الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أخي قد عزم على الزواج بامرأة أخرى على زوجته التي أحبها كثيراً وأحمل لها التقدير والاحترام لحسن معاملتها لي ولأطفالي حيث نعيش أنا وأمي وأخي وأبناؤه الستة في منزل واحد، أحس أنني أنا من سيتزوج زوجها عليها ماذا أعمل تجاه أخي وماذا أعمل تجاه زوجته وأم أولاده وكيف أعمل للحد من المشاكل التي ستظهر.. أفيدوني بكامل الموضوع وأخبروني عن جمل لتصبيرها على مصيبتها؟..

الإجابة
السائلة say:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد
بدايةً أشكرك على هذه المشاعر الرائعة التي تحملينها وتكنينها لأخيك وزوجته وأولاده بارك الله بك وكثر من أمثالك،
عزيزتي.. ليس بأيدينا إلاّ أن نأخذ بالأسباب والتوفيق بيد الله سبحانه وتعالى، أرشدك إلى بعض الأمور لعل الله ينفع بها.
1- لا بد أن نفرض أن هذا قدر الله ولا بد من الرضا به كما أنه شرع الله ولا علينا إلاّ الإكثار من الدعاء للجميع بالتوفيق والسداد والصبر والثبات والعدل.
2- عليك البداية مع أخيك بتذكيره بأهمية العدل وكذلك مراعاة زوجته الأولى وأولاده ومن أمثلة هذه المراعاة التي تكون لها أهمية عند الزوجة الأولى.
‌أ- يحاول أن يكمل أي نقص في منزلها وكل احتياجات كان يؤجلها بحجة قلة المال أو ضيق الوقت.
‌ب- كذلك يحاول إرضاءها بشيء من الهدايا والكلام الطيب ويحسسها أنها هي الأولى في حياته ولن ينساها.
‌ج- عليه ألا يظهر فرحة بالزواج الجديد أمامها وألا يجبرها على رؤيتها بل يجعلها على راحتها ومع مرور الزمن بإذن الله إذا شعرت الزوجات بالعدل فإن الله سيؤلف بينهن بإذن الله وألا يقارن بينهن بالغيرة فطبيعي أن غيرة الأولى ستكون أكثر لذلك لا بد من مراعاتها.
3- ثم عليك بزوجة أخيك تذكرينها بالله وأجر الصبر على البلاء وأنه قد يكون خيراً عليها حدوث هذا الزواج إمّا بتحسن أحوالها أو سعادة زوجها ومن ثم يسعد حتى معها.
4- أو بدفع حسدٍ عنها وتعتبره كأي ابتلاء آخر من مرض أو فقر أو فراق فلتصبر ولتحتسب، وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم، والنبي – صلى الله عليه وسلم – أخبرنا أن أمر المؤمن كله خير إن أصابه سراء شكر كان خيراً له وإن أصابه ضراء صبر كان خيراً له.
5- ذكريها بأولادها وأنها قبل أن تتصرف أي تصرف تفكر بمصير أولادها، فبقاؤها معهم خير من بعدها عنهم ولتتفرغ لهم ولتربيهم في الوقت الفراغ عندها.
6- أمّا أنت ووالدتك فكونوا معها بعد الله والثناء عليها والدعاء لها أمامها وأنها إنسانة مؤمنة وعاقلة وهذا سيشجعها ويسعدها فالأهل لهم دور كبير في الإصلاح أو التخريب.
7- إذا كان بينك وبين الجديدة تواصل فكذلك ذكريها بالله وأن تتقي الله وتساعد أخاك على العدل وإن كان عندها ما تمتاز به على الزوجة الأولى فيجب ألا تظهره وتراعي غيرتها وتخاف الله.
وأخيراً نقطة مهمة أكررها ذكري أخاك بعدم إجبار الزوجات على الاجتماع خاصة في البداية حتى تمر أشهر أو سنوات ويصبح الأمر عادياً على الجميع ولنا في رسول الله إبراهيم عليه السلام أسوة فهو لم يجمع زوجته سارة مع هاجر.
وكذلك رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لم يجبر زوجاته على الاجتماع وكان لكل واحدة منهن بيت حتى في السفر كان يقرع بينهن.. أعانكم الله ووفقكم ويسدد الجميع.