الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا متزوّجة منذ سنة وشهر .. مشكلتي أنّني كنت أعاني الاكتئاب جرّاء قسوة أمّي معي قبل زواجي وحتّى يوم الزفاف ، والحمد لله تغيّر حالي بعد الزواج ، لكن مازالت شخصيّتي مضطربة ومهزوزة ، فقد حاولت الانتحار ذات مرّة والحمد لله أنّي لم أمت ، مشكلتي الحاليّة مع زوجي أنّني أجد الأعمال المنزليّة مرهقة ومملّة وأكره الطبخ كثيرا فهو مرتبط بمشاكلي مع أمّي ، لكنّي أحاول جاهدة ألاّ أقصّر في شيء ولكنّ زوجي يضغط عليّ ويتذمّر وأنا لا أستطيع تحمّل معاتبته ، لا أعرف كيف أواجه مشاكلي ، اعتدت على الهروب من المشاكل ، حاولت أن أشرح له كيف أنّني أجتهد في ذلك ، لم يفهمني وقرّرت السكوت .. فكّرت في الهروب من المنزل والعيش في شارع بعيدا عن الانتقادات حتّى لا أضطرّ لعمل شيء من أجل أحد ، لا أعرف ماذا أفعل وليس عندي من أشكو له .. قلت له ذات مرّة إنّي أريد زيارة طبيب نفسيّ أحتاج مساعدة حقّا ، لكنّه رفض ، وأنا عند المشاكل أفكّر في الهروب أو إيذاء نفسي، ليس لديّ أطفال وهذا الموضوع يؤثّر في نفسي كثيرا فأنا حاليّا أعالج منذ سبعة شهور تقريبا ليتيسّر لي الحمل وقد بلغت حدّي وفقدت الأمل بأن أصبح أمّا ، أفكّر أحيانا في الاختفاء إذ لم يعد لي قيمة ولست مهمّة لأحد وليس لديّ أطفال وفاشلة في أعمال المنزل ، لكنّي أجيد صنع الحلويّات وعمل التدليك وتقديم الهدايا والغسيل وكيّ الثياب وأعطيه حقوقه الشرعيّة على عكسه ، فكثيرا ما ينتهي قبلي ولا يهتمّ لرغبتي حتّى كرهت قربه وأصبحت أبكي بعد العلاقة ، لكن يبدو أنّ ما يهمّه هو الطبخ فقط ولا يحتاج إلى زوجة ، أفكّر أحيانا في الطلاق لكنّي لا أريد العودة إلى أهلي أبدا ، أريد العيش في سلام .. ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة : سنة تقريبا ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ضعف شخصيّتي بسبب ما عانيته في طفولتي ومراهقتي ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لم أعالج ولم ينصحني أحد ويأخذ بيدي .. تمنّيت لو أنّي أستطيع زيارة الطبيب النفسي ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت التفاهم معه لكنّه لم يفهمني ..
حاولت إصلاح نفسي لكنّي لم أستطع الاستمرار فنفسيّتي كانت سيّئةً للغاية ..
حاولت طلب استشارة ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
غاليتي أشكرك على رجوعك واهتمامك بتغيير نفسك للأفضل وهذا مؤشّر جيّد كونك في حال جيّد ولله الحمد .
من المؤسّف أنّ أمّك سبب بعض المشاكل لك هداها الله للحقّ ورزقك برّها .. ولكن الحمد لله أنّ وضعك الآن أفضل. أوّلا عزيزتي أتمنّى منك القرب من الله أكثر والدعاء والإلحاح دائما أن يرزقك الراحة والطمأنينة لأنّ الله وحده القادر قبل عبيده على إدخال الراحة والسرور عليك ثمّ نحن نحاول بما نقدر أن نقدّم لك ما نستطيع .
الحمد لله أنّك لم تقدمي على الانتحار لأنّه أمر يضرّك أنت عزيزتي قبل الكلّ فهل تريدين مقابلة الله وأنت من قتل نفسا بغير حقّ ؟ أنا متأكّدة أنّك لا تريدين ذلك وأنّ الفكرة أتت في بالك في ساعة ضعف .
عزيزتي كلّ إنسان لديه مشاكل وهموم وربّ العالمين يعلم قدرتنا على التحمّل ولا يحمّل الله نفسا فوق طاقتها ، ولكن الأمر بيد الإنسان ، عليه مساعدة نفسه ورفع معنويّاته بالتقرّب من الله والدعاء واللجوء إليه ، وكلّ شيء في هذه الحياة يحتاج منّا إلى الجهد والمثابرة لكي تشعري بسعادة النجاح والوصول إلى ما تتمنّين بإذن الله , أمّا موضوع الإنجاب فهو بأمر الله عزّ وجلّ وعلينا الإيمان بقضاء الله وقدره والدعاء المستمرّ بالذرّية الصالحة وردّدي دائما ( اللهمّ لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين). وإذا زاد المرض اذهبي إلى الطبيب للتأكّد أنت وزوجك من خلوّكما من أيّ مشكل بإذنه تعالى ... وأمّا عن موضوع مهاراتك في الطبخ فهذا مؤشّر جيّد فحاولي شغل وقت فراغك بشيء جيّد ومفيد يبعد عنك الأفكار السلبيّة لأنّ وقت الفراغ هو سبب المشاكل وليس العيب في ضعف شخصيّتك.
حفظك الله وحماك من كلّ شرّ .