الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مشكلتي هي أنني عند حضور اجتماعات خاصة بالعمل ويستدعي الأمر أن أتحدث في الاجتماع أمام عدد كبير من الحضور، ألاحظ أثناء الحديث تغيرا في نبرة الصوت وسرعة دقات القلب والعرق، والتلعثم في الحديث بشكل واضح، حيث يسبب لي إحراجا أمام الرؤساء والحضور، ولكن تستمر الحالة لمدة دقيقتين أو ثلاث ثم أنطلق في الحديث والكلام بسرعة وتنتهي الأعراض بعد دقيقتين.. أرجو المساعدة وشكراً.

الإجابة
الأخت نادرة:
في البداية أشكر لك ثقتك.. آملة أن تجدي في سطوري هذه ما ينفعك..
أما بالنسبة لمشكلتك فهي (بإذن الله) مشكلة بسيطة ولا تستدعي القلق، ولكن عليكِ أن تراجعي طبيباً نفسياً حتى يساعدك على التخلص منها، حيث يقدم لكِ العلاج المناسب، وذلك بطريقتين:
1) العلاج السلوكي: عن طريق التطمين التدريجي، ويتم ذلك عبر أربع خطوات:
- تدريبك على الاسترخاء العضلي: ويعرف بأنه: توقف كامل لكل الانقباضات والتقلصات العضلية المصاحبة للتوتر.
- تحديد المنبه الرئيسي للقلق: هل هو ـ مثلاً ـ الخوف من الرؤساء، أو الخوف من التحدث أمامهم، أو الخوف من انتقادهم... إلخ).
- تدريج المنبهات المثيرة للقلق موقفاً... موقفاً.
- التعرض لأقل المنبهات المثيرة للقلق (إما بطريقة التخيل أو مواقف حية) مع الاسترخاء، ثم التدريج للمواقف الأكثر إثارة للقلق فأكثر.
2) العلاج المعرفي: وذلك لتعديل الأفكار السلبية التي تسبب لكِ الخوف والقلق واستبدال أفكار إيجابية بدلاً منها.