الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة بلغت من العمر واحدا وثلاثين عاما وأنا أكبر إخوتي، بعدي أخوان ثمّ أختان ثمّ أخ. مشكلتي أنّي لم أتزوّج ولم أخطب قطّ ،رغم أنّي على مستوى من الأخلاق كما يمدحونني، وأكملت تعليمي إلى درجة الماجستير وأعمل في الحقل الطبّي. ولكن دائما ما يعاملني الشباب كأخت لهم أو صديقة، حتّى أقاربنا عندما يفكّرون أن يتقدّموا فإنّهم يتقدّمون للّواتي يصغرنني ولا أحد يراعي مشاعري أو يتذكّرني .. أصبحت الآن عاما بعد عام وشهرا بعد شهر أرى عدّاد العمر يجري أمامي وشبح العنوسة يكبر أمامي .. دلّوني ماذا أفعل أو ماذا بيدي لأفعله ونحن في مجتمع شرقيّ بدويّ يستحيل على البنت أن تفاتح أو تطلب الزواج، هل أقنع بمصيري، أرجوكم دلّوني ..
عمر المشكلة :
ستّة أعوام .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
إنّي أقلّ حظّا في الجمال من بقيّة أخواتي أو بنات الأسرة عموما .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت أن أحسّن صفاتي، أكملت تعليمي أتثقّف أكثر، أشارك في أنشطة مختلفة منها التطوّعيّة ومنها الاجتماعيّة ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا ومرحبا بك في مركز استشارات لها أون لاين وأدعو الله أن تجدي لدينا ما يفيدك في تجاوز مشكلتك .
جيّد أن تهتمّي بتطوير نفسك علميّا واجتماعيّا فهذا -بالفعل - يعود عليك وعلى شخصيّتك وعلى من هم حولك بالنفع والفائدة .. فاستمرّي في طريق العلم والعمل الاجتماعي الهادف حفظك الله .
ومن ناحية أخرى أنت تقولين إنّك أقلّ جمالا من غيرك من بنات الأسرة ولا بأس في ذلك فجمال الشكل ليس كلّ شيء .. ومع ذلك فهناك الكثير من الطرق لتحسين المظهر ليس بالمساحيق فقط ولكن وهو الأهمّ بعلاجات البشرة ومشاكلها والظهور بالمظهر الأنيق إلى غير ذلك .. "ولا يفوتني هنا أن أذكّرك بما أعتقد أنّك تعلمينه ولكن الذكرى تنفع المؤمنين وهو أن تحرصي على ألاّ تظهري زينتك للرجال فهذا لا يجوز شرعا" .
ومن ناحية أخرى فالزواج رزق من عند الله سبحانه يكتبه لمن يشاء ومتى يشاء .. فالجئي إلى الله سبحانه وتعالى واطلبي منه أن يرزقك الزوج الصالح والزيجة المناسبة وأن يجعلك زوجة صالحة وأمّا ناجحة في أسرة سعيدة .
وأكثري من الاستغفار فهو باب من أبواب الرزق .. ألم تقرئي في سورة نوح قوله تعالى يحكي لنا ما قال نوح عليه السلام لقومه وما سينتج عن ذلك !!((فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا) .
و فوق كلّ ذلك فلا بأس إن كانت لك خالة أو عمّة أن تشير على أحد يبحث عن زوجة مناسبة .. ليس في ذلك حرمة ولا عيب.
أسأل الله أن ييسّر أمرك ويرزقك الزوج الصالح والحياة الهنيئة السعيدة .
وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم .