الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري ثلاث وعشرون سنة ، منذ صغري و أنا أعاني من بعض الوساوس مثلا إذا شعرت بتعب أو أيّ أعراض من المرض أقول أنا مصابة بسرطان أو أيّ مرض خطير إلى درجة أنّي أصدّق نفسي و أبكي . وإذا سمعت عن أيّ مرض أشعر بأعراضه ، كما أعاني من وسواس الموت، أشعر أنّني سأموت أو سأفقد أفراد أسرتي .. ومؤخّرا الفكرة التي تسيطر على عقلي إلى درجة أنّ حياتي أصبحت دون نكهة هي لماذا نعيش و نأكل و نعتني بمظهرنا و نستمتع و نتزوّج و ندرس و..و..و ما دمنا سنموت في النهاية؟ فهذه الفكرة تشوّشني كثيرا إلى درجة أنّي أصبحت أختنق عندما أذهب لأنام وأقول يا ترى هل سأموت في حادث أم بسبب مرض أم سكتة قلبيّة أم مقتولة صغيرة أم عجوزا .. أنا أعلم أنّ التفكير في هذه الأمور حرام لكن والله لم أقدر أن أبعدها عن تفكيري . أصبحت حياتي سوداء بلا نكهة، أقول يا ترى عندما نموت هل نتحسّر على أنفسنا ؟ هل نتأسّف ؟ إنّا متنا هل نبقى نشعر ؟ و كلّ هذا راودني مباشرة بعد وفاة زميلة كانت تدرس مع أخي ماتت وعمرها سبع عشرة سنة كانت مقبلة على شهادة "البكالوريا" و متحمّسة و تعدّ نفسها ، كانت تلميذة نجيبة لكن للأسف توفّيت قبل شهر من اجتياز "البكالوريا" فأصبحت تراودني فكرة هل تحسّرت لأنّها ماتت و حلمها لم يتحقّق؟ هل تنظر الآن إلى زملائها و تبكي؟ لماذا أخذها الله ولم تحقّق أمانيها بعد ؟ سيجنّ جنوني بهذه الأفكار أرجوكم ساعدوني ما الحلّ ؟
عمر المشكلة :
منذ الصغر لكن زالت ثمّ عادت
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
وفاة بعض المقرّبين .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أشخاص في مقتبل العمر يموتون .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لا شيء و أنا في حاجة ماسّة للمساعدة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة إيمان ومرحبا بك .
حبيبتي .. بعض الشخصيّات تكون حسّاسة وقلقة تجاه صحّتها بشكل عامّ ..فعندما تسمع عن مرض معيّن خاصّة إن أصاب أحد المقرّبين تبدأ بتوهّم ذلك المرض ، وقد تجعل أيضا العرض العابر البسيط وكأنّه جزء من المرض الذي سمعت عنه دون أيّ دليل لمجرّد التوهّم وتعيش في حالة نفسيّة سيّئة نتيجة هذا التوهّم والاعتقاد ..وهذا ما يحدث معك والأفضل لمثل هذه الشخصيّات كأسلوب وقائيّ تجنّب البحث أو القراءة عن المشكلات المرضيّة بأنواعها وإيقاف التفكير أو الاسترسال في الأفكار تجاه المرض وصرف الانتباه بشكل عامّ للتفكير من التفكير في الجسم إلى التفكير خارج الجسم في شؤون الحياة المختلفة للحدّ من القلق والتوهّم .
أمّا بخصوص الفكرة التي تُسيطر عليك الآن ( لماذا نعيش و نأكل و نعتني بمظهرنا و..) فالحياة عزيزتي ليست للخلود لذلك هي مختومة بالموت ..وحقيقتها أنّنا نعيش ليختبرنا الله فيها كيف نعمل وماذا نعمل ؟ ومع ذلك فحياتنا وعلمنا وزواجنا و.. كلّها أعمال صالحة حين نحتسبها أنّها لله ولعبادته ولعمارة الأرض كما أمرنا ..لذا فليس من المهمّ أن نفكّر لماذا نعيش لنموت بل نفكّر ماذا علينا أن نعمل لنموت برضا الله ونكون من أهل الجنّة بإذن الله . فهدف الحياة اختبارنا لنحاسب ونُجزى بما نحاسب . وهذا الموت قد يكون في سنّ الصغر كما حدث مع زميلتكم ..وقد يأتي بعد عمر طويل وقد يكون بحادث أو غيره ، فمهما تنوّعت الأسباب يبقى الموت واحدا .
ولا يلزمنا الخوف منه إطلاقا بل يلزمنا العمل من أجل هذا اليوم ..فالخوف جيّد إن كان في حدود ويدفعنا لنقدّم الصالحات لنتأهّب لهذا اليوم .أمّا ما عداه من خوف فلا فائدة منه .
والموت غاليتي هو مجرّد انتقال من دار إلى دار فقط وما عملته في هذه الدار هو زادك للدار الآخرة ، ويتحسّر الميّت على شيء واحد على كلّ وقت ضاع ولم يذكر فيه الله ..لأنّه يدرك بعد الموت أنّه كان في دار عمل .
وزميلتك بعد موتها تأمل منك الدعاء وهذا فقط ما تحتاج إليه فهي لا تحتاج إلى تحقيق هدفها في الدنيا أو أنّها تتألّم لعدم إنجازها لهدفها ..فهي في دار حساب وهذه الدنيا بأسرها لا تعنيها ..كلّ ما يعنيها فيها أن تذكروها بدعاء أو صدقة ..لذا لا تشغلي بالك بالتفكير في حالها بل اجتهدي بالدعاء لها والعمل الصالح لك .
أختي الحبيبة ..من المهمّ أن تبدئي الحدّ من أفكارك المقلقة لتكون حياتك بشكل أفضل وذلك برصد الفكرة في مفكّرة صغيرة تحملينها معك بشكل دائم لتكتبي فيها كلّ الأفكار التي تراودك ونوع المشاعر المصاحبة لها ، ومن ثمّ حاولي أن تأتي بدليل لأفكارك وبعدها غيّري الفكرة وستشعرين بتحسّن في انفعالاتك السلبيّة .
مثلاً : شعرت ببعض الألم ..الفكرة أنا أعاني من مرض خطير، مشاعرك ستكوّن الخوف والقلق بنسبة عالية ، حاولي بعدها أن تأتي بدليل لفكرتك مثلا : أجريت فحوصات وتأكّدت سلامتي وكذلك أنّ الألم يختفي تدريجيّا ..عندها غيّري الفكرة كأن تكون : أنا أعاني من مجرّد أعراض عابرة وعندها ستشعرين بتحسّن في انفعالاتك وانخفاض نسبة الخوف والقلق. ومن المهمّ ممارستك للاسترخاء للحدّ من القلق بشكل كبير .
كوني مطمئنّة بتوكّلك على الله وانشغالك بما ينفعك من أعمال فبها تستقيم حياتك في الدنيا والآخرة بإذن الله .
دعواتي لك بالتوفيق .