الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم
لي أختان تتحدّثان مع ثمانية شبّان تقريبا وتستقبلان المال والهدايا باهظة الثمن ، وبين الطرفين تبادل للكلام البذيء .. والدتي تعلم ولكن لا حول لها ولا قوّة ونصحت لكن دون جدوى ، دعت عليهما الله لأنّهما أرهقتاها بالمشاكل وهي في غنى عنها ولم يقصّر والداي في المعاملة ولا في المصروف ، لم تقتصر كلّ واحدة منهما على شابّ واحد بل أكثر فانكشف أمرهما ووعدتا لكنّهما أخلفتا .. والداي مريضان وقد لوّثتا سمعتنا وسبّبتا لنا المشاكل والضغط النفسي والدي مريض نخشى إن علم أن نفقده لا سمح الله ، هما موظّفتان لا ينقصهما شيء وليستا مراهقتين عمرهما بين السادسة والعشرين وما فوق الثلاثين
سؤالي هل حين يتقدّم لهما خطّاب تقوم والدتي بالموافقة وهي تعلم بأخلاقهما فقد تظلم الشابّ وتخشى أن يدعو عليها الشابّ وأهله في المقابل لا نرضى أن نخطب لأخي فتاة تتحدّث مع الشباب ، فلو كنّا مكان أهل الشابّ لسألنا عن البنت وأهلها ... نحن في حيرة أرجو الردّ في أسرع وقت وجزاكم الله خيرا .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريمة ( هيفاء ) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- تأجيل الزواج سنتين أو ثلاث والبدء بالخطّة التي سأخبرك عنها .
2- الدعاء لهما وليس عليهما والحرص على ذلك بالصدقة والاستغفار والتوبة فقد تكون هذه من استهزاء سابق من أحد . وننصح الوالدين بالدعاء لهما .
3- الدعاء لهما مع استيداعهما الله دينهما وعرضهما صباحا ومساء فهذا حفظ من الله لهما يعينهما على نفسيهما .
4- البدء بخطّة منك ومن العائلة مدّتها ثلاث سنوات تتكوّن من وضع بطاقات ، بطاقة كلّ أسبوع في مكان عملهما دون أن تشعرا أنّه منكما ، تخويفهما من الله عبارة عن آية عن الفسوق والزنى وكذلك حديث التنّور الذي رآه الرسول صلّى الله عليه وسلّم في نومه عندما قال له الملكان انطلق انطلق وأحاديث كثيرة وآيات كلّ أسبوع تضعون واحدة كبطاقة تطبع . ثمّ رسائل الحبّ والرحمة والألفة حتّى لا يحدث النفور، وكذلك تعمّد المشاوير والمرور بمساجد فيها دروس ومحاضرات لعلّه يكون فيها أثر ، الحثّ على العمرة والسفر لها . إخبار إحدى الداعيات والواعظات بمكان عملهما لنصحهما كأنّها لا تعلم عنهما ، حثّهما على الصدقة والذهاب بهما إلى منازل الفقراء ليخشع قلباهما ، المرور بالشارع الذي فيه مقبرة بدون الحديث معهما لعلّهما تتأثّران ، وكذلك حثّهما على المعالي والدراسة أو الارتقاء الوظيفي لنقلهما من بيئتهما الفاسدة.
5- معرفة وقت المكالمات لإشغالهما بأيّ شيء يلهيهما عن المكالمات بنسب متفاوتة حتّى تكتمل السنوات الثلاث ببعدهما عن الشرّ.
6- مع هذه الخطّة من الجيّد تعمّد التعامل مع (هكر هواتف) محتسبا الأجر وإعطاؤه رقميهما كلّما اشترتا هاتف عمل على تعطيله أو تعطيل أرقام الشباب فقط الثمانية مع الانتقال إلى مدينة أخرى لإبعادهما عن الذهاب إلى الشباب و"تهكير" كلّ هاتف معهما يحصلان عليه بدون علمهما .
7- الطلب من إحدى مسؤولات جمعيّة خيريّة أو أعمال خيريّة بدعوتهما للمشاركة معهنّ عن طريق عملهما حتّى لا تحسّا وعن طريق مديرة عملهما تكليفا، لأنّ الانخراط في عمل الخير ملهاة عن الباطل .
8- لجوء والدكم إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مادمتم في السعوديّة بعد عدم نجاح الخطوات السابقة لأنّ الهيئة تعالج مثل هذه الحالات.
9- مصارحتهما بعد السنوات الثلاث بقضيّة الزواج وتقوى الله فيمن يأتي إليهما هل ستستمرّان على الطريق أم تريدان العفاف ..؟
10- أسأل الله لي ولهما ولكم التقوى والهدى والعلم النافع .