الإستشارات التربوية

ابنتي تبلغ من العمر سنة ولله الحمد، وعلى العموم خلال هذه الفترة لم أشتر لها أي ألعاب؛ لظني أنها ما زالت صغيرة، فهل هذا العمل صحيح؟ مع أن إخواني قالوا لي: يجب أن تشتري لها ألعابا الآن، وإذا كان كلام إخوتي صحيح، فما هي الألعاب المناسبة للأطفال في هذه السن؟

الإجابة
أشكر لكِ ثقتك، آملة أن تجدي ما ينفعك في رسالتي هذه..
في البداية أحب أن أوضع لكِ أن اللعبة تعتبر في حياة الطفل إحدى الثنائيات المهمة التي تبدأ معه منذ سن مبكرة جداً، حيث تقتحم اللعبة حياة الطفل منذ الأشهر الأولى من عمر الطفل، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال دفع أي شيء أمام عيني الطفل سواء كان "خشخيشة" أم "عروسة" أو غيرها، حيث يسهم ذلك في توقفه عن البكاء حتى وإن كان جائعاً، وجعله يبتسم.
كما يستطيع الطفل بين الشهر الرابع والشهر السابع من عمره تناول شيء واحد في وقت واحد فيهزه ويدفعه، وإذا أعطي شيئين فإنه يسقط أحدهما. أما فيما بعد فيستطيع تناول دميتين فيميزهما ويدفعهما، ثم يعقب ذلك التدريب عليها معاً، وضرب الواحدة بالأخرى، ويعقب ذلك رمي كل شيء ممكن، ثم التوفيق بين الأشكال والعصي والمكعبات المجوفة الواحد مع الآخر فيما بين الشهر الثاني عشر والخامس عشر.
أما فيما يختص بالألعاب المناسبة للأطفال، فعليك زيارة المحلات المخصصة لبيع لعب الأطفال حيث تجدين فيها الكثير من اللعب المخصصة لأعمار معينة منذ الأشهر الأولى، حيث يكون بعضها تعليمياً، وبعضها للتسلية فقط، ويفضل الجمع بين الاثنين.
والله ولي التوفيق.