الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا لي 3 سنوات متزوجة ... مشكلتي أني على خلاف دائم مع زوجي .. ونواجه مشاكل كثيرة في حياتنا منها زوجي طالب ولم يكتب لنا الإنجاب وتدخل أهله في حياتنا .. قبل فترة اتصلت بي جدتي ( في مدينة أخرى ) أطال الله عمرها وقالت أريد أن تحضري معنا العيد فقالت أكيد زوجك سوف يوافق  لأنه يراعي الله في أفعاله وهي أول مرة تكلمني وأحضر مع العلم أنني من زواجي لم أحضر لهم عيدا أبدا !!
ذهبت إلى زوجي ورفض!! قلت ما السبب قال فقط كذا!!  وتناقشت أنا وإياه نقاشات حادة وزعل.. بالأخير وافق ولكن ليس بطيبة نفس صبرت كامل بدافعدت له السؤال قال اذهبي ولكن يقولها بنفس زعلانة وبل فعلا ذهبت.
وجلسنا أسبوعا كاملا لم يكلمني ولم يرفع الهاتف لي ولما عدت ما ذهبت إلى بيته وأخبرته أنني أتيت أخبرني أنه ليس موجودا ولم يفصح عن مكانه.
.. بعدها عدت لبيت أهلي وجلست لمدة أسبوع كامل  بدافع العقاب على ما أعتقد!!
وذقت راحة لم أذقها في بيتي ليس بسبب دلع أهلي لي لا بل أنا ارتحت نفسيا في العيش مع أهلي لتوافق الطباع والظروف.. ولأن زوجي كثير الشره ويخاف من أمه و طبائع تختلف مجرد أي موضوع نتكلم عنه لابد أن تكون اختلافا بوجهات النظر وكل شخص يصير بخاطرة ( متعب العيش معه) زوجي شخص جدا ذكي وفطين ولا يمشي أي شيء مستحيل يتعامى أو يتغافل  ..
والمشكلة أن أهله أي شيء يفعلونه من ترفيه لا يخبرونه! لماذا لأنه يرى أهله مثاليين!! وإذا فعلت مثل ما يفعلون من ترفيه  يبدأ بالتهزيئ والرفض ويقول افعلي نفس أهلي وإذا قلت أهله يفعلون كذا يكذبني ..
أكمل ..
جلست عند أهلي لمدة أسبوع وبعدها أرسل زوجي رسالة وقال تعال للبيت وكان قال لي صاعقة لا أتخيل نفسي في بيته أبدا وكتبت خاطرة عن حالتي كل من قرأها بكى  ( ذهبت للوالد أبكي لا أريد العيش معه ووالدي يصبرني وأخبرني أن أذهب عنده حتى يتخرج ويوظف وهو باقي شهر على تخرجه)
عودت إليه وأنا أبكي بدون مبالغة.. وتفاجأت بتغير زوجي للأسوأ وليس للأحسن وعند أهله مرارة رهيب ..  ويفعل حركات بس يأمرني عند أهله بشكل لا يوصف .. ويعطي جواله لأهله ليرون المقاطع ولا يريني .. أما عندي صامت يتألم بصمت. قلت له ماذا فعلت في الأسبوعين لم يجب اكتفى بنظرة. . إن تكلم تكلم خفيفا جدا .. دائما خارج البيت .. إذا طلبت منه شيئا يقصر كثيرا.. مع العلم أنه يحبني بشكل لا يوصف !!
قلت يمكن عنده مشكلة سألته ... قال مريض قلت ماذا فيك قال لا عندي مشاكل قلت ما هي !!  مارد وجلست مدة ولم يتكلم  وقمت من المكان ولم أعلق ..
أكره عيشتي أبكي كثيرا .. لماذا أنا كل شيء لم أستطع الإنجاب ولم أفرح بزوجي وبتخرجه ولم أفرح بعلاقة جميلة بيني وبينه وأمه تدخل بحياتنا كثيرا (على ما أعتقد) وهي تفكيره كأنه بالعصر الحجري وشروطه قصمت ظهري وتأمره..
لا يوجد فيه ميزة يأتي ليالي لا أنام  فقط أبكي..
أكره عيشتي معه مع أن عائلتي وعائلته يحسدوني عليه!!
حتى والدي قال إن استمررت على هذا الوضع فاني سوف أتصرف!

الإجابة
الأخت الكريمة من لقبت نفسها : حزينة!  -- السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لك تواصلك بالموقع وثقتك بالقائمين عليه راجين لك الفرج العاجل والحياة السعيدة مع زوجك.
من خلال رسالتك تبين لي إن هناك مشكلة في لغة التفاهم والتواصل بينك وبين زوجك هناك حواجز بدأت من أيام الزواج الأولى ما لبثت أن زادت مع مرور الوقت دون شعور منكم أو حرص على معالجتها.
حتى وصل الأمر لنشوء الخلافات لأسباب بسيطة وساذجة لا ينبغي أن تكون عامل للقطيعة أو الهجران.
نظرتك السلبية لزوجك رغم اعترافك بحبه لك وذكائه وفطنته قد تمنحك انطباعات منفرة تؤدي للتأثير السلبي على طريقة تعاملك معه.
لابد أن تستحضرين بداية حياتك معه والأساليب التي تتعاملين بها معه وتعززين من النواحي الحسنة وتعالجين العوامل السلبية.
زوجك ليس هنا لنوجه له نصائح أو إرشادات هو بحاجة لها ولكنك المعنية بحديثي ولا يعني ذلك أني في صف زوجك أو أحملك المسؤولية وحدك ولكن أنت المستشيرة وعليه يكون حديثي موجه لك.
فتمعني فيه بعقلك لا بعاطفتك بارك الله فيك وألهمك رشدك
أخيتي لابد أن تستحضرين الوسائل التي تعيد زوجك بقلبه وعقله لك بحسن تعاملك ولطيف معاشرتك له في طعامه ورعايته وفراشه وشتى احتياجاته الحسية والمعنوية.
هو طالب ولا بد أنه يعاني من ظروف مادية تضغط عليه فتؤثر سلبا في مزاجه وتعامله وطباعه ولعله بعد تخرجه والتحاقه بعمل يحقق له مصدر عيش كريم يريحه ويحسن من تعامله قفي معه وتصبري حتى تنفرج كربته فأنتم في مرحلة حرجة تستدعي المصابرة والتحمل وهي سفينة حياتكم فحافظا عليها من الغرق.
ثم عند مناقشتك له في موضوع ما عليك تحين الفرص المواتية وطريقة طرح الموضوع بتمهيد لطيف يتقدمه ثناء واحتفاء ورفق وملاطفة.
لا تكثرين الحديث معه عن أهله تجنبي المقارنات وتتبع أحوال أهله عيشي معه لوحدك بعيد عن أي تأثير خارجي مملكتك بيتك فاحفظيها ونمي بنيانها بأساسات قوية متينة عمادها الحب والوفاء وحسن المعاشرة.
ثم تعاملي مع أهله باحترام احفظي حقوقهم وإياك بالبوح بما يسيء لهم عند زوجك بل أظهري مودتهم وتقديرهم لما له من أثر في نظرة زوجك لك وزيادة محبته لك.
وأما عن الإنجاب فعليكم فعل الأسباب ومن أهمها اللجوء لربك بكثرة الطاعات والدعوات ومن ثم فعل الأسباب الحسية من العلاج الطبي الذي تطور في هذا المجال.
احرصي يا رعاك الله على تنمية الخصال الحسنة في زوجك بالقرب منه وكسب قلبه ورضاه دون وصاية أو توجيه حيث إن قالب التوجيه من الزوجة لزوجها غير محبب له ويشعره بالنقص ولكنه التلميح والقدوة والرفق والملاطفة.
ثم عليك إدراك الاختلاف بين الرجل والمرأة في كل شيء بل كل شخص يختلف عن الآخر حتى لو كانا توأمين وتعاملي مع زوجك على هذا الأساس وارض بالحد الأدنى من التوافق.
وما لم تتوافقان فيه هذبي الخلاف حوله بالحوار اللطيف المفعم بالحب وكسب الود.
ثم كثفي القراءة عن العلاقات الزوجية والحقوق الزوجية واختلافات بين الرجل والمرأة بما يمنحك مزيد من المهارات في التعامل والتصرف في المواقف المختلفة.
وفقك الله وجمعك بزوجك على خير. والله الموفق.