الاستشارات الطبية » النساء والولادة » الحمل


17 - شوال - 1423 هـ:: 22 - ديسمبر - 2002

ما هو تكيس المبايض؟ وكيف يعالج؟


السائلة:روض محمد

الإستشارة:لها أون لاين


أنا فتاة عمري 22 عاما.. أعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية حيث تأتي مرة كل عدة أشهر منذ أن كان عمري 14سنة وأتعالج لدى طبيب الغدد الصم منذ أكثر من 6 سنوات، وحالتي هي تكيس في المبايض... أريد أن أعرف ما هو تكيس المبايض؟ وكيف يعالج؟ وهل يشفى منه أم لا؟ كما يهمني أن اعرف هل أنا قادرة على الإنجاب مستقبلا أم لا؟... وشكراً.


الإجابة

لستِ الوحيدة التي تعاني من متلازمة "تكيس المبايض المتعدد"، وهو ليس مرضاً محدداً معروفاً، بل هو مجموعة من العلامات غير معروفة الأسباب جيداً حتى الآن، وهذه الإصابة تكون على درجات مختلفة، منها الخفيفة وفيها قد تحمل المرأة وتلد وهي لا تدري أنَّها مصابة بتكيس المبايض. وهناك المتوسطة التي قد تحتاج إلى بعض الأدوية، وهناك الشديدة التي تحتاج إلى منظومة علاجية تأخذ في عين الاعتبار السيطرة على الأنسولين واضطراب الهرمونات الأنثوية وهرمون التسترستيرون وهرمون البرولاكتين وضبط الوزن، ثم إعطاء منشطات للمبايض وهرمون البروجستيرون لتنشيط بطانة الرحم.

وقد يلزم جراحة بالمنظار الذي يجنب كثيراً من مشاكل الجراحة التقليدية التي كانت تؤدي إلى التصاقات تمنع وصول البويضة للرحم.

معالجة تكيس المبايض تطورت كثيراً في الفترة الأخيرة. لا تقلقي، اقرئي مقالين عن تكيس المبايض في باب "نادي الصبايا".



زيارات الإستشارة:9437 | استشارات المستشار: 4564



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 30]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088