الاستشارات الدعوية » عقبات في طريق الداعيات


24 - صفر - 1431 هـ:: 09 - فبراير - 2010

لماذا الناس بهذا الزمن ما يهتمون بالنصيحة؟؟


السائلة:محبة الدعووه..

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعرف كيف ابدأ رسالتي وكلي حزن فأنا كنت أعيش في مجتمع محافظ وبعد تخرجي من الكلية ودخولي التحفيظ أثر علي استقامة الأخوات فانتقلت من جو أكثر روحانية وهذا بفضل الله أثر على حياتي وعلى أسرتي ومحافظته لتلك القيم الدينية لكن بعد انفتاح الناس أكثر واحتكاكي ببعض أقاربي غير المحافظين أشعر بتصادم في أشياء مجتمعنا محافظ عليها وأنا من الصدمة ما أقدر أنصح أو بالأحرى إني أقول لقيت بعض السخرية من أقرب الناس لي بسبب استقامتي وأني متشددة بالدين فبدأت بالانسحاب من المجتمعات غير المحافظ خفت على نفسي من التأثر أو الانكسار وأنا المفروض أكون أقوى لأني على الطريق الحق لكن كان يتقصني الأسلوب في الدعوة بعد ما شعرت أني قويت ودخلت مجالس التدريس صار عندي قوه للمواجهة والمناصحة لكن للأسف أحس أني إذا نصحت تكون البيئة حول البنات أقوى من تأثيري على قريباتي وخاصة من ناحية اللباس والأغاني وإذا اشتكت لي بنات خالتي المقربات لي قالوا لي عادي الناس انفتحوا ليه تصدمين عادي كل الناس يلبسون - ليه مكبره الموضوع-  فجاءني إحباط فقلت أحافظ على أختي الصغيرة وأحاول أرسخ فيها القيم من بيئة المدرسة والحمد لله أختي عمرها 13 وصارت تأثير المدرسة ضعيف عليها..
سؤالي لماذا الناس بهذا الزمن ما يهتمون بالنصيحة؟؟
يعني أخاف على مشاعرها بالدنيا ولا أخاف عليه من النار في الآخرة؟؟
لماذا يقولون عيشي وحياتك وما عليك من الناس كيفهم يلبسون اللي يعجبهم ؟؟
هذا الموضوع يسبب لي أرق أعطوني حل الله يجزاكم الفردوس..


الإجابة


 
     الحمد لله رب العالمين الذي أرسل رسوله داعياً إلى الله بإذنه وسراجاً منيراً والصلاة والسلام على من كلفه ربه بأشق عمل وأفضله, وهو الدعوة إلى دينه ومنهاجه, وعلى آله الذين اتبعوه, وصحابته الأوفياء على تراثه.

الأخت / محبة الدعوة / من السعودية..... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.... وبعد:  أختي الكريمة, أحمد الله أولاً على أن جعلك من هذه الكوكبة الطيبة من الداعيات إلى دينه, الحريصات على إنقاذ الناس من الظلمة إلى النور, وأشكرك على هذه الحماسة المتوقدة الغيور على حرمات الله تعالى, وأحب أن أؤكد لك أن حزن الداعية على أحوال المدعوين صفة مشتركة بين الدعاة؛ وهي صفة تدل على حب الداعية دعوته وإخلاصه في تبليغها, وبذل أقصى جهده كي يصل خيره إلى الناس, وهذا سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم عندما أعرض عنه أهل الطائف, أوى إلى حائط ( بستان ) لشيبة وعتبة ابني ربيعة وكانا كافرين, ودعا ربه دعاءً خاشعاً حزيناً لجأ فيه إلى الله واستمد منه العون, وبث شكواه إلى خالقه مما ألم به, وبين فيه أنه ماضٍ في الطريق ما دام الله راضياً عنه, وهو دعاء يعد زاداً لكل داعية إلى الله يعتريه الحزن من صدود الناس عنه, ومن نتائجه هبوط جبريل - عليه السلام - عليه, فبلغه رسالة ربه بأنه إن شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطبق على أهل مكة الأخشبين, لاستجاب الله دعاءه, ولكنه آثر أن يقول: لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله. إنه الأمل والنظر إلى المستقبل, والصبر على تكاليف الدعوة ومطالبها, والرحمة بالناس والرفق بهم, وحرصه على هدايتهم أكثر من حرصه على عقابهم, وهو لنا قدوة حسنة صلى الله عليه وسلم .

     أختي الكريمة, إن اتهام الناس لك بالتشدد والتزمت!!!! أهون من اتهام الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه مجنون وساحر وكذاب و و و و ..... وتلكم سنة الناس الغافلين مع الأنبياء والدعاة منذ القدم, فلا تلتفتي إلى هذا الهراء, والحمد لله أنك لم تُؤْذَي ولم تُرْمَي ولم يقل عنك كذا وكذا, فأنت في أول الطريق يا أختاه, وربما ينتظرك المزيد من الإعراض والاستهزاء والأذى.... فتزودي من التقوى والذكر, وحفظ القرآن والدعاء, ولزوم فتيات طيبات وداعيات مؤمنات طاهرات زاكيات تتقوين بهن بعد استقوائك بالله جل في علاه, لا يجوز للداعية الهروب من الواقع الزائف بذريعة أنه يلاقي منه كذا وكذا؛ بل إن مواجهة هذا الواقع بالحكمة والموعظة الحسنة هي الطريق السليم, ولو أن الدعاة كلما تعرضوا لمثل ما تعرضت له أو أشد, تخلوا عن رسالتهم, لما انتشر الخير, وعم فضله أطراف الأرض, وإن أعداءنا حريصون على أن ننزوي في بيوتنا, ونتركهم يعبثون في الأرض, يتخطفون الناس.

     من خلال ما سبق أرجو منك ألا تصابي بالإحباط, وألا يؤثر حزنك على الناس فيدعك تتركين الدعوة وأنصحك بما يلي:
1 – بالنسبة لشخصك..... عليك أن تتفقهي في الدين, وتتحلي بالأخلاق الحسنة, وأن يكون فعلك يسبق قولك, وأن تكوني هينة لينة محبة لمن هن بحاجة إليك مبتسمة في وجوههن, تقضين حوائجهن, وتتفقدين أحوالهن, وتبحثين عما يقع فيهن موقع الدواء من المريض, فالناس مرضى وأنت الطبيبة, فكيف يتعامل الطبيب مع مرضاه. والله تعالى يقول: ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة...... ) والحكمة هي الوسطية بلا إفراط ولا تفريط, ولها تعاريف كثيرة.....
2 – بالنسبة للمدعوات ..... يجب عليك أن تتفهمي أحوالهن بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ثم تختارين لهن أو لبعضهن ما يناسب من أسلوب الدعوة, ويمكنك أن تستفيدي من خبرات الأخوات الداعيات, ولا سيما أنك مدرسة, ويمكنك أن تتحركي في هذا الاتجاه, وتتصلي بذوات الخبرة وهن كثيرات ولله الحمد.
3 – هناك أسئلة طرحتها في آخر الاستشارة, وقد أجبتُ عنها في أول الجواب وأؤكد لك مرة أخرى: إن ما تسمعين من أقاويل من فلانة وفلانة شيء غير جديد, وهي طبيعة كل من بعد عن دين الله, ويزداد عنف الكلام, كلما اتسعت الهوة بين العباد ودين الله تعالى, وهذا خلق قديم من المعرضين, ولكن تختلف ردودهم في أشكالها باختلاف العصور و الأمكنة.  ألا تعلمين أن النبي يبعث يوم القيامة وليس معه أحد آمن به وبعضهم معه رجلان أو .....

     أختي الكريمة, الداعية يعمل ولا يركد, لأن الركود يقتل الهمة كما أنه يغير الماء, فيأسن... إنك قد وفقت في العمل مع أختك ولو ثبتها الله تعالى على يديك, فهو خير لك من الدنيا وما فيها أو من خير النعم كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من الدنيا وما فيها ) وفي رواية ( من حمر النعم ). نحن نواجه واقعاً أليماً, وأفعالاً جاهلية متنوعة, وتصورات باطلة ومواقف محرجة من الناس وتصرفات يستغرب المسلم أن تصدر عن مسلمين ( كما ذكرت مما قيل لك من قريباتك .... ) كل هذا لا يدعونا إلى القعود, فالحركة بركة ولكن يجب أن تنضبط بضوابط الدين ثم العقل ( الحكمة ) وأن يكون هدفنا من الدعوة التأثيربالناس لا أن ننفرهم منا, وليكن حرصنا على هدايتهم كحرصناعلى تزويدهم بالهواء والماء والدواء. ولا تنسي أختي الكريمة, أن الغرب وجه إلينا كل ما يملك من وسائل الفساد, ومعه جيوش من وسائل الإعلام, فعلينا أن نتصدى لها بالأسلوب نفسه فالحديد لا يفله إلا الحديد ويد واحدة لا تصفق, فلا بد من تعاون أهل الخير في مجال الدعوة إلى الله, وألا نطلب على عملنا أجراً أو مدحاً أو ترقية, فالإخلاص مطلوب هنا, والعلم والحلم وسعة الصدر وغير ذلك.

     وأخيراً إن أساليب الدعوة كثيرة, وميادينها متنوعة والمخاطبين بها ليسوا من نوع واحد, لذلك فالعمل شاق, والمهمة تحتاج إلى همة. أنصحك بقراءة الكتب التالية: تذكرة الدعاة للبهي الخولي, وكيف ندعو الناس لعبد البديع صقر, ورسالة الداعية الناجحة لأحمد القطان. وفقك الله إلى ما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 



زيارات الإستشارة:5549 | استشارات المستشار: 119


الإستشارات الدعوية

هل هناك تعارض بين العفو ودعائي لإظهار الحق؟
الدعوة والتجديد

هل هناك تعارض بين العفو ودعائي لإظهار الحق؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 01 - ربيع أول - 1432 هـ| 05 - فبراير - 2011
الدعوة والتجديد

أدمنت العادة السرية والصور!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )9719


وسائل دعوية

ما هي الخطوات التي أتبعها في تدوين خبراتي؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4323


الدعوة والتجديد

اقتنعت بداخلي بالنقاب الإسلامي الصحيح!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4445

استشارات إجتماعية

أبي يعارض زواجي قبل أختي!
قضايا الخطبة

أبي يعارض زواجي قبل أختي!

د.أحمد حسن محمد 23 - شعبان - 1429 هـ| 26 - أغسطس - 2008

البنات والحب

هل أنا أنحدر إلى الهاوية !

د.مبروك بهي الدين رمضان3067

قضايا اجتماعية عامة

هل يحبني زوجي فعلاً؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند8189



استشارات محببة

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج
الاستشارات الاجتماعية

وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج "مسيار" !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ عام وكان زواجي عن...

أ.سماح عادل الجريان1508
المزيد

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!
الاستشارات الاجتماعية

مشكلتي مع زوجي له علاقات قديمة مع النساء!

السلام عليكم ورحمة الله
عمري أربع وعشرون سنة وزوجي أربع وثلاثون...

جميلة بخيتان الحربي1508
المزيد

لا أحبّ أن أرى الناس ولساني يثقل عند الحديث معهم !
الاستشارات النفسية

لا أحبّ أن أرى الناس ولساني يثقل عند الحديث معهم !

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة انعزاليّة وقلّما أتكلّم مع...

رانية طه الودية1508
المزيد

 بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !
الاستشارات الاجتماعية

بسبب الفراغ أدمنت النت ومكالمة الشباب !

السلام عليكم ورحمة الله أنا بنت عمري أربع وعشرون سنة أدمنت...

أ.سماح عادل الجريان1508
المزيد

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد1509
المزيد

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!
الإستشارات التربوية

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1509
المزيد

الهدوء سبّب لي عائقا كبيرا في حياتي!
الاستشارات النفسية

الهدوء سبّب لي عائقا كبيرا في حياتي!

السلام عليكم ..
أنا فتاة عمري 25 عاما متزوّجة منذ 5 سنوات...

رانية طه الودية1509
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1509
المزيد

أشعر بثقة كبيرة في رأيي ونظرتي للأمور من حولي!
الاستشارات النفسية

أشعر بثقة كبيرة في رأيي ونظرتي للأمور من حولي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أريد نصيحتكم ورأيكم جزاكم...

رانية طه الودية1509
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1509
المزيد