الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
بارك الله في جهودكم، وأسأل الله العلي القدير أن يكون كل ما تبذلونه في سبيل لله بتوعية الناس وإرشادهم أن يكون سببا في دخولكم الجنة..
مشكلتي أخ (ت) ي: بدأت منذ 4 أيام أي بعد أسبوع من زواجي، تزوجت بعد كتابة عقد شرعي دام عاما و4 أشهر تعرفت فيه على زوجي واكتشفت مزاياه من عيوبه لكن لا أعلم ما الذي حصل في هذه الفترة يغضب سريعا لا يغفر زلاتي إلا بشق الأنفس الله المستعان، حتى أنه هجرني مرتين وبالرغم أنني أصغره سنا أنا 18 ونصف وهو23 سنة، إلا أني أراعي مشاعره كثيرا إن أخطأ لا أذكره بالموضوع أبدا وأسارع لاحتضانه وأحيانا أبحث في الإنترنت عن كيفية التعامل مع الزوج الصعب لكن لا يجدي نفعا، مللت أحيانا يخالجني الندم وأقول لو مكثت معززة في منزل والدي أفضل من أن أهان بهذه الطريقة وأن أتحمل كل هذه القسوة التي لا أعلم من أين أتت بالرغم أنني عندما قبلته وقبلني زوجة كان كل هذا على أساس الدين لكن سرعان ما تهشمت وتبخرت أحلامي ببناء أسرة لبنتها الأولى تكون الدين وحسن الأخلاق..
اقترحوا علي حلا بارك الله فيكم لأني لا أعرف ماذا أفعل ولا أريد أن أخالف شرع الله بعدم طاعة لزوجي.. في أمان الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله.. وبعد:
نشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين.. ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
فنسأل الله العظيم أن يصلح لك الزوج ويرزقك بالصالح من الأولاد.
من المستغرب أن تكون الشكوى بعد أسبوع واحد من الزواج.. لذا الأمر مهم ويحتاج إلى علاج مبكر.
ولا شك أن العصبية سلوك يهدر الكرامة المرء ويقلل من توازنه، كما يفقده هيبته، وأنه مرض من أمراض العصر التي تفشت لأسباب عديدة من أبرزها عدم التخلق بأخلاق ديننا الحنيف.. والبعد عن الهدي النبوي الرشيد..
ولا شك أن العصبية الزائدة قد تكون معها أسباب مرضية وهي قبل ذلك وبعد ذلك من فعل الشيطان؛ فإن الغضب والانفعال من هذا العدو الذي ينال من الغضبان ما يناله من السكران.
وإن من أبرز العلاجات هي اللجوء إلى من بيده كل خير وعافية؛ لأنه لا يهدي لأحسن الأخلاق ولا يصرف سيئها إلا هو سبحانه،
الابتعاد عن أسباب الغضب وأماكنه والعمل بوصية الحبيب (لا تغضب)، وذلك لأن الغضب يحمل على القتل والشتم والسب والفرقة، ولذلك علمنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ماذا يفعل الإنسان إذا غضب من خلال نصوص شريفة من أبرزها:
1. التعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
2. السكوت والخروج من المكان.
3. تغيير الهيئة؛ فإن كان واقفاً جلس، وإن كان قاعداً اضطجع؛ لأن ذلك أبعد في القدرة على الانتقام.
4. الإكثار من ذكر وتعويد اللسان الكلمات الطيبة.
5. الوضوء؛ لأن الشيطان من النار وإنما تطفئ النيران بالماء.
6. الصلاة؛ خاصة عندما يكون الغضب شديداً، والصلاة علاج لضيق الصدر،
7. تفادي أسباب الغضب والبعد عن مواطنه.
8. معرفة آثار الغضب وتذكر ثواب الصبر؛
ولا شك أن دورك كبير في علاج هذا الزوج، وذلك بأن تحرصي على رضاه وتتجنبي ما يغضبه، وتتركي الرد عليه إذا غضب، وتبتعدي عنه حتى يهدأ، وتشجيعه على الصبر الذي يتدرب عليه المسلم من خلال العبادات وخاصة الصوم والحج، مع تذكيره بأن الناس يكرهون من يرفع صوته ويشتم ويلعن، وأنه ربما قابل إنساناً عصبيا فتكون الكارثة.
وعليك بالاجتهاد في نصحه واختيار الأوقات المناسبة لذلك..
ومن المهم البحث عن مركز استشارات اجتماعية قريب منكما وزيارته مع زوجك لأخذ دورات أو الوقوف على بداية صحيحة لحياتكما.
ومن المهم أيضا الجلوس مع زوجك من البداية وتحديد ما يعجبك وما لا يعجبك وكذلك هو وتتفقا على أسلوب حياه ركيزته الاحترام المتبادل والحب والمودة وليس الاعتزاز بالرأي والتعصب له.
وأرجو أن تجدي من أرحامك من يعينه على الثبات، وسوف ينتفع بإذن الله إذا صادق الأخيار، وأكثر من الصلاة، وداوم على الاستغفار، ونحن إذ نشكر لك هذا الحرص على مصلحته والخوف على دينه، ندعوك لكثرة اللجوء إلى الله من أجل أن يهديه، واعلمي أن طاعتك لله مما يصلح لك الزوج ويجلب لك التوفيق والخيرات.
وفقك الله.