الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم جزاكم الله خيرا على إفادتكم لنا جعله الله في ميزان أعمالكم
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاما تمت خطبتي منذ عام ونصف على شاب ذو أخلاق ودين سافر للعمل بالخارج بعد خطبتا بفترة قصيرة.
في بداية ارتباطنا ارتحت له كثيرا وبعد ذلك تعلقت به وأحببته وهو كذلك كنت أشعر أنه يحبني كثيرا كانت تطرأ علينا بعد المشكلات العادية كنا نتخطاها والحمد لله ولكني دائما ما كنت أتأثر من داخلي وأشعر أنني لا أريده ولا أريد أن أستمر معه ولكن بمجرد أن تنتهي المشكلة ويحادثني أنسى ما حدث.
أنا ذو طبيعة حساسة وعاطفية كثرا وهذا ما يسبب لي العناء دائما فكل شيء يؤثر علي ويجعلني أشعر بالإحباط فمنذ فترة قصيرة حدث خلاف بيني وبين خطيبي ولكنه تصاعد هذه المرة كثيرا وكان بسبب تدخل من والدته التي حكت له بعض الأشياء التي جعلته ينقلب علي ويتعنف معي كثيرا مما جعل الأمر ينتهي بأننا تقاطعنا لمدة طويلة أدت إلى تدخل أهلي وأهله وتصاعد الأمر بيننا إلى فسخ الخطوبة.
أخذت هذا القرار بعد محادثة تليفونية من والدته أهانتني فيها بالكلام وجرحت مشاعري كثيرا وأنا لم أرد عليها مطلقا لأن هذه هي طبيعتي لا أستطيع إهانة أحد أو حتى رد الإهانة  قررت أن أفك هذا الارتباط ولكني لم أستطيع تنفيذ القرار لأن خطيبي تدخل وقال إنه متمسك بي ويحبني وإنه لن يسمح لأحد أن يجرحني مرة أخرى أو يمسني بسوء وجاءت أمه بعد ذلك لزيارتي ولكنها لم تعتذر لي بل جاءت لتلومني مرة أخرى على أنني وسعت الأمر ودخلت أهلي فيه وهذا ما جعلها تتضايق مني وتنقلب علي هكذا ولم تعترف أنها أهانتني أو جرحت مشاعري بل أنكرت كثير من كلامها لي مع العلم أنني حكيت ما قالته كما هو لأهلي وكان رأيهم أنها غلطت في كثيرا وأهانتني  وعندما حكيت لخطيبي ما حدث بعد ذلك قال أنه يكفي أنها زارتني وأنها لا يمكن أن تعتذر لي وأني يجب ألا أنتظر منها ذلك لأنها مثل أمي  وما إلى ذلك.
بعد ذلك هدأت الأمور كثيرا بيني وبين خطيبي ولكن المشكلة أنني لم أعد أشعر أنني أحبه أصبحت أشعر أنني تغيرت من داخلي وتأثرت كثيرا بما حدث لم أعد أشعر بحبه لي ولا بأي شيء ودائما ما أشعر أنه أصبح غريبا عني لم أعد أشعر بأنني سعيدة بأنني سأتزوجه دائما ما أتذكر كلامه لي وتعنفه معي وكلام أمه وإهانتها وطبيعتها العنيفة والمتسلطة وأحس بالخوف الشديد والقلق.
لم يعد سوى شهرين على زواجي وأنا لست مستقرة من داخلي ولست قادرة على اتخاذ قرار الانفصال في هذا الوقت تحديدا وبعد أنا تمت ترتيبات الفرح والزواج.
مشكلتي أصبحت في شعوري هذا لا أعرف هل هو بسبب الخلافات والمشاكل الكثيرة التي تعرضت لها في الفترة الأخيرة وبسبب طول فترة المقاطعة بيني وبين خطيبي وأنه أيضا بعيدا عني أي في بلد آخر أم أنني لم أعد أحبه فعلا ولكني أشعر أنني ما زلت أتقبله وأتذكر له أشياء جميلة أيضا أصبحت خائفة من والدة خطيبي لأنها شديدة الطبع وقوية الشخصية وهي مرتبطة كثيرا به وتؤثر عليه دائما وأنا بدأت أشعر أنني لا أحبها وأيضا لا أكرهها منذ بدأ المشاكل وأنا أصلي استخارة كل يوم حتى يهديني ربى لما فيه الخير ولكنى أشعر إنني لست سعيدة لا أعرف هل هذا شعور مؤقت ومع مرور الوقت سأعود لطبيعتي أم أنني سوف أظل هكذا.
أرجو إفادتي وأعتذر على الإطالة  جزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
ثم أبارك لك مقدماً مع قرب الزواج وأدعو الله تعالى أن يبارك لكما وأن يجمع بينكما في خير وأن يرزقكما الذرية الصالحة، وأن تهنأ حياتكما بالسعادة.
ابنتي الكريمة إنجي: نجاك الله تعالى من النار والمهالك، وجعل الحكمة لك سلاحاً، لقد أعجبتني بعض تصرفاتك وحكمتك في علاقتك مع أم خطيبك وعدم ردك عليها، وعدم مقابلة الإساءة بالإساءة، وأنك تحدثت مع أهلك وشرحت لهم الأمر، وكذلك مع خطيبك الذي تفهم الموضوع وقال - ولو مجاملة-، أنه لن يسمح لأحد أن يسيء إليك أو يتعرض إليك بالإهانة وهذا جميل منه، وفي نفس الوقت من قامت بهذا الفعل هي (أمه) وبمثابة (أمك)، وللأم حق عظيم والله تعالى أمرنا بأن نتلطف معها مهما قالت أو أهانت، ولا يعني هذا أن يكون عرضة للإهانة بسبب وبدون بسبب، ولكن يمكنك أن تكسبي قلبها وتكسري حدة طبعها بالكلمة الطيبة والأسلوب الأنثوي الناعم، ولولا أنها تحبك ومتمسكة بك لابنها ما زارتك بعد هذه المشادة الهاتفية، وبالطبع هي لن تعترف بخطئها ولا إساءتها لك، ولكن عليك أن تصفحي وتقبلي زيارتها التي هي اعتذار في صورة زيارة.
ثم إنّ علاقتك بخطيبك أمر طبيعي أن تتأثر ببعض هذه المشكلات والهنات الحياتية، ولكن الزوجة والمرأة الذكية هي يمكنها أن تستثمر وتستفيد من هذه المواقف، فلا تجعلها تؤثر على حياتها ولا تنغص عليها سعادتها وتتجاوز مثل هذه المشكلات بالابتسامة الرقيقة والصفح والعفو والتسامح في غير مذلة ولا استكانة، وتغير المشاعر أمر في الغالب هو وقتي، وسرعان ما يكون الصفاء والود والمحبة بقدر أوفر وأفضل من هذا الذي كان قبل الخصام.
الأخت إنجي:
لم يبق على الزواج إلا شهرين، استعدي وتهيئي وافرحي واسعدي بخطيبك وثقي به، وساعديه على تجاوز فترة السفر والغربة، فلقد قلت عنه ووصفتيه( صاحب دين وخلق ) فأي صفات بعد هذه الصفات تبعا لها، وحاولي أن تكون أيامك بعد الزواج أيام سعادة وسرور، استقطبي أمه بحسن معاملتك، تجنبي ما يغضبها أو يغضب ولدها، حاولي الاستقلال في بيت مستقل أو شقة مستقلة حتى لا يتدخل أحد في حياتكما، كذلك إذا سافر زوجك بعد الزواج حاولي أن تكوني معه، بعيداً عن مشكلات الحماة والأم وتأثير السفر والغربة على الزواج.
لا تقلقي من تغير المشاعر، فهذا أمر وقتي سرعان ما يزول، الجئي إلى الله تعالى بالدعاء أن يتمم عليك ولك بخير وفي خير، وأن يوفقك ويصلح حالكما، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
والله الموفق.