومبيوتر صور بشعة فقررت الانفصال عنه ومن أجل أن أنفصل يجب أن أبدي أسباب وعندما قلت هذه الأسباب قال زوجي أني مازلت على علاقة بحبيبي وأني اتفقت معه أن أطلق وأتزوجه وأعتقد أن ذلك من أجل أن يدارى على الجزء الذي قلته بخصوص النت ولكن لم يصدقه أحد من العائلة وبعد ذلك قابلت أكثر من شخص قال لي إنه إنسان شاذ ولكنى نفيت الكلام حتى لا أفضحه في البلد فهو في الآخر قريبي وانفصلت عنه بعد 7شهور زواج وعذاب.
وتبدأ الآن مرحلة عذابي الآخر وهو أن حبيبي هذا مازال متمسكا بي والأصعب أن أبي مازال يرفضه ويقول لأنه لن يحافظ علي فلنسأل بصراحة هل هذا قدري أن أعيش بعذاب وعدم استقرار وأن تفرض علي كل تصرفاتي ماذا أفعل مع والدي لماذا يحجر على أنه حتى لا يسمح لي بمناقشته هل من العدل أن أحرم من حبيبي بعد كل تمسكه بى؟ هل أنا سيئة لدرجة أن يحدث لي كل هذه الأحداث في أقل من سنتين ؟
أنا لا أحاسب الله عز وجل وحاشاي أن أفعل ولكني أحاول أن أفهم؟ هل ما أنا فيه من ثمار يدي أم من نصيبي؟ هل أنس حبيبي أم لا؟ هل أسامح والدي رغم أن بداخلي شعور رهيب أنه السبب مهما قلت أنه لا ذنب له وأن الله يسبب الأسباب ولكني لا أستطيع أن أزيح شعوري تجاهه؟
أريد أن أقف على أرض صلبه أرجوكم أفيدوني حتى لا أظل في هذا العذاب بالله عليكم

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....
الابنة الغالية تقي.... تعجبت كثيرا من رسالتك وشعرت بالأسى لحالك، ودعيت الله أن يصلح حالك وحال بنات المسلمين أجمعين،سوف آخذ سؤال من أسألتك لكي أبدأ به الإجابة على استشارتك فلقد تساءلتِ،(( هل أنا سيئة لدرجة أن يحدث لي كل هذه الأحداث في اقل من سنتين ؟ ))، وقولك ((ولكن عن طريق ليس أمامك طريق آخر))، لماذا كل تلك السلبية التي أجدها في كلماتك، أين ذهبت أرادتك ؟ لماذا تقولين أنه ليس أمامك طريق آخر ؟؟ فالطرق كثيرة وإنما أنتِ من استسلمتِ ووضعتِ رأسك في الرمال، لن أقول لكِ لماذا لم ترفضي دخول كلية لا ترغبيها؟، ولكن أقول لكِ لماذا لم تقولي ( لا) بأسلوب راقي متحضر ؟ لماذا لا تعرضي وجهة نظرك وتطرحي الايجابيات والسلبيات في أي قرار يُتخذ ويُفرض عليكِ؟ كيف يفرض عليكِ الزواج ممن لا ترغبين ؟ كيف توافقين على زوج لا أخلاق له ولا دين ؟، وتقولين بعد ذلك أنه ليس أمامك خيار آخر ؟!! بالله عليكِ يا بنيتي أين شخصيتك من كل هذا ؟ ؟
أعلم أنه للأسف الشديد ما زال يوجد بيننا من يجهل أحكام الإسلام وشرعه ويحتكم إلى الأعراف والعادات والتقاليد البالية التي ما أنزل الله بها من سلطان، فرضا الفتاة شرط أساسي في صحة الزواج، وحقٌ من حقوقها كفله الإسلام لها، ورغم أننا ندعي الحضارة والتقدم ونزعم أننا متحضرون، إلا أنه ومع الأسف الشديد نجهل أبسط حقوق الإنسان خاصةً المرأة، وأعتقد أن والدك ضحية هذا الجهل المطبق، إذ أنه نشأ فوجد أن هذا الجور والظلم هو شرع هذه العائلة وقانونها الذي تحتكم إليه، ولم يجد في نفسه القدرة على التغيير ومواجهة تيار الجهل والتخلف فخضع هو الأخر لهذا الجهل، ورفض أي نقاش حول هذا الموضوع؛ وذلك نظراً لضعفه، وعدم قناعته بصحة ما هو عليه، ولذلك رفض خطبتك للشاب الذي تقدم إليك دون إبداء أي أسباب واضحة تبرر هذا الرفض، بالرغم من تمسك هذا الشاب بك سواء قبل زواجك أو بعد طلاقك، مما يدل على حرصه الشديد فعلا على الارتباط بك، فأبوك يا بنيتي ضحية من ضحايا العادات والأعراف البالية، لأنه نشأ في هذا الجو ويصعب عليه تغييره، وأتمنى أن تقدري ظروفه والتحديات التي تدفعه لهذا الموقف الجائر، مع تكرار المحاولة مرةً بعد مرة، ولا مانع من الاستعانة ببعض ذوي التأثير والنفوذ خاصةً من أهل الديانة والصلاح لدى أسرتك لطرق هذا الباب الصلب الذي يصعب أن تنفذ من خلاله طلقات الرصاص أو المدافع، فحاولي وكرري المحاولة، واستعيني ببعض الأخيار لعلك توفقين في كسر هذا الحاجز، وناقشي والدك وحاوريه بهدوء أنت ووالدتك وإخوانك، وحركي فيه جانب العقل والشرع، لعل وعسى أن يستجيب لنداء العقل والفطرة ويقدم شرع الله على تلك الأعراف البالية، وإن استمر الوضع على ما هو عليه، فلا حرج عليكِ أن تذهبي إلى أحد أعمامك أو أخوالك أو أحد من كبار العائلة ممن تجدي لدية رجاحة عقل لكي يكون ولياً شرعياً لكِ و يقابل من يرغب في الزواج منك دون موافقة والدك مع الحرص وبذل الوسع لاسترضائه، فإذا لم تجدي في العائلة أحد فالجئي إلى إمام المسجد القريب منك.
هذه المرة لا تقولي عبارتك التي ليس لها مجال من الصحة ((ليس أمامي طريق آخر))، فهذا مستقبلك وحياتك وسعادتك وأنتي الآن مسئولة عنها، وعلى كل حال فإن الحلول كلها بيدك الآن، وأنت أعلم من غيرك بالأوضاع والبدائل المتاحة، فتعاملي مع الوضع بحكمة وبنظرة شاملة، ولا تكوني مساقة دائما واجعلي لنفسك شخصية واثقة تسعى لما تريد وتبذل ما في وسعها لتحقيقه بشرع الله فتعوذي بالله من الشيطان، ولا تيأسي من الدعاء، وحذار من القنوط من رحمة الله، واعلمي أن رسولنا صلى الله عليه وسلم قال: (يستجاب لأحدكم ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل وما الاستعجال يا رسول الله؟ قال يقول: قد دعوت وقد دعوت فلم أر يستجب لي، فيتحسر عند ذلك ويترك الدعاء).
وفي الختام.. أدعو الله أن يهديك إلي أحسن الأقوال والأفعال وأن يرزقك الزوج الصالح الذي ينشرح به صدرك وتسكن إليه نفسك ويكون لك عونا علي طاعة الله.