الاستشارات النفسية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
I am a muslim living in a non muslim country. I had a very sad childhood because of some problems I don't want to remember at all.But these problems had a consequence on my personality: don't have self-esteem and I think I'm useless! I always feel sad and depressed. I have passed my childhood studying a lot because my school was very difficult and we always had a lot of pages to study for the day after. So I didn't have a social life . Now things have changed and when I 'm with people I feel empty and I prefer to stay alone. Moreover I'm a devoted muslim alhamdoullah and I love my religion and I would like to contribute in passing on this beautiful religion to european muslim youth ecc. So I feel a big responsibility in doing this , it's a strong feeling that I can not express with words. Whenever I think about droping it I feel as if I 'm going to suffocate! That's why I feel so sad because I don't take any religious course and everything I know about Islam I lea
t it by myself. Actually I don't have so much time to do it.Of course I don't want to say that I want to become a scholar telling what is haram and what is halal,
I 'm aware of this! But I would like just to attract the interest of muslim youth to retu
to their religion by teaching the basic things and so on
But I think that this is impossible because of my personality and because I think that I'm hypocrite and a rebellious girl!I always have the obsession that I want to do this just for hypocrisy ، but personally I don't feel that . Another problem which conditioned my personality is my father who is very severe . He didn't trust me at all and he was always sceptik and I had to do everything by hidding it in order not to let him thinking bad things . I have never protested about that but I suffered a lot . So all this made me the person I 'm now. I have forgiven him because I know very well that he just wanted to protect me from fitna and he wanted me to be educated and to pay attention but he did that with wrong manners . So now I 'm afraid of men and I don't think I would accept to love and to marry a man . I 'm not like the other girls who have feelings and affect .I think that even if I get married one day , my marriage wouldn't last because I 'm empty and serious. I feel as if my heart is a stone and I consider love and affect as a taboo because I haven't grown with it! So I made knowledge as a form of being a strong women and a way of acquiring self -esteem and a way of being a women who doesn't need any help from men . At the same time I feel ashamed and frightened because I fear the day I will meet Allah and I think that I will go to hell because of this rivolt. Some times I think that I overtake my limits as a muslim women
I know that all this thoughts are obsessions from satan but I don't know how to come out from this torment
I don't wish to have a happy life I know that wordly life is hardship , sadness and pain.despite this I don't want to let this wordlylife to prevent me from working for the hereafter where there is the real happiness and delight! The only think I want in this life is to be a righteous woman who worships Allah and a women who shares this beautiful religion and to be a happy mother and live a life like other people! But how can I do that ? How can I get red of this
torment?
I know very well that my speech is confused and it's a bit difficult to understand , but trust me it's what happens in my mind ! I 'm so confused ,.maybe all these things mentioned are not the real reasons and maybe I suffer from a psichological problem or something like that ... l
I'm sorry for the length of my text but it's very important to me to say everything! جزاكم الله خيرا .
تقبّلوا تحيّاتي و احترامي
فاطمة .
عمر المشكلة
سنتان .
الترجمة
أنا مسلمة أعيش في بلاد غير المسلمين وقد عشت طفولة حزينة بسبب بعض المشاكل التي لا أودّ ذكرها. كان لتلك المشاكل أثر على شخصيّتي فليس لديّ احترام للذات وأرى نفسي شخصا غير مفيد!
أشعر دائما بالحزن والاكتئاب. ولقد أمضيت طفولتي في الدراسة كثيرا لأنّ المدارس صعبة جدّا ولدى الطلاّب صفحات عديدة للمذاكرة لليوم التالي كلّ يوم. كنت أشعر بالفراغ وأفضّل الجلوس وحدي. إلى جانب ذلك أنا مسلمة أكرّس حياتي لديني الحمد لله فأنا أحبّه وأرغب في المساهمة في نشر هذا الدين الجميل للشباب الأوروبّي المسلم وغيرهم. لذلك أشعر بمسؤوليّة كبيرة للقيام بذلك. إنّه شعور كبير لا أستطيع وصفه بالكلمات فكلّما فكّرت أن أتجاهل هذا الشعور يأتيني شعور بالاختناق. لذا أنا أشعر بالحزن لأنّي لا أدرس أيّ مادّة دينيّة فكلّ ما أعرفه عن الإسلام قد تعلّمته بنفسي. وفي الواقع ليس لديّ الوقت الكافي لذلك ... لا أريد أن أكون عالمة أقول ما هو الحرام وما هو الحلال. أنا أدرك ذلك لكن أودّ أن أجذب اهتمام الشباب المسلم ليعودوا إلى دينهم الحقّ وأرغب في تدريسهم أساسيّات الإسلام وما إلى ذلك ، ولكن أعتقد أنّ ذلك غير ممكن بسبب شخصيّتي ولأنّي أرى نفسي فتاة منافقة ومتمرّدة! لديّ دائما هوس للقيام بذلك لمجرّد النفاق لكن في داخلي لا أشعر بذلك.
والمشكلة الأخرى التي تحلّل شخصيّتي هي والدي الشديد فهو لم يكن يثق بي أبدا ، دائما ما يشكّ فكان عليّ القيام بأيّ شيء سرّا حتّى لا يشك أو يظنّ بي سوءا . لم أعارضه قطّ لكنّي عانيت الكثير وكلّ ذلك جعلني الشخص الذي ترونه الآن. لقد سامحته وأنا أدرك تماما أنّه يريد فقط أن يحميني من الفتنة ويريدني أن أكون متعلّمة وحريصة ،ولكن كان يقوم بذلك باتّخاذ سلوك خاطئ. لذا الآن لا أعتقد أنّي قادرة على حبّ رجل والزواج به فأنا أخاف من الرجال ولست كباقي الفتيات أحمل مشاعر وأحاسيس. فإذا تزوّجت يوما ما فإنّي أشعر أنّ زواجي لن يستمرّ لأنّي فارغة وجدّية. أشعر أنّ قلبي كالحجر فأنا أعتبر الحبّ والمشاعر أمرا محرّما لأنّي نشأت بهذا الشعور! لذا جعلت المعرفة طريقي نحو بناء شخصيّتي كامرأة قويّة ولخلق طريقة لاكتساب احترام الذات إلى جانب رغبتي في أن أكون امرأة لا تحتاج إلى مساعدة من الرجال. في الوقت نفسه أشعر بالخجل والخوف لأنّي أخاف من اليوم الذي سأقابل فيه الله لأنّي أرى أنّي سأدخل النار بسبب هذا الذنب. أحيانا أفكّر أنّي أتجاوز حدودي كامرأة مسلمة حيث أنّي لا أتقبّل فكرة أن أحبّ رجلا وأتزوّجه.
أعلم أنّ كلّ هذه الوساوس من الشيطان ولكنّي لا أعرف كيفيّة التخلّص منها. أنا لا أتمنّى حياة سعيدة لأنّي أعرف أنّ الحياة الدنيا حياة شقاء وحزن وألم. ومع ذلك لا أريد أن تمنعني حياتي الدنيا من العمل للآخرة حيث السعادة الأبديّة والرضا. كلّ ما أريد من الحياة أن أكون تقيّة وامرأة داعية وأمّا سعيدة مثل باقي الناس. فهل أستطيع القيام بذلك؟ كيف أتخلّص من هذا العذاب؟
أدرك تماما أنّ حديثي مشتّت وصعب أن يستوعبه أحد ، لكن ثقوا أنّ هذا ما يحصل في عقلي ، أنا مشتّتة وربّما كلّ الأسباب التي ذكرت لا تمثّل الأسباب الرئيسيّة وربّما أنّي أعاني من مشاكل نفسيّة أو ما شابه .
أعتذر للإطالة لكن الأمر هامّ جدّا للبوح به والبحث عن حلّ...

الإجابة
وعليكم السلام ..
العزيزة فاطمة
رسالتك واضحة جدًّا، وقد فصّلتِ أعراضك والمراحل الزمنيّة التي حدثت فيها هذه الأعراض، وأنا أقول لك إنّ أعراضك متداخلة جدًّا، هي عبارة عن قلق، توتّر، اكتئاب، شيء من الوساوس البسيطة، ومخاوف، وهذه الجزئيّات يتداخل بعضها مع البعض، ويمكننا أن نلخّصها فيما يسمّى بقلق المخاوف الوسواسيّة، والاكتئاب الذي لديك أعتقد أنّه اكتئاب ثانويّ من النوع البسيط .
وسائل العلاج أصبح لها أهمّية خاصّة في زمننا هذا وما يناسبك منها هو العلاج بالعمل، أو العلاج باكتساب العلم، فعلى الدارس أن يجتهد في دراسته، وعلى العامل والموظّف أو التاجر أن يجتهد في عمله. وتطوير المهارات الوظيفيّة والعمليّة والاجتماعيّة هي مخرج حقيقيّ من قلق الوساوس، وكذلك المخاوف، فأكثري من التواصل الاجتماعي، وكوني دائمًا إيجابيّة ومتفائلة. اهتمّي ببناء شخصيّتك وحاولي أن تقرئي في كلّ العلوم التي تفيدك وتفيد دينك وستكونين خير قدوة للفتاة المسلمة لأنّ لديك الاستعداد الكامل لأن تكوني كذلك. فأنت مازلت صغيرة والحياة أمامك مفتوحة .
أمّا إذا زادت عليك أعراض الاكتئاب وتطوّرت إلى قلّة النوم والأرق والبكاء وعدم الاستمتاع بحياتك فعليك أن تقومي بزيارة طبيب نفسيّ ليصرف لك الدواء المناسب وهذا ليس فيه أيّ ضرر إضافة إلى ما ذكرت لك .
أمنيّاتي لك بحياة هانئة ومستقرّة في ظلّ عائلتك .