الإستشارات التربوية

خطبت قبل ثلاث سنوات وتم عقد القران، ثم حصل الطلاق؛ نظرا لأمور كثيرة تم اكتشافها في الشاب بعد عقد القران..
وأنا الآن خائفة بعد الطلاق، مع أن عمري 22 سنة، ويتقدم لي كثير من الشباب، وأشعر أن الشاب عندما يعلم بهذا الموضوع - لأنه من الضروري أن يعرف كل شيء – يتراجع، ونفسيتي محطمة، على الرغم من أن خطيبي السابق كانت العيوب فيه، وأنا - والحمد لله - لا يعيبني شي..
أرجوكم أرشدوني.. ماذا أفعل؟
أخاف من تقدم الشباب لخطبتي؛ خوفا من أن يعرفوا عن الموضوع..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أرى - ابنتي - أي داعٍ للخوف، فما حدث لك أمر طبيعي، فكثير يتم الانفصال بينهم، ويرزق الله كل من عنده، سواء رجل أو امرأة؛ فلا داعي أن تشغلي نفسك بهذا الأمر، فالذي يتقدم لك حتماً سيكون على علم بأنك كنت مخطوبة قبله ومعقود قرانك، بمعنى أنك متزوجة وحدث انفصال، والمفروض من يتقدم، وهو لا يعرف ذلك، أن يتم إعلامه؛ فهذا حق له، كما حق لك لو كان الأمر بالعكس.. وصدقيني إنك لن تأخذي أكثر مما كتب الله لك، ومن يتراجع فإنه يتراجع؛ لأنه ليس نصيبك الذي قدره الله لك.
بنيتي.. بقي أن أعرف أمراً.. هل حدث بينك وبين زوجك اتصال شرعي؟
وهذا هو السبب الذي لعلك خائفة من انصراف الآخرين عنك، بمعنى أنك ثيب ولست بكراً، فالحمد لله حدث بينكما - على افتراض ذلك – في الحلال، ولم تفعلي محرما تخجلين منه..
صحيح، قد يتراجع البعض ممن يتقدم لك، على اعتبار أنه يريد بكرا، وهذا حقه الطبيعي، إلا أن المؤكد، والذي يحب أن تؤمني به إيماناً يقيناً، أن الله لو قدر لك الزواج ثانية؛ فإنك ستتزوجين، وسيأتي الخاطب ولن يضرك كونك متزوجة أو غير متزوجة.. فقط اصرفي عن نفسك هذه المخاوف، وعيشي حياتك في طاعة الله ورضوانه، وتأكدي أن رزقك سيأتيك..
أسأل الله أن يقر عينيك بالزوج الصالح، ونتمنى أن نسمع هذه الأخبار منك قريباً..
والله الموفق.