الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
لقد ربتني أمي أحسن تربية و لم أحقد على أحد أبداً، فكلما شعرت بالغضب كنت أهدئ نفسي بذكر الله لكن سبحان الله لدي أخت في 23 من عمرها وهي بذرة من الحقد و الشر جعلتني أحمل حقداً في قلبي عليها ، نحن ثلاث فتيات في غرفة كبيرة لكنني أقسم أني أعاني لدرجة أني أدعي عليها، وأقسم إن كان الله لن يغضب إن تبرأت منها لتبرأت منذ زمن لكن الله سيغضب ، تحملتها فقط لأرضي ربي و صمت حتى الآن، دائمة الثرثرة وإن لم يعجبها شيء تصرخ ، عندما أنصحها بالحجاب تغضب وتطيل لسانها علي ودائماً تطيل لسانها على أمي ، جميع إخوتي لا يكلمونها بسبب سوء أخلاقها ، متكبرة لدرجة أنها عندما تدخل البيت الجميع يتضايق ، طلقها خطيبها بسبب سوء معاملتها ، تكرهني أنا أكثر بدون سبب ودائماً تعايرني على المال الذي تعطيني وعندما أقول لها احترمي نفسكِ تقول لي: ذهبتِ إلى جامعة خاصة ورأيتِ نفسك! ، دائماً تحاول أن تكسرني ، لدي جامعة الساعة 8 صباحاً ، في الليل الساعة 10 تفتح أضواء الغرفة وتجلس تتحدث في الهاتف ولا تبالي! ، وعندما نكون نائمين تغلق المكيف وتفتح الأضواء والنوافذ ، ماذا أفعل فقد يئست منها , أكرهها كرها يجعلني أشعر أني لست مسلمة من الحقد الذي أحمله في قلبي ، ساعدوني فقد ضاق صدري و لم أعد أتحملها ، شاهدت شيئاً وقلت استغفر الله و فجأة تقول لأمي ما بها هذه المجنونة دائمة الشك في نفسها! ، أقسم بالله أني لم أقصدها! ، كان لدي قط ربيته منذ أن خرج من بطن أمه ، ربيته ثلاث سنوات وكان جداً لطيفا يحبني و عندما أقول له تعال يأتي ، كانت تقوم صباحاً الساعة 6 تصرخ تقول أنه يتبول في كل مكان ، ليس هناك أي مشكلة تستطيع أن تخبرني ذلك بطريقة محترمة و بهدوء! ، لا تصلي ولا تحترم نفسها بذيئة الخلق امرأة سيئة! ماذا أفعل فإنها ليست أخت إنها مجرد شر في حياتي ماذا أفعل!
وصلت لدرجة أني ألقبها بأسوأ الصفات وأكتب عنها هنا! ماذا أفعل فأنا لا أعيش لحظة واحدة إن كانت في المنزل!، أخذت تصرفات أبي لكن بشر، لا أستطيع الخروج ولا أعمل ولا بيدي أي شيء أريد فقط الخروج لكن لا أحد يشعر أنها مجنونة لا تطاق ، كان خطيبها يشتكي منها و خالتي كانت تحذرني أن أصبح مثلها ، أقسم بالله أني فتاة مستقيمة ولا أعرف ماذا حصل لي بسببها ، وكان هناك شاب يلاحقني في كل مكان و حاول أن يحادثني وكان معي في الجامعة فرفضته عدة مرات حتى طلب من أمي الإذن ليحادثني بنية أن يطلب الزواج لكن سبحان الله مر 4 شهور وغضب و قال إني أستلطفك لا يعني أني أريدك و كسر قلبي وأنا طوال الوقت ظننت أنني سأتزوج و أخرج من هذا العذاب لكن للأسف الله لم يكتب لي ، ماذا بيدي أن أفعل ، أريدها أن ترحل من الدنيا فوجودها في الدنيا يقتلني ولم أعد أعرفها ولا أريدها وأكرهها ، أبي كان يؤذينا طوال حياتنا و الآن هو مريض بالجلطة لا يتحرك! والآن ابنته أخذت مكانه ، ماذا أفعل لقد مت ، أجلس كل ليلة أطلب من الله المغفرة ويأخذني وهو راضٍ عني ولكن الله لا يريد أخذي أستغفر الله ، جلست أتصرف تصرفات فتاة غير عاقلة تطلب الموت من الله ، إن ما أكتبه لا شيء و لكن لو تأتون في الواقع وترون العذاب فأنا أنهار ، في كل مرة أصاب بالحزن الشديد بسببها وأمرض أمراضاً لم أمرضها يوماً و لم أفعل شيئا في حياتي لأخرج أمي من هذا العذاب، فلا أحد يبالي، ساعدوني
عمر المشكلة
ثلاث سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عقدة النفسية
في اعتقادك ما هي الأسباب التى أدت إلى تفاقم المشكلة؟
نفسها السيئة و حياتها المشمئزة
ما هي الإجراءات التى قمت بها لحل المشكلة؟
دعاء إلى الله

الإجابة
الأخت الكريمة فجر من البحرين
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ولا يفوتنا أن نشكر لك ثقتك في الموقع وحسن ظنك بالقائمين عليه سائلين المولي سبحانه أن يوفقنا لمدك بالمشورة المناسبة
ما ذكرتيه عن علاقتك بأختك وما وصفتيه عنها من طباع وسوء تعامل لا يبدو لي أنه وليد اللحظة بل هو ناتج من تراكمات وبيئة أسرية ضاغطة تشحن بمثل هكذا تصرفات البيئة الأسرية تعكس بظلالها على العلاقات البينية بين أفرادها فيحل السخط والتوتر محل المودة والرحمة والألفة وما لم تتظافر الجهود المشتركة لتفادي استفحالها فستأكل الأخضر واليابس وسيأزها الشيطان لتبلغ منتهى لا تحمد عقباه
من خلال رسالتك رغم ما توشحت به من انفعال وتوتر نتعشم فيك عقل وحكمة وحلم سيرشدك للاستجابة لما سنوصيك به منتصرة على الشيطان وهوى النفس وغلبة الانتقام وتبادل الكراهية والحقد ، لو تأملتي نصوص القرءان والسنة لوجدتِها زاخرة بالحث على الإحسان والرفق ومقابلة الإساءة بالعفو والصفح وبذل المعروف وسيرة النبي عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام تكتض بمواقف محمودة في هذا السياق الذي من سلكه وتحمل مشقة إتباعه وجد عاقبة ذلك خير وأجر في الدنيا والآخرة
هي شقيقتك ولو كانت من الأباعد لأوصيتك ببرها والإحسان لها ومقابلة إساءتها بالمعروف فما بالك بأن تكون أختك وهي أصغر منك تتعشم منك الاهتمام والعطف والرعاية والتغافل
لاشك أنها بفعالها تلك ضحية لبيئة أسرية ضاغطة لم تلبي احتياجاتها ولم تلقى الاهتمام والرعاية الكافية ومع ردات فعلكم تجاهها زادت حدة شخصيتها ولو قابلتموها برفق ومودة مع صبر طويل لأفلحتم في تغيير طباعها تلك صدقيني كثرة المناكفة والشجار المستمر لن يزيد الامر إلا سوء وتفاقم ترفعي أخيه عن الحقد فلن تجنين منه إلا التعب والرهق وتفادي الاحتكاك بها وانتقلي من الغرفة التي تسكن بها لغرفة أخرى وتوددي لها واصبري على سوء تعاملها وستجدينها تتحول للأحسن بالتدريج ولا تنسي الفضل بينكم قدمي لها الهدية والكلمة الرحيمة اللطيفة تحيني هدوئها وبيني لها أنك تحبينها ولا تتمنين لها إلا كل خير وحثي والدتك وأخوتك على حسن التعامل معها ومراعاة نفسيتها فهي في سن تزيد فيه الانفعالات نتيجة التغيرات الجسمية والعضوية وغيرها كوني إيجابية ومبادرة بالخير والتصالح وتجنبي التشنج والانفعال والحقد وأساليب المناكفة التي ملأت رسالتك وستجدين أثر ذلك خير لك ولبقية أسرتك ولا أنسى أن تبرين بوالدك وتحسنين له مهما حصل منه ففرصتك في بره سنحت فلا تفوتيها وابتغي في ذلك مرضاة ربك وستجدين عاقبة ذلك في الدنيا والآخرة وفقك الله لكل خير وألهمك رشدك وجمعك بأخوتك ووالديك على مودة ورحمة وبر .
والله أعلم