الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عقد قراني قبل سنتين (ملكة) من شخص قريب لوالدتي يبلغ من العمر 28 سنة، يكبرني بسنوات مستواه التعليمي متوسط، وأنا جامعية وعائلته متوسطة المادة، شخص خلوق وليس مدخنا أو له في المسكرات أو المخدرات على كلام أهلي والحمد لله الكلام صحيح.. مشكلتي وافقت على هذا الشخص دون تفكير ودراسة عميقة، أيضا بدون خبرات بالحياة بحكم أن أعيش في دلال، ما في مجال للتفكير بالنسبة لي كان الزواج بالنسبة لي شيء والواقع الذي أراه الآن شيء آخر مختلف تماما.. عندما وافقت على هذا الشخص كنت متأملة أنه صاحب قرار وحكمة وصاحب كلمة وله من الخبرات بحكم عمره.. لكن طلع العكس تبين لي من خلال المكالمات الهاتفية وبعض المقابلات أنه شخص مختلف تماما عني سواء بالمستوى التعلمي أو حتى التفكير وطريقة كلامه فيها عدم ثقة بالنفس وتردد حتى أهله طريقة تعاملهم معه كأنه طفل وليس رجلا، أيضا زملاؤه في العمل ألاحظ يقول لي إن ما عنده أصحاب.. صدمت كثيرا ألوم حالي كل ليلة.. أعمل مقارنه مع إخواني الذين بعمره مختلفين تماما عنه، أصحاب راي وقرار.. التفكير أرهقني.. أنا الآن عمري 21 سنة، أخاف أن أبني حياة مع شخص صدمت في طباعه الغريبة، أخاف الارتباط و بعدها الطلاق ويكون لدي أطفال ما لهم ذنب انفصالي في الوقت الحالي أفضل بكثير من بعد الزواج..
والدي وإخواني قالوا لي حياتك أنت من يختارها.. أنا لا أتقبل وجود هذا الشخص.. أيضا حتى لا يعرف عمري مع أن تاريخ ميلادي في بطاقة العائلة!!
ما زال يفكر أني أكبر منه وهنا الصدمة.. البنت بطبعها تحب الإنسان القوي والرجل الذي يشعرها بالأمان.. كلامه غير مرتب، أفكاره غريبة إنسان غريب.. عجزت أن أختار.. يا طلاق أو زواج؟
أنا إنسانة إذا لم أتقبل الشخص حتى في صداقتي تكون صعبة حياتي معهم كيف أجل زوج يشاركني كل حياتي؟
أشيروا علي طلاق أم زواج؟ هذا جزء بسيط من مشكلتي والخافي أعظم.. وشكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين, أسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد المفيد والمقنع لك.
أختي الفاضلة : قرأت استشارة قبل أن أجيب عليك سأذكر لك ما يهمك فيها :
"اعلمي أنك لن تجدي شاباً بلا عيوب، كما أنك كإنسانة لست خالية من العيوب، ومن الإنصاف أن نقول: (كفى بالمرء نبلاً أن تعد معايبه)، وأن نقول: (إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث)، وطوبى لمن انغمرت سلبياته في بحور حسناته وإيجابياته.
ومن ذا الذي ما ساء قط ومن الذي له الحسنى فقط..
وأرجو أن تعلمي أن المهم في الرجل ليس الشهادات ولا العقارات، ولكن المهم هو الدين والأخلاق والقدرة على تحمل المسئولية والنجاح في التواصل مع الناس، فليس كل صاحب شهادات عليا ناجح في حياته، وليس كل من لم يكمل التعليم فاشل، وهل يمكن أن تستفيد الفتاة من صاحب شهادات عليا متكبر منعزل جاهل بأمور الحياة والناس."أ-هـ
أختي الفاضلة : بما أن الرجل قريب فإني أرى أن السؤال عنه سيكون سهلا – بإذن الله – لذا أرجوا أن تخبري أخوتك ووالدك بضرورة السؤال عنه أكثر، حتى تتأكدي من دينه وخلقه.
أختي الفاضلة.. يظهر لي والله أعلم من خلال استشارتك بأن الرجل طيب وسهل فقد تكون هذه فرصة جيدة لك.. "وكوني واثقة من أن ركن النجاح الأكبر للأسرة بيد المرأة، وهي صاحبة التأثير الأكبر، فإذا كنت عاقلة وصاحبة دين فإنك سوف تَسعدي وتُسعدي زوجك، وقد تدفعيه لمواصلة الدراسة أو تحقيق النجاحات في أي مجال في الحياة، وما أكثر ميادين النجاح لأصحاب الهمم العالية ."
أختي الفاضلة.. لا أقرر لك أن تتزوجيه، لكن دعيني أنظر من زاوية أخرى فقد قلت.. "يقول لي إنه ما عنده أصحاب" أقول قد يكون هذا جانب جيد بحيث يركز على بيته وأسرته كثيراً وإن استطعت أن تملكي قلبه ووجدانه فإنك تستطيعين أن تعينه على التعرف على الأخيار والرفع من مستواه العلمي والعملي .
أختي الفاضلة.. ليست الحياة تأتي بالأمزجة والطباع فإن كانت لدينا طباع سيئة ونعرفها لا بد لنا أن تجاوزها، وأنت يا بنيتي لديك نجاحات كبيرة في تحصيلك العلمي, وأعتقد أن طبع عدم تقبل الناس - الذين لا يرقون لك وليسوا على مزاجك – أعتقد انه أمر سهل التخلص منه طالما أنك إنسانة ممتازة وصاحبة قدرة وعزيمة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: "الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ، وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهِمْ " .
فقط حاولي الجلوس معهم وانظري إلي أقوال الناس بأنها اختلاف رأي وليس عيباً لا يمكن تغييره فإننا إن اعتبرنا أنه اختلاف فيمكن مناقشتها بموضوعية وبهدوء، وقد نعلم أحيانا أننا كنا مخطئون في رأينا وتصورنا مع الذين لا نتقبلهم وربما هم على صواب.
أيضا يا بنيتي.. الاختلاف ليس معناه إثارة للمشاكل والنزاعات والصياح والتخاصم بل هو وجهة نظر من زاوية أخرى وهذه الزاوية هي نتيجة خبرات حياة أثرت فيها النفس والتربية و البيئة.
فإذا نظرنا للخلاف مع الناس من هذه الزاوية أعتقد أننا سنقبلهم..
أيضا يا بنيتي.. انظري للناس بأنك تتكاملين معهم فما ينقصهم وهو عندك أيضا يوجد لديك جوانب نقص هم سيكملونها لك، وأنا على يقين بأن خطيبك لديه كثير من هذا بحكم سنين عمله, وأنت ذكية بما بحيث تستطيعين أن تتعرفي عليها.
أختي الفاضلة.. ألفت نظرك بضرورة اللجوء لله سبحانه فهو علام الغيوب لذا لابد من الدعاء ولا بد أيضا لك من الاستخارة فسوف يوفقك الله سبحانه لما هو خير لك في الدنيا والآخرة..
أسأل الله لك التوفيق والسعادة في الدارين..