الأسئلة الشرعية » التفسير والحديث » الحديث


06 - جمادى الآخرة - 1433 هـ:: 28 - ابريل - 2012

ما معنى في أدني من الصورة التي رأوه فيها أول مرة؟


السائلة:هند

الإستشارة:علي بن مختار بن محمد بن محفوظ

السلام عليكم ورحمة الله..
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه أنه قال:  فيأتيهم الله في صورة غير صورته التي يعرفون وفي لفظ:  في غير الصورة التي رأوه فيها أول مرة.
وفي رواية: في أدنى من الصورة التي رأوه فيها أول مرة، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك، لا نشرك بالله شيئًا (مرتين أو ثلاثًا) هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيقول: هل بينكم وبينه علامة، فيقولون: نعم، الساق، فيكشف ساقه فإذا رأوه سجدوا، فيسجد له من كان يسجد لله من تلقاء نفسه، وأما من كان يسجد لله رياء فيريد أن يسجد فيصير ظهره طبقًا واحدًا (كصياصي) البقر فلا يستطيعون السجود، فيرفعون رءوسهم، وقد تحول في الصورة التي رأوه فيها أول مرة.
سؤالي ما معنى في أدني من الصورة التي رأوه فيها أول مرة، ما المقصود من كلمة (أدنى من الصورة).
الذي فهمته أي أدنى حسنا من الصورة التي رأوه فيها أول مرة، فهل فهمي صحيح؟
شكرا لكم و جزاكم الله خير بانتظار الرد.


الإجابة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  أما بعد:
أسأل الله تعالى أن يوفقك للوصول إلى الجواب المناسب، ونسأله تعالى أن يوفقنا للهدى، وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا إتباعه، ونسأله سبحانه أن يرينا الباطل باطلا، ويرزقنا اجتنابه.
الحديث المذكور متفق على صحته من حديث أبي هريرة، وقد بحثت في عدة مراجع ليكون الكلام موثقا، ووجدت أن كلام الشيخ ابن عثيمين يجيب جوابا عاما عن هذه الصفات، وسبق إيراده في الحديث أو السؤال السابق، وسأنقل نص الحديث من الصحيحين بعد نقل الجواب.
أما هذا السؤال، فجوابه من كلام الإمام النووي يعتبر مناسبا لأنه نقل كلام السلف، ثم كلام الخلف.
فهذا كلام الإمام النووي من شرح صحيح مسلم للنووي الجزء الثاني صـ 19 و20، كتاب الإيمان باب إثبات رؤية المؤمنين حديث رقم(182).
مع العلم أني رجعت لفتح الباري للإمام ابن حجر ولم هذا أجد التفصيل الذي نقلته من كلام الإمام النووي، فقد أوضح مذهب علماء السلف، ونقل أقوال علماء الكلام.
هذا ما قاله الإمام النووي  في الجزء  2 صـ20 من كتاب الإيمان باب إثبات رؤية المؤمنين (182):
وأما قوله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (فَيَأْتِيهِمُ الله تَعَالَى فِي صُورَتِهِ الَّتِي يَعْرِفُونَ) فالمراد بالصورة هنا الصفة. ومعناه: فيتجلى الله سبحانه وتعالى لهم على الصفة التي يعلمونها ويعرفونه بها، وإنما عرفوه بصفته وإن لم تكن تقدمت لهم رؤية له سبحانه وتعالى لأنهم يرونه لا يشبه شيئاً من مخلوقاته.
وقد علموا أنه لا يشبه شيئاً من مخلوقاته فيعلمون أنه ربهم فيقولون: أنت ربنا، وإنما عبر بالصورة عن الصفة لمشابهتها إياها ولمجانسة الكلام فإنه تقدم ذكر الصورة.
هذا ما قاله الإمام النووي  في الجزء  2 صـ19 من كتاب الإيمان باب إثبات رؤية المؤمنين(182):
قوله - (أَتَاهُمْ رَبُّ الْعَالَمِينَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىَ فِي أَدْنَىَ صُورَةٍ مِنَ الّتِي رَأَوْهُ فِيهَا) معنى رأوه فيها: علموها له وهي صفته المعلومة للمؤمنين، وهي أنه لا يشبهه شيء، وقد تقدم معنى الإتيان والصورة، والله أعلم.
قوله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (فَيَأْتِيهِمُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي صُورَةٍ غيرِ صورتِهِ التي يَعْرِفُونَ، فَيَقُولُ: أَنَا رَبُّكُمْ.َيَقُولُونَ: نَعُوذُ بِالله مِنْكَ، هَذَا مَكَانُنَا حَتَّى يَأْتِيَنَا رَبُّنَا، فَإِذَا جَاءَ رَبُّنَا عَرَفْنَاهُ. فَيَأْتِيهِمُ الله تَعَالَى فِي صُورَتِهِ الَّتِي يَعْرِفُونَ، فَيَقُولُ: أَنَا رَبُّكُمْ. فَيَقُولُونَ: أَنْتَ رَبُّنَا، فَيَتَّبِعُونَهُ).
قال النووي"اعلم أن لأهل العلم في أحاديث الصفات وآيات الصفات قولين:
أحدهما: وهو مذهب معظم السلف أو كلهم أنه لا يتكلم في معناها بل يقولون: يجب علينا أن نؤمن بها ونعتقد لها معنى يليق بجلال الله تعالى وعظمته مع اعتقادنا الجازم أن الله تعالى ليس كمثله شيء.
وأنه منزه عن التجسم والانتقال والتحيز في جهة وعن سائر صفات المخلوق، وهذا القول هو مذهب جماعة من المتكلمين واختاره جماعة من محققيهم وهو أسلم.
والقول الثاني: وهو مذهب معظم المتكلمين أنها تتأول على ما يليق بها على حسب مواقعها، وإنما يسوغ تأويلها لمن كان من أهله بأن يكون عارفاً بلسان العرب وقواعد الأصول والفروع ذا رياضة في العلم.
فعلى هذا المذهب يقال في قوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "فيأتيهم الله " أن الإتيان عبارة عن رؤيتهم إياه، لأن العادة أن من غاب عن غيره لا يمكنه رؤيته إلا بالإتيان، فعبر بالإتيان والمجيء هنا عن الرؤية مجازاً.
وقيل: الإتيان: فعل من أفعال الله تعالى سماه إتياناً.
وقيل: المراد بيأتيهم الله أي: يأتيهم بعض ملائكة الله.
قال القاضي عياض -رحمه الله-: هذا الوجه أشبه عندي بالحديث.
قال: ويكون هذا الملك الذي جاءهم في الصورة التي أنكروها من سمات الحدث الظاهرة على الملك والمخلوق.
قال: أو يكون معناه يأتيهم الله في صورة، أي: يأتيهم بصورة ويظهر لهم من صور ملائكته ومخلوقاته التي لا تشبه صفات الإله ليختبرهم وهذا آخر امتحان المؤمنين.
فإذا قال لهم هذا الملك أو هذه الصورة: أنا ربكم رأوا عليه من علامات المخلوق ما ينكرونه ويعلمون أنه ليس ربهم ويستعيذون بالله منه"انتهى.
حديث أبي هريرة من صحيح  البخاري كتاب التوحيد باب وجوه يومئذ.. (7437):
أن الناس قالوا: يا رسول الله، هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هل تضارون في القمر ليلة البدر). قالوا: لا يا رسول الله، قال: ( فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ). قالوا: لا يا رسول الله، قال: ( فإنكم ترونه كذلك، يجمع الله الناس يوم القيامة، فيقول: من كان يعبد شيئا فليتبعه، فيتبع من كان يعبد الشمس، ويتبع من كان يعبد القمر القمر، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها شافعوها، أو منافقوها - شك إبراهيم - فيأتيهم الله فيقول: أنا ربكم، فيقولون: هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاءنا ربنا عرفناه، فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا فيتبعونه، ويضرب الصراط بين ظهري جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل، ودعوى الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان، هل رأيتم السعدان). قالوا: نعم يا رسول الله، قال: ( فإنها مثل شوك السعدان، غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله، تخطف الناس بأعمالهم، فمنهم المؤمن يبقى بعمله، أو الموبق بعمله، أو الموثق بعمله، ومنهم المخردل، أو المجازى، أو نحوه، ثم يتجلى، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد، وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار، أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا، ممن أراد الله أن يرحمه، ممن يشهد أن لا إله إلا الله، فيعرفونهم في النار بأثر السجود، تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود، حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود، فيخرجون من النار قد امتحشوا، فيصب عليهم ماء الحياة، فينبتون تحته كما تنبت الحبة في حميل السيل، ثم يفرغ الله من القضاء بين العباد، ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار، هو آخر أهل النار دخولا الجنة، فيقول: أي رب اصرف وجهي عن النار، فإنه قد قشبني ريحها، وأحرقني ذكاؤها، فيدعو الله بما شاء أن يدعوه، ثم يقول الله: هل عسيت إن أعطيت ذلك أن تسألني غيره، فيقول: لا وعزتك لا أسألك غيره، ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء، فيصرف الله وجهه عن النار، فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت ما شاء الله أن يسكت، ثم يقول: أي رب قدمني إلى باب الجنة، فيقول الله له: ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسألني غير الذي أعطيت أبدا، ويلك يا ابن آدم ما أغدرك، فيقول: أي رب، ويدعو الله حتى يقول: هل عسيت إن أعطيت ذلك أن تسأل غيره، فيقول: لا وعزتك لا أسألك غيره، ويعطي ما شاء من عهود ومواثيق، فيقدمه إلى باب الجنة، فإذا قام إلى باب الجنة انفهقت له الجنة، فرأى ما فيها من الحبرة والسرور، فيسكت ما شاء الله أن يسكت، ثم يقول: أي رب أدخلني الجنة، فيقول الله: ألست قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت، فيقول: ويلك يا ابن آدم ما أغدرك، فيقول: أي رب لا أكونن أشقى خلقك، فلا يزال يدعو حتى يضحك الله منه، فإذا ضحك منه قال له: ادخل الجنة، فإذا دخلها قال الله له: تمنه، فسأل ربه وتمنى، حتى إن الله ليذكره، يقول: كذا وكذا، حتى انقطعت به الأماني، قال الله: ذلك لك ومثله معه). قال عطاء بن يزيد: وأبو سعيد الخدري مع أبي هريرة، لا يرد عليه من حديثه شيئا، حتى إذا حدث أبو هريرة: أن الله تبارك وتعالى قال: ( ذلك لك ومثله معه) . قال أبو سعيد الخدري: ( وعشرة أمثاله معه) . يا أبا هريرة . قال أبو هريرة: ما حفظت إلا قوله: ( ذلك لك ومثله معه ) . قال أبو سعيد الخدري: أشهد أني حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: ( ذلك لك وعشرة أمثاله ) . قال أبو هريرة: فذلك الرجل آخر أهل الجنة دخولا الجنة .
حديث أبي هريرة من صحيح مسلم كتاب الإيمان باب إثبات رؤية المؤمنين(182)
يا رسول الله ! هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ " قالوا: لا . يا رسول الله ! قال: " هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ " قالوا: لا . يا رسول الله ! قال " فإنكم ترونه كذلك . يجمع الله الناس يوم القيامة . فيقول: من كان يعبد شيئا فليتبعه . فيتبع من كان يعبد الشمس، الشمس . ويتبع من كان يعبد القمر القمر . ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت . وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها . فيأتيهم الله، تبارك وتعالى، في صورة غير صورته التي يعرفون . فيقول: أنا ربكم . فيقولون: نعوذ بالله منك . هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا . فإذا جاء ربنا عرفناه . فيأتيهم الله تعالى في صورته التي يعرفون . فيقول: أنا ربكم . فيقولون: أنت ربنا . فيتبعونه . ويضرب الصراط بين ظهري جهنم . فأكون أنا وأمتي أول من يجيز . ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل . ودعوى الرسل يومئذ: اللهم ! سلم، سلم . وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان . هل رأيتم السعدان؟ " قالوا: نعم . يا رسول الله ! قال: " فإنها مثل شوك السعدان. غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله . تخطف الناس بأعمالهم . فمنهم المؤمن بقي بعمله . ومنهم المجازى حتى ينجى . حتى إذا فرغ الله من القضاء بين العباد، وأراد أن يخرج برحمته من أراد من أهل النار، أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من كان لا يشرك بالله شيئا، ممن أراد الله تعالى أن يرحمه، ممن يقول: لا إله إلا الله . فيعرفونهم في النار . يعرفونهم بأثر السجود . تأكل النار من ابن آدم إلا أثر السجود . حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود . فيخرجون من النار وقد امتحشوا . فيصب عليهم ماء الحياة . فينبتون منه كما تنبت الحبة في حميل السيل . ثم يفرغ الله تعالى من القضاء بين العباد . ويبقى رجل مقبل بوجهه على النار . وهو آخر أهل الجنة دخولا الجنة . فيقول: أي رب ! اصرف وجهي عن النار . فإنه قد قشبني ريحها وأحرقني ذكاؤها . فيدعو الله ما شاء الله أن يدعوه . ثم يقول الله تبارك وتعالى: هل عسيت إن فعلت ذلك بك أن تسأل غيره ! فيقول: لا أسألك غيره . ويعطي ربه من عهود ومواثيق ما شاء الله . فيصرف الله وجهه عن النار . فإذا أقبل على الجنة ورآها سكت ما شاء الله أن يسكت . ثم يقول: أي رب ! قدمني إلى باب الجنة . فيقول الله له: أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك لا تسألني غير الذي أعطيتك . ويلك يا ابن آدم ! ما أغدرك ! فيقول: أي رب ! ويدعو الله حتى يقول له: فهل عسيت إن أعطيتك ذلك أن تسأل غيره ! فيقول: لا . وعزتك ! فيعطي ربه ما شاء الله من عهود ومواثيق . فيقدمه إلى باب الجنة . فإذا قام على باب الجنة انفهقت له الجنة . فرأى ما فيها من الخير والسرور . فيسكت ما شاء الله أن يسكت . ثم يقول: أي رب ! أدخلني الجنة . فيقول الله تبارك وتعالى له: أليس قد أعطيت عهودك ومواثيقك أن لا تسأل غير ما أعطيت . ويلك يا ابن آدم ! ما أغدرك ! فيقول: أي رب ! لا أكون أشقى خلقك . فلا يزال يدعو الله حتى يضحك الله تبارك وتعالى منه . فإذا ضحك الله منه، قال: ادخل الجنة . فإذا دخلها قال الله له: تمنه . فيسأل ربه ويتمنى . حتى إن الله ليذكره من كذا وكذا، حتى إذا انقطعت به الأماني . قال الله تعالى: ذلك لك ومثله معه " .
مع العلم توجد روايات أخرى عن أبي سعيد الخدري وغيره.
وأما بقية السؤال: في رواية ليست في الصحيحين، بل عند الطبراني والحاكم وابن كثير ومختصر العلو، وهي ليست موضع سؤال: 
"في أدنى من الصورة التي رأوه فيها أول مرة، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: نعوذ بالله منك، لا نشرك بالله شيئًا (مرتين أو ثلاثًا) هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاء ربنا عرفناه، فيقول: هل بينكم وبينه علامة، فيقولون: نعم، الساق، فيكشف ساقه فإذا رأوه سجدوا، فيسجد له من كان يسجد لله من تلقاء نفسه، وأما من كان يسجد لله رياء فيريد أن يسجد فيصير ظهره طبقًا واحدًا كصياصي البقر فلا يستطيعون السجود، فيرفعون رءوسهم، وقد تحول في الصورة التي رأوه فيها أول مرة " .
هذا والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



زيارات الإستشارة:10636 | استشارات المستشار: 161

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    محافظتنا مفتقرة للدروس وحلق الذكر.. فهل ألقي دروسا أسبوعية
    وسائل دعوية

    محافظتنا مفتقرة للدروس وحلق الذكر.. فهل ألقي دروسا أسبوعية

    د.رقية بنت محمد المحارب 09 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 03 - مارس - 2012


    الدعوة والتجديد

    ماذا تنصحون من أرادت نصح النساء عن الغيبة ؟

    يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان7532

    هموم دعوية

    ضعف إيمان.. أم وسوسة شيطان؟!

    الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير7450

    الدعوة والتجديد

    صرت حزينة لأني أخطأت بحق ربي!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6022

    استشارات محببة

    هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟
    استشارات الولاية

    هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟

    السلام عليكم ..
    هل للوليّ الحقّ في الإشراف المالي على ما...

    د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند2414
    المزيد

    كيف أعدل بين الأولاد في الملاهي؟
    الإستشارات التربوية

    كيف أعدل بين الأولاد في الملاهي؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnعند وصول الإجازة الصيفية والقيام...

    د.مبروك بهي الدين رمضان2416
    المزيد

    هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?
    الأسئلة الشرعية

    هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة?

    السلام عليكم ورحمة الله..rnسؤالي إلى الدكتورة رقية المحارب..rn...

    د.رقية بنت محمد المحارب2416
    المزيد

    أحيانا أفكر أنني إنسانة عظيمة!
    الاستشارات النفسية

    أحيانا أفكر أنني إنسانة عظيمة!

    السلام عليكم .. في أوقات خلوتي مع نفسي يأخذني التفكير إلى أنّي...

    نوره إبراهيم الداود2416
    المزيد

    ما رأيكم  في تصرّفي وكيف أمنعه من السفر للفسق ؟
    الاستشارات الاجتماعية

    ما رأيكم في تصرّفي وكيف أمنعه من السفر للفسق ؟

    السلام عليكم ..
    أنا متزوّجة منذ 3 سنوات ونصف ولديّ ولد وبنت..لا...

    نورة العواد2416
    المزيد

    أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
    الاستشارات الاجتماعية

    أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

    السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

    د.محمد سعيد دباس2416
    المزيد

    أحيانا أتصرّف كالنساء!
    الاستشارات النفسية

    أحيانا أتصرّف كالنساء!

    السلام عليكم .. أنا في السادسة عشرة من عمري أعاني من مشكلة...

    رانية طه الودية2416
    المزيد

    مواقفها جارحة ولا أستطيع نسيانها  !
    الاستشارات النفسية

    مواقفها جارحة ولا أستطيع نسيانها !

    السلام عليكم عشت بعيدة عن أمّي لأنّ أمّي مطلّقة وعشت طفولة تخلو...

    د.أحمد فخرى هانى2416
    المزيد

    لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أريد أن أرجع وأظلم نفسي مع رجل يجاملني من أجل ابنتي!

    السلام عليكم ..
    ‏متزوّجة منذ 10 شهور والآن حامل .
    ‏فارق...

    منيرة بنت عبدالله القحطاني2416
    المزيد

    لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا فتاة عمري 30 سنة جزائريّة...

    أماني محمد أحمد داود2416
    المزيد