الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
لم أجد موقعا أفضل من موقعكم لأطرح مشكلتي وكلي ثقة وأمل بكم...
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 وقبلية، مشكلتي باختصار أنه لم يتقدم أحد لخطبتي ولا حتي مجرد كلام، كم أشعر بانكسار كبير وخيبة أمل وصلت للثالثة والعشرين وحتي ما أحد سأل عني ولا أفلحت حتي لو بمكالمة، أجل كيف يكون حالي عندما أصل إلى25 وأنا وضعي راكد حتي هذه اللحظة!.
مع العلم أن حالتي الصحية سليمة ولا أعاني من أمراض وراثية ولا عاهات ومتخرجة من الجامعة تخصص أدبي في مجال التدريس والآن عاطلة ولا يوجد ما يعيب نسبي أو سمعتي أو عائلتي وأنا علي قدر من الجمال والأخلاق ولله الحمد يعني ما في عيب يمنعني من الزواج أو حتي الأقل مجرد كلام في خطبة..
وأنا أحضر الأعراس والحفلات ولا يوجد من أبناء أقاربي من يناسبني إما لمرضه أو أنه أصغر مني.. إلخ..
أعلم أن الالتجاء إلى الرب خير من الخلق ولكن لابد من الأخذ بالأسباب قلبي يشعرني أني لابد أفعل أمرا ما.
فمثلا أفكر بموقع العفاف للزواج والذي تشرف عليه الهيئة الإسلامية للشباب..
أو أن أطلب من صديقتي المخلصة وهي ثقة ومتدينة مساعدتي فهل في هذا إهدار لكرامتي؟
كم أتمني أن يطرق بابي أي شخص يشعرني بالأمل والاطمئنان وأكبر أمام عيني وأشعر أني مرغوبة وحتي لو لم يكن نصيب في هذه الخطبة.
قلبي محطم وأشعر أني سوف أصاب بحالة هستيرية في الأيام المقبلة كم أشفق على حالي أحيانا وأسخر من نفسي أحيانا.. لم يأت أحد لخطبتي إطلاقا!..
وأنا بصراحه أتعرض للسخرية والتجريح وأتجاهل ذلك ثقه بربي الذي سوف يرزقني في يوم من الأيام ولكن ماذا أفعل ما هي الأسباب التي يجب أن أبذلها ؟
متسمرة بالدعاء من سنوات وكلي ثقة وأمل وإيمان بالباري لكن أريد أن أتصرف وأدبر أمري حالا.
ومعذرة على الإطالة..
فأنا أصبحت محطمة ومحبطة جدا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة/ أشكر لك ثقتك وثنائك على هذا الموقع المبارك والذي يقدم بين صفحاته الكثير من الفوائد والحلول المهمة لكثير من مشكلات في الحياة فجزاهم الله خيرا..
وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد المفيد والنافع والمقنع لك.
أختي الفاضلة.. أعجبني كثيرا نظرتك الثاقبة لذاتك ومعرفتك بوضوح عن مكامن التميز التي تملكينه برغم الإحباط وبرغم تحطيم الآخرين.
فقد ذكرت بأنك جميلة ومتعلمة ومستواك المالي مرتفع وبحالة صحية سليمة وذو نسب وسمعة وخلق، وأيضا اجتماعية وتختلطين بالناس وأعظم من ذلك كله أن علاقتك بربك والتجاءك ودعاءك شيء رائع فيك.
وهذه النظرة العالية عن ذاتك لا بد أن أشيد بها وأذكرها لأن الكثير عندما يتحطم ويحبط لا يرى سوى السواد والبؤس ، وأنت ولله الحمد ترين ميزاتك بوضوح .
فقط لا يوجد عندك إلا قضية واحدة وبسيطة وهي "الزواج" لذا أرجوا أن تضعيها في حجمها الطبيعي، فلو كبرت ربما تقضي على هذه النظرة الثاقبة لديك، وأيضا لن تكون جزء صغير من حياتك فبالتفكير كثيراً فيها ستتضخم حتى تشمل كل أوقات وأدوار حياتك الأخرى والمتعددة، وستكون هي المسيطرة على أفعالك وتصرفاتك وبل ونظرتك للآخرين والحياة بأكملها
لذا أرى أنك تستطيعين الإجابة على الأسئلة التالية ؟
• هل الزواج هو القضية الكبرى في حياتي؟
• هل بفقداني للزواج معناها فقدان كل قضايا حياتي ؟
• ماذا لو لم اتزوج فما سيحدث ؟
• هل لك يدٌ في انعدام خطبتك ؟
أخيتي لست وحدك ، فهناك الكثير ممن ابتلوا بابتلاءات فالشباب مثلاً قد لا يستطيع الزواج وذلك لفقرة أو انخفاض عمله أو لإعاقة تمنعه من الزواج وهو أيضا يتألم كما تتأملين.
وهناك من زوجها يظلمها ويهينها وليس لديها معينٌ غير الله سبحانه، وهي أيضا تتألم كما تتألمين.
وهناك أصحاب الأمراض المزمنة ة وهم ايضا يتألمون كما تتألمين.
وكثير من الناس لديهم من الآلام والهموم والمشكلات هم يتألمون كما تتألمين.
كيف لو تحطموا وأحبطوا لأصبح الحياة كئيبة بهم واعتقد أن معظم الناس هم كذلك وتعطلت الكثير من شؤون وحاجات الناس.
أختي الفاضلة لقد وقفت على عدة قصص لأخوات تأخر عليهن الزواج فاهتممن بأنفسهن ورفعن مستواهن العلمي والمعرفي والعملي فمن هن من أصبحت محاضرة في الجامعة وأخرى فتحت لها موقع الكتروني مفيد ونافع -بعلم أهلها طبعا-ولم يكن يدور في خلدهن أن هذه الأعمال ستفتح لهن باب الزواج، فجاءهن من يطمح بزوجة تناسبه في مستواه العلمي .
لقد كان اهتماهن بأنفسهن وتميزهن وانشغالهن عن التفكير والتألم بأعمال ترفع من مستواه العلمي والنفسي، وسعيهن في إعانة المحتاجين لهن من تعليم وبأي صور من صور الإعانة، فصرن نافعات لذواتهن ونافعات لأسرهن نافعات لمجتمعهن سعيدات بما منحهن الله من نعم قد غطيت عند أخريات بالنظرة السوداوية والمحطمة.
اختي الفاضلة.. إن معظم الناس لا يسكتهم شيء ولن تغلق أفواههم وسيصل آذاهم لن مهما قاومونا فقد تجرأ بعضهم على الله سبحانه يقول صلى الله عليه وسلم: "ما أحد أصبر على أذى سمعه من الله، يدعون له ولد ثم يعافيهم ويرزقهم) رواه مسلم.
فلا تربطي نفسك بما يقوله الناس بل اطلبي رضى الله واتركي الناس وما يقولون فالله هو خالقك وأعلم بما يصلحك فاتجهي إليه.
أختي الفاضلة.. أتدرين أن هذا الانتظار والتلهف للحصول على زوج يجعلك ترضين بأي زوج، فلو خطبك خاطب وأنت متشوقة له ربما تقبلين ويقبلون أهلك وقد يكون رجل سيئ الخلق والعشرة فتتمنين بعده الزواج به الخلاص منه، كما تمنت الكثير من الزوجات الخلاص من حياة الزوجية التي أصبحت جحيماً لا يطاق.
أختي الفاضلة.. جميل جدا الالتجاء إلى الله، وأعتقد أن تكرار هذه القضية في استشارتك هي تأكيد لثبوت هذا المعنى والذي سيوفر علي الكثير من أن أُؤكد عليك فيه، - فأنت أصلا تفعلينه - إلا أني أريد أن أذكر ثلاث قضايا:
الأولى: الدعاء وأنت موقنة بالإجابة، فأحيانا ندعو ومع كثرة التحطم نرى أنه لن يجاب لنا، لأن تجاب دعوتنا فالله عن حسن ضن عبده به.
الثانية: لا تيأسي في الاستمرار، فإن أول خطوة شيطانية هي ترك اللجوء والتوجه لله فإن الشيطان كما قال الله عنه : (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)
تأملي وعود الشيطان المستقبلية بالفقر والفحشاء ، فهو يحبط ثم يفتح أبواب من الفاحشة للوصول لشيء حلال مثل الزواج، بينما الله سبحانه وتعالى بماذا يعد إن اتجهت له المغفرة من نصيبك وسيفتح الله لك من واسع فهو العالم بنا وبما يصلحنا إنه واسع عليم سبحانه.
الثالثة : قال الله تعالى : (حَتَّى إِذَا اسْتَيْئَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَنْ نَشَاءُ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ ) الاستيئاس في النفوس لطول الزمن (استبعاد النتيجة) فقد يحدث عند المؤمن بعض الاستيئاس لكن لا يصل لحد اليأس وهو قطع الرجاء فقد قال تعالى : (وَلَا تَيْأسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ) فاليأس اعتماد كلي على الأسباب فربما تكون الفتاة قد فعلت كل الأسباب الدنيوية الشرعية لكي تكون مرغوبة للزواج بها فإن كانت معتمدة على الأسباب فقط يحصل اليأس الذي هو صفة للكافرين الذين لا يعرفون روح الله واللجوء إليه فإن فقدت الأسباب فإن خالق الأسباب هو الله سبحانه، فأيقني بقوله تعالى: "سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا " .
الرابعة: من محبة الله للعبد أن يفتح له أبواب أخرى وأن يجعله يديم ذكره ودعاءه وهي رفعة له في الدنيا وأجر في الآخرة فقد تصلين بكثرة دعائك ولجوئك مرتبة عالية قد توازي مرتبة الصديقين وذلك لقوة تصديقك وإخلاصك وصدق لجوئك وبكائك..
أختي الفاضلة.. أعزز لك وأشد من أزرك فأنت فتاة بها خصال فريدة وممتاز فالله الله أن تدعي وسوسة الشيطان ولمز وهمز الناس ينسيك من أنت، اهتمي بنفسك كثير وافرحي بها واسعدي بذلك وابتسمي للحياة واصبري يقول صلى الله عليه وسلم في : (ما رزق الله عبدا خيرا له ولا أوسع من الصبر ) صححه الألباني في صحيح الترغيب.
أسأل الله أن يفتح عليك من فضله ويعينك ويسعدك في الدنيا والآخرة وأن ييسر لك زوجا صالحا يعينك على صلاح دنياك وآخرتك.