الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية أشكركم على هذا الصرح الرائع، وسأعرض عليكم مشاكلي النفسية التي أعاني منها، فأنا فتاة أبلغ الخامسة عشر من عمري أدرس ولله الحمد، وما يؤرقني دائما معاملة أهلي لي وجفائهم معي، فأصبحت أعيش في أوهام دائمة بسبب عدم تلبية أي متطلب لي، لدي إخوة صغار يلبى لهم كل شيء دائما، وأنا مخطئة في كل شيء..
لقد مللت الحياة معهم ومع أمي التي تعتبرني أكبر خطأ في حياتها، حتى أبي لا يخلو من ذلك، ودائما توجه الدعاء علي بالموت أو الإعاقة أو أي شيء يكدر حياتي، وقد دعت علي يوما بأن الله يحرمني من الذرية، أمي تعامل إخوتي بطريقة مختلفة تماما، وإخوتي أعاني منهم كثيرا ومضايقاتهم لي هم كبير في حياتي، ودائما أتمنى ولا أجد من يحقق لي أمنيتي ، فأمي لا تحب أن تراني أمسك كتابا اقرأه أبدا، وقد رأت مرة معي كتابا من صديقتي فسألتني من أين؟ فقلت لها من صديقتي قالت: سأحذرها من أن تعطيك أي كتاب..
مللت هذه المعاملة القاسية، ومشاكلي النفسية أعاني منها كثيرا وخوفي من المستقبل المجهول يؤرق حياتي..
أرجوكم ساعدوني وأعطوني حلا لمشكلتي، فقد حاولت أن اكسب قلب أمي، فلم أستطع، أريد حلولا لذلك حيث أن ذلك أصبح يؤثر من ناحية دراستي، فلم أعد أهتم أبداً لهمي الذي أحمله..
ساعدني ولكم مني جزيل الشكر والعرفان..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الفاضلة:
إني أري فيك علو الهمة والطموح الكبير، إذا ما زلت رغم ظروفك النفسية مستمرة في تحصيلك الدراسي، وتتطلعين إلى أن تكوني طالبة علم النفس مستقبلاً بإذن الله، والأهم من ذلك كله أنك تسعين جاهدة لكي تكسبي قلب أمك.. إلخ، هذه الميزات لا بد وأن تثمر يوماً ما. ولكن لا بد من معرفة أفضل الطرق لكسب قلب الوالدين والناس عموماً. أختي الكريمة لا بد أن هناك خطأ ما في تصرفاتك تجعل أمك وإخوتك ينفرون منك.. وليس من العيب أن تسألي أحد أخواتك أو حتى والدتك.. وبدون نقاش أو تبرير لتصرفاتك حاولي جاهدة تصحيح تلك الأخطاء، بل الأفضل من ذلك أن تبادري (وبدون سؤال والدتك) بعمل كل ما تحبه والدته (مثل المساعدة في البيت بدون كلل، وتلمس احتياجات والدتك وما يريح جسدها وعدم رفع الصوت أو كثرة المجادلة.. وهكذا). ومهم جداً الاستمرار على ذلك، لأن التقلب في التصرفات يفقدهم الثقة في تغير تصرفاتك للأحسن.. حتى وإن لم تحصلي على أمنياتك منهم، فقد يأتي اليوم الذي تحصلي على بعضها إذا كتب الله سبحانه لك ذلك.
أختي الفاضلة: أرجو أن تظل همتك عالية في تصحيح ما ذكرناه لك، لكي تنعمي بحياة سعيدة مع من تحبين وبين أسرتك.
نسأل الله أن يسدد خطاك.