الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا امرأة في الثلاثينيات، أعيش مع زوجي ولدي طفلة عمرها 6 أشهر، أشعر بالغربة والوحدة كوني لا أعرف مغتربين من نفس بلدي، أشعر بالإهمال من زوجي حيث يفضل أن يقضي يوم إجازته مع أصدقائه وإذا رافقني فيكون الأمر أشبه بتأدية الواجب.
يشعر بأن الخروج معي به الكثير من المسؤولية كون الطفلة تحتاج رعاية شديدة، ما ذنبي في هذا فأنا أيضا أريد أن أخرج وأعيش كأي زوجة..
كما أشعر بأنه يفضل الخروج مع أصحابه لأنه لا يصرف عليهم كما يحدث إن خرج معنا علما أنني لست مبذرة ولا أكلفه شيئا فقط أريد الخروج معه للترفيه عن نفسي من عناء الدوام وعمل البيت.
مع العلم أنه حتى في بداية زواجنا وقبل أن نرزق بطفلتنا لم نسافر قط للاستمتاع بوقتنا.
عند قضاء الإجازة في بلدنا يقضي كل وقته مع أصحابه ويسافرون أما أنا في بيت أهلي وحتى إذا أردت أن أخرج فذلك يكون علي حسابي ومن مالي الخاص وعندما أعاتبه يرد ويقول (إن شاء الله عندما نرجع للبلد الذي نقيم به سأخصص وقتي كله لك) ولكن عندما نعود كالعادة يستغل وقته مع أصحابه ورده كالعادة (في الإجازة إن شاء الله عندما نذهب بلدنا نسافر ونتفسح أنا وأنت ولو لأسبوع).
لم أعد أصدقه ومللت من أفعاله وليس لدي القدرة علي تحمله بعد الآن لأني أحس نفسي كأني (شغالة) عنده بالبيت أطبخ وأغسل وأربي بالإضافة إلى وظيفتي كسكرتيرة ومساعدته ماديا في مصاريفنا.
أريد أن أتخلص من هذا الوضع بأي طريقة مهما كانت.. أشيروا علي من فضلكم.. ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وأهلا بك أختي الفاضلة في مركز لها أون لاين..
الزواج يا عزيزتي هو تشارك شخصين مختلفين في الطباع والصفات في الحياة، وهذا يترتب عليه حقوق وواجبات لكليهما وتنازلات وتجاوز من كليهما لتسير سفينة الأسرة راسية هادئة وينشأ الأطفال فيها آمنين مطمئنين.
بدأت بهذه المقدمة لأخبرك يا عزيزتي أنه لا بد ولا مفر من بعض التضحيات وتحمل الصعوبات والتجاوز عما يمكن التجاوز عنه _فيما دون الحقوق والواجبات المشروعة_
مشكلتك مع زوجك تتمثل فيما قد يوصف في غربتك معه مع غربتكما عن أسركما..
ولعل هذا ما يزيد الطين بلة ويزيد الأمر صعوبة..
لن أكثر من المقدمات، لكني سأوجز لك بعض النصائح والوصايا التي بها قد تساعديه في أن يرتبط بك أكثر، ويشركك وطفلتك في حياته أكثر..
أولها وأهمها متعلق بك / وهو ألا تعلقي حياتك أو سعادتك بأي شخص كان، وحاولي أن تبني لنفسك حياة وتسعدي نفسك بها، في العوالم الإلكترونية فرص كثيرة من مواقع تواصل ومجموعات ومنتديات، قد تجدين من خلالها صديقات من نفس بلدك تشتركون في نشاطات، وقد يكون الالتحاق بدورة لتحفيظ القرآن أو دورات في المجالات الأخرى مفيدة في جانب العلاقات، حيث ستجدين أناسا يشتركون معك في أفكارك وتبنين صداقات وعلاقات تشغل شيئا من وقتك وتصنع لك سعادة تبحثين عنها..
ثانيا: تعلق زوجك الشديد بأصدقائه وتفضيله إياهم على الخروج ناتج لا شك من ألفة بينهم وشيء يجده عندهم قد لا يجده عندك، تحتاجين هنا لتفكري / كيف يمكن أن أجعل زوجي يستمتع بالخروج معي؟ كيف يمكن أن يجد في البيت شيئا يجذبه مما يجده مع أصدقائه أوقد لا يجده..
لا شك أن لزوجك ميولا وهوايات وأمور يستمتع بها كألعاب معينة أو أحاديث في جوانب سياسية أو رياضية أو.. أو..، حاولي بذكاء الأنثى في داخلك أن تفكري فيما يسعده ويحببه في مجالستك والخروج معك، وبقليل من التحري وحوارات ودية لطيفة قد تعرفين، وبه تحققين مرادك ويجد زوجك ما يسعده في البيت فيشتاق إلى الجلوس فيه.
لعل الأمر يحتاج منك لصبر وتحمل وتنازل، فأعانك الله، لكن النتائج ستسرك إن شاء الله.
كما أن المعاتبة اللطيفة مع اقتراحات صغيرة كخروج لمكان معين، أو تناول العشاء في مكان خارج البيت. والمرأة الذكية تعرف الوقت المناسب للطلب والأسلوب المناسب، فتجنبي الشكوى والتذمر الكثير الذي يكرهه الرجل، وتفنني في الطلب لتجدي أذنا صاغية لطلبك واستجابة بإذن الله..
وأكثري من الدعاء والاستغفار لله، طالبة أن يهب لك من زوجك وابنتك قرة أعين، فالقلوب بيد الرحمن يقلبها كيف شاء، وهو القادر على إصلاح حاله وتيسير أمورك.
أتفهم جيدا كم يحتاج الأمر منك عزيزتي للصبر والتحمل، لكن النتائج بإذن الله سترضيك، فتوكلي على الله ووكلي أمرك له.
أسأل الله ان يرزقكم السكن والسعادة سويا ، وأن يجعل لك من زوجك وابنتك قرة أعين..
وأهلا بك في لها أون لاين..