الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكورين على هذا الموقع المتميز والمفيد لي ولغيري ، وجعله الله في ميزان حسناتكم
مشكلتي سأختصرها في مشكلة العنوسة فأنا لست جميلة وعمري الآن 38 سنة أي شارفت على وصول الأربعين وإلى الآن لم أتزوج والسبب الأكيد هو عدم جمال مظهري وسواد بشرتي فعندما كنت أرتدي الحجاب فقط لم يتقدم أحد لخطبتي وعندما ارتديت النقاب بنصيحة من صديقاتي وبحسب ما يصفني الجميع أني جميلة الخلق وكل رجل يتمناني لخلقي ولسمعة أسرتي المحترمة ولكن ما يمنعهم من الزواج بي هو مظهري الخارجي فبعد أن أرتديت النقاب تقدم لي أول شاب وكان عمري حينها 30 سنة ولكن حين شاهدتني أمه وأخواته رفضن وطلب هو رؤيتي وشاهدني فانقطع على الفور ولم يقبل إتمام الخطبة وهكذا بعده أتى واحد عن طريق خاطبة ولكن عندما شاهدني هرب مباشرة.
والآن الجميع يصفني بالعانس وأني قبيحة وأشبه الرجال وجميع أسرتي أصبحوا يتذمرون مني وأني لو كنت كبقية الفتيات لكنت تزوجت مثل صديقاتي فهناك منهن من تزوجت وأنجبت بل وحتى ابنتها قد تزوجت وهكذا يوميا أنا وأمي وأبي وإخوتي في مشاكل من هذا الأمر وأمي لا تكف عن تعييري من هذا الأمر سواء كنت في المطبخ أو ونحن نأكل وحتى عند زيارة بعض الضيوف لنا يبدأ الآخرون بسؤالي عن تأخر زواجي وأمي تبدأ بمعايرتي بل وحتى عند خروجنا لحفلات زفاف فدائما ما تعايرني فيها بل وأصبحت تحرضني على الاتصال ببعض الشباب ومغازلتهم حتى أنها حاولت إقناعي بخداع مراهق يبلغ من العمر 17 سنة ليقبل بالزواج بي وكانت تحرضني للتحرش به يوميا عبر الهاتف وعبر لقائه حتى يقبل بي وعندما رفضته لصغر سنه زادت من حدة كلامها معي عن الزواج وزادت معايرتها لي بل وأصبحت تعرضني على كل من هب ودب خاصة وأن جميع أخواتي الصغيرات قد تزوجن وأنا أكبرهن ولم يحدث هذا ولي خمس أخوات وجميعهن قد تزوجن وأنجبن ولهذا أصبحت أمي وأبي شديدان معي في هذا الأمر وخاصة أمي والتي دائما ما تقول لي بأن أمي منزعجة من عدم زواجي ودائما ما يكرران أمامي عبارة لو كنت لم تخلقي أو لو كنت رجلا أفضل من عنوستك وهكذا يوميا وفي كل وقت فماذا أفعل؟ أرشدوني وجزاكم الله خيرا
فأنا لست متأثرة من عدم زواجي بقدر تأثري من أحاديث أسرتي ومن حولي وبقدر ما يسخر الناس من شكلي فعندما كان عمري 15 سنة كان الجميع يقول لي بأن شكلي أكبر من ذلك بكثير ومنهم من يطلق علي بأني عجوزة ومنهم من لا يصدق بأن عمري 15 سنة ويقول لي أنت في الأربعين أو ربما الخمسة والأربعين وبأنه يبدو علي أننا قد تزوجت عدة مرات وهكذا فكيف بعد أن أصبح عمري الآن 38 سنة
المعذرة على إطالة حديثي ولكم مني خالص التحايا والتقدير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة في الأثر إذا أحب الله عبدا ابتلاه، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : ( ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه، حتى الشوكة يشاكها ) متفق عليه
هنيئاً لك الأجر الذي يبحث الصالحون عنه، وأنت يجر إليك الأجر جريا فيقف عند بابك وبين يديك إن شئت صبرت فتنالينه أو تجزعي فتخسرينه، فقد يبلغ أجر الصابر ما لم يبلغه العابد فاصبري على البلاء يقول صلى الله عليه وسلم : ومن يتصبر يصبره الله وما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر ) رواه البخاري ومسلم
وكذلك فإن البلاء بين طياته منح ربانية من التعلق بالله والرجوع له وسؤاله واستغفاره ودعائه بأن يعظم لك الأجر ويزيل عنك ما أهمك ومن المنح العظيمة زيادة الإيمان بالله وبقضائه وقدره يقول سبحانه ( هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاء لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) فكلنا تحت مشيئته لذا علينا أن نصبر ونرضى، وفي استشارتك أرى فيك المرأة الصابرة المحتسبة لكني أحب أن أشد على يدك وأقوي عزمك على الطاعة .
أختي الفاضلة حافظي على أنوثتك وحاولي إظهارها فالمرأة بدلالها ورقتها، وإن استطعت أن تذهبي لمحلات التجميل النسائية وتتجملي وتتعلمي طرق التجميل  فإن هذا مما يزيدك حسناً وجمالاً، وأعرف شاباً خيّر بين شابة ضعيفة الجمال لكنها حسنة المظهر متجملة فاختارها بينما رفض  الشابة الجميلة الرثة التي لم تصلح من شأنها ولم تعتني بنفسها ،
طبعا يا أخيتي الزواج قسمة ونصيب والزوج مثل الزرق فقد يأتي زوج سيئ تتجرع الزوجة وأهلها منه صنوف الإهانة والمذلة ، فيكون فقده أفضل من بقائه وتتمنى أن لو لم تتزوج منه لكان أفضل وأحسن حالاً لها .
أختي الفاضلة أنت متعلمة فيا حبذا لو أشغلت نفسك بمواصلة التعليم أو بالعمل الحلال الذي يشغلك وتستفيدين وتفيدين مجتمعك - بارك الله فيك - فإن الانشغال بالتعلم إن أمكن والعمل يوجد فرص في الحياة أفضل، وهو أيضا مما يميزك.
أما ما تعرضه أمك عليك فهذا هو الحرام بعينه كيف يستعان بالحرام على الحلال بالمغازلة والخضوع بالقول على الزواج !!!
وأرجو منك بارك الله فيك أن تنصحي أمك وتجعليها تسلّم لأمر الله سبحانه وترضى بما قسمه الله لك ولها وتقول ( اللهم أغنني بحلالك عن حرامك وبعفوك عمن سواك ) ، وتحري الوقت التي تكون فيها هادئة مرتاحة وغير منشغلة وناقشيها بالأسلوب الحسن والكلمة الطيبة مما يُحسِن قوله أمثالك من المتعلمات .
أختي الفاضلة هناك أناس تعظم درجتهم وترتفع منزلتهم ليس لكثرة عبادتهم بل لعفوهم عن الناس الصفح عنهم ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنظف لحيته من وضوئه قد علق نعليه بيده الشمال – ثم تكرر الموقف ثلاثة أيام - فتبعه عبد الله بن عمرو فقال إني لاحيت أبي فأقسمت أني لا أدخل عليه ثلاثا فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي فعلت قال نعم ، فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار تقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى [ يقوم ] لصلاة الفجر، فقال له : يا عبد الله لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا هجرة ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك ثلاث مرات يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث المرات فأردت أن آوي إليك فأنظر ما عملك فأقتدي بك فلم أرك عملت كبير عمل فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما هو إلا ما رأيت فلما وليت دعاني فقال ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشا ولا أحسد أحدا على خير أعطاه الله إياه فقال عبد الله هذه التي بلغت بك [ وهي التي لا نطيق ]
فأنت وإن اعتديا عليك والديك بهذه التصرفات عليك بالعفو فهو بالنسبة لك نوع من أنواع البر بهما وما يترتب عليه من الأجر بارك الله فلا تدعي هذا الأجر يفوتك .
أسأل الله لك التوفيق والسداد وأن يسعدك في الدنيا والأخرة ويغنيك بحلاله عن حرامه ويعظم لك الأجر .