الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أليس من حقي أن أتزوج برجل جامعيّ ومثقف؟
لقد كنت متزوجة من رجل سفيه لاعلم ولا دين وانفصلنا.
أكثر ما يؤلمني أني مهما حاولت أن أتغيّر لا أقدر.
فأنا مثل ذيل ال...... أعوج.
مهما تعلمت فأنا أبقى خاوية العقل..وغبية في الكلام.
لا أجيد مهارة التواصل الاجتماعي ولا لغة الحوار.
حاولت قراءة الكتب البسيطة لكن عجزت فأنا لا أفهم ما أقرؤه وأنسى المعلومات.
أعجبت برجل من خلال موقع للزواج.
لكن لم يحدث أي ارتباط لعدة أسباب.
بالنسبة لي أني لا أرتقي لمستواه الثقافي. والعلمي فهو جامعي.
وأنا تعليمي متوسط.
أطمح إلى إنهاء الثانوية. لكن حتى لو تعلمت فالعلم لا يؤت ثماره في فما أتعلمه بعد الامتحانات أنساه.
صدقوني أقسم بالله أنا لا أبالغ.
الجمال لست بجميلة.
كامرأة فأنا لست بماهرة بالطبخ ولا حتى بالتزيّن. واختيار الملابس والألوان التي تلائمني.
ولا أتمتع بأي مهارة ولا هواية.
لجأت إلى الطب النفسي واستشاريين في علم النفس لكن للأسف لم استفد. كلهم أجمعوا أن لكل إنسان قدرات.
أنا لا أطيق نفسي . ومررت بعدت محاولات انتحار.
ما هو ذنبي في أني أعيش وأنا كالجماد لا نفع مني ؟حتى الحذاء أفضل مني.
ما هو ذنبي في أني مضطربة نفسيا أعاني من القلق الوتوتر والرهاب الاجتماعي وعدم الثقة في النفس وعدم القدرة على إيجاد الكلمات ليس بسبب الخجل بل لأني نشأت  في محيط  دمر لي شخصيتي ونفسيتي وهذه أنا إنسانة غير سوية نفسيا.
بالله عليكم واحدة مثلي هل ستعيش حياة طبيعية وترزق برجل فيه خير؟
أرجوكم لا ترجعوا السبب للرهاب الاجتماعي وعدم الثقة بالنفس . فأنا حاولت مرارا وتكرارا لأتعلم وأغير من نفسي لكن لم أفلح.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة
حقيقة لا أدري بماذا أجيب على رسالتك فلم تذكري صراحة في رسالتك ماذا تريدين، وحتى تكون الاستشارة مكتملة لابد أن تتوفر فيها جوانب رئيسة تبدأ من المستشير نفسه أولا, لأن المستشار يعتمد على ما يذكره المستشير عن نفسه ورسالتك لم يرد فيها أي ذكر لجوانب قوة في شخصيتك فكل ما ذكرتِ هي جوانب ضعف، ومن المستحيل أن يكون هناك إنسان دون جواب إيجابية مهما كان سيئا, أيضا لم تحددي بدقة ماذا تردين من الاستشارة حتى لا يسلك المستشار مسارا في إجابته غير الذي تريدين، وأخيرا لابد أن تدركي تماما أن علاج المشكلات النفسية لا يكون بعلاج دوائي وتنتهي دون أي جهد يبذله المستشير وإلا لكان علاج هذه المشكلات من أسهل ما يكون، كما أن الهدف من الاستشارة توجيه المستشير للتعامل مع المشكلة الراهنة وفي نفس الوقت يكتسب خبرة في التعامل مع يواجهه في المستقبل من مشكلات وضغوط, فلا يكون اعتماديا على المعالج أو المستشار، فأرجو أن تقومي بإعادة كتابة رسالتك في ضوء النقاط التي ذكرتها لك إذا رغبت ذلك طبعا.
وفقك الله وأعانك