الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
أنا فتاة غير متزوجة عمري 27
أعيش حالة اكتئاب وحزن ومحطمة نفسيا وجسديا ومعنويا كل شيء مغلق لا أستطيع أن أفعل شيئا مهما حاولت,
والسبب الأساسي في تحطيمي وقلة ثقتي بنفسي هو أهلي كان لدي طموح بالسابق وأحب كل شيء كنت أهتم بنفسي كثيرا من ثقافة ومظهر كنت أتمنى حياة بسيطة لكن لم أستطع تحقيقها بسبب الرفض والمنع فكلما تقدم لي شاب ارتحت له منذ أيام الدراسة كانوا يقابلونه بالرفض حتى كبرت ونظرت للحياة نظرة مختلفة فأنا كنت أحب نفسي في السابق ولم أعد كذلك أصبحت أكره نفسي وأشعر أني سيئة في كل شيء, أشعر انه صعب الزواج الآن وأنا في هذا السن أشعر أني أكبر من عمري الحقيقي وأشعر أني عجوز دائما أو شغالة.
فلا يوجد لدي شيء يحب كباقي الفتيات سأبقى هكذا وأتحسر على عمري الماضي وعمري القادم بلا فائدة.
كلما تقدم لي شاب لا أحب أجيب أهلي أبقى صامتة لأنه لم يعد يهمني، ولا أريد أن أتزوج ولا أشعر أنها طريقة صحيحة للزواج وإن وافقوا أنا غير موافقة.
فأنا أنظر للمجتمع أنه منغلق لا يمكن لنا أن نختار من نحب ولا أحد يحب فيه مجرد لعبه حظ أما تصيب أو تخيب.
ودائم ألقي اللوم الذي فيه حالتي على المجتمع المتعصب الذي فرض علينا عادات وتقاليد لا تنفع ولا تشفع وأكره كيف أنهم يجعلون الدين آخر شيء ويضعون العادات في المقدمة أتمنى لو أني ولدت في بلد غير هذا في الحقيقة لأني أشعر أن فشلي بسبب عاداتهم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
كيف الحال يا سارة؟
هوني على نفسك، لا تقتليها، من رسالتك واضح قوة انفعالك وغضبك على المجتمع والعادات والتقاليد، ما رأيك نناقش الموضوع بهدوء، فقرة، فقرة.
عمرك 27 سنة ولم تتزوجِ بعد. وهذه هي المشكلة الأساسية التي سببت لك الحزن والاكتئاب، ولستِ لوحدك في هذه المعاناة.
فكثيرات جدا الفتيات اللواتي تجاوزن العشرين ولم يتزوجن، وأمر فطري وطبيعي جدا أن تشعرِ بالقلق والاكتئاب فأنت لديك ولدى كل فتاة حاجة فطرية للعاطفة والحب وحاجة جسدية لابد من إشباعها وهذا لا يكون إلا عن طريق الزواج، وأريد أن أؤُكد لك سارة أنَّ معاناتك هي موجودة عند كل فتاة تجاوزت 25 عاما، ولذلك الجهود مبذولة بقوة على مستوى الدول والجمعيات لعلاج مسألة تأخر الزواج لدى الشابات والشباب، لأن آثار التأخر مضرة لكلا الجنسين.
عزيزتي سارة ما سبق حقائق واقعية يعيشها الفتيات في كل بلد، فلعل شعورك بأن غيرك يعاني مثل معاناتك يخفف عليك الحزن والاكتئاب.
ما الحل للتخلص من الحزن والاكتئاب والتحطيم الجسدي والنفسي الذي تعانين منه؟ وأحسب سارة أنك ما أرسلت رسالتك إلا ثقةً بموقع لها أون لاين وما يقدمه من استشارات.
بداية الحل: توجيه اللوم والعتاب إلى أهلك وأنهم السبب الرئيس لحزنك وتحطيمك، ليس حلاً؟
توجيه النقد والتذمر من عادات المجتمع وتقاليده وأنه سبب رئيس لتأخر زواجك ، ليس حلاً؟
سارة كوني عادلة وتذكري حسنات أمك وأبوك وعائلتك ،لقد نشأتِ في عائلة رعتك وربتك حتى صرت كبيرة، مرت طفولتك وصباك بهدوء ونعمة، لا تعانين من أمراض أو مشاكل وهذا واضح من رسالتك، أنتِ في مرحلة رد الجميل لوالديك ،فهل من رد الجميل جعل أهلك السبب الرئيس لتحطيمك؟ لا يا سارة أنت أفضل بكثير من أن تنكرِ فضل والديك لأنك مسلمة تعرف حقوق الوالدين ووجوب برهما.
عادات المجتمع السعودي وتقاليده أغلبها مستمدة من روح الشريعة الإسلامية ،فهل تقصدِ بجملة "ولا أريد أن أتزوج ولا أشعر أنها طريقة صحيحة للزواج وإن وافقوا أنا غير موافقة، فأنا أنظر للمجتمع أنه منغلق لا يمكن لنا أن نختار من نحب ولا أحد يحب فيه مجرد لعبه حظ إما تصيب أو تخيب، ودائم القي اللوم الذي فيه حالتي على المجتمع المتعصب الذي فرض علينا عادات وتقاليد لا تنفع"
فهل تريدين مجتمع مختلط شباب وشابات يتعرفون على بعض ويحدث الحب ثم يكون الزواج، الأمور ليس بالبساطة التي تتصورينها.
الاختلاط بين الجنسين محرم شرعا، والغرب نفسه من زمن بدا يفصل في التعليم بين الجنسين، لأن العقل يدعو إلى أن الاختلاط فيه شر مستطير، فالحمد لله على أنَّ مجتمعنا محافظ بشكل عام.
مسألة الحب قبل الزواج، ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال:" لم ير للمتحابين مثل النكاح " فإذا الفتاة أحبت قريب لها أو أي شاب، فلتخبر أقرب الناس مودة لها، فيسعى لها في الأمر خاصة إذا علمت أن الشاب أيضا يرغب فيها ،فالأمر في الإسلام فيه سعة، وليس معنى ذلك أن تقيم الفتاة والفتى علاقة حب تصل إلى العلاقة الجسدية، أو التواصل باللقاءات الخفية البعيدة عن عيون الأهل، فلا شك أن ذلك لا يجوز وأول من يتضرر من هذا النوع من العلاقات هو الفتاة نفسها، لأن الشاب الذي فيه رجولة يتقدم ويخطب الفتاة، لا أن يستغلها ويعبث بها ثم يرميها.
سارة تمنيت شابا وتقدم لخطبتك ورفضه أهلك، ثقي أن أهلك فعلوا ما في مصلحتك، فقد يكونوا رأوا فيه ما لم ترينه أنت.
جاء في الحديث القدسي قول الله تبارك وتعالى:" أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما يشاء" فما هو ظنك بالله؟
ثقي بالله تعالى واجعلي ظنك فيه عظيما وأنه سيزوجك رجلا تحبينه ويحبك ،وتكونين أما لأطفاله، وتتذكرين الحزن والاكتئاب الذي أنت فيه الآن وتضحكين.
ومن صور ثقتك بربك المحافظة على الصلوات الخمس، بر والديك، الصدقة للفقراء ولو بالقليل، كثرة الدعاء، كثرة الدعاء، والإلحاح على الله تعالى بأن يعفك ويزوجك ويقضي لك حاجتك، ولا تيأسِ إن تأخرت الإجابة، فإن الله حي كريم يستحي أن يرد يدي عبده صفرا.
اشغلي وقتك بالدورات وكثرة القراءة، اكتبي يومياتك، تعلمي الرسم، الحياة حلوة وفيها أمور كثيرة جميلة جدا ومفيدة اشغلي نفسك فيها حتى تحين ساعة القدر ويكتب لك الله الزواج السعيد.
حافظي على أذكار الصباح والمساء ففيها أدعية تفرج الهم وتنفس الكرب وتبعث الطمأنينة في حياتك، اقرئي القرآن فإن يُطمئن القلب ويريحه.
أسأل الله تعالى أن يفرج همك وينفسك كربك ويقضي حاجتك، ويشرح صدرك. اللهم آمين.