الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم جزيل الشكر على الموقع المتميز ولقد استفدت جدا من الاستشارات المطروحة في مجال دراستي فأنا أكمل الدكتوراه في مجال الإرشاد النفسي والتربوي ، ولقد كتبت اليوم لكم حتى أجد من يستمع إلى ألمي وحزني دون إصدار حكم أو توقع أكون دائما الأصلب والأقوى بحكم مستوى تعليمي.
مشكلتي بدأت منذ حوالي تسعة أشهر عندما تقدم ابن عمتي لخطبة أختي الأصغر مني فهي أكملت هندسة حاسوب وتصغرني بسنة وبالرغم من عدم مناسبته لها واختلافه عنا في التدين والالتزام واختلاف البيئات الثقافية بيننا إلا أنها وافقت وارتبطت به وقد أحزنني هذا الأمر شعرت أنها كانت أنانية بقرارها وبرغبتها الشديدة بالارتباط وأحسست بالمرارة لكونها لم تنتظر خطبتي قبلها وتقدم الشخص المناسب لها ، وفعلا ارتبطت وتجاوزت الأمر أو على الأقل تقبلته وقد تزوجت قبل حوالي عشرة أيام ، كل ما قلته مهم ولكن الأهم والمشكلة الأكبر أنه منذ ارتباطها لم يتقدم لي أي شخص بل على العكس أصبح الانطباع المأخوذ عني أنني لا أود الارتباط وأسعى لإكمال دراستي علما أنني والحمد لله على قدر عال من الجمال والدين والأخلاق العالية أقسم بالله إنني أكملت البكالوريوس والماجستير وها أنا أكملت السنة الأولى في الدكتوراه وأنا لم أعرف في حياتي شابا ولم أقم بأي مغامرات أو تجارب عابثة بل حصنت نفسي بالأخلاق والدين وأكملت دراستي بوقت قصير فأنا الآن في 25من عمري أحاول دائما قراءة الأدعية والصلاة في جوف الليل والتوسل إلى الله بالزوج الصالح والداي يحباني بشكل كبير جدا فأنا إنسانة محبة للجميع وكريمة بارة بوالدي ومتفوقة دراسيا ولا أعلم لماذا لم أوفق بموضوع الارتباط فأنا على أبواب السنة 26 من عمري وبدأ الأمر يقلقني خصوصا صديقاتي وقريباتي وكل من حولي ارتبطن وأنا لم أرتبط إلى الآن

الإجابة
أختي الفاضلة دعاء
أشكر على اختيارك موقع لها أون لاين لعرض مشكلتك وأثمن لك هذه الثقة .
كم يسعدني يوم أقرأ وأسمع أن تميز فتاة وتقدمها في طاعتها مع ربها وبرها بولديها وتفوقها بدراستها فالله الحمد والمنة أن مثل هذه النماذج موجودة في أمتي ومتكررة .
الدكتورة دعاء
أقول لا تقلقي بالنسبة لعمرك فأنت في أجمل مراحل الشباب وهو سن طلب الخطاب فبأذن الله سيقرع بابك وستذكرين كلامي, فسن العنوسة يختلف من منطقة لأخرى ومن بلد لأخر ففي بعض البلدان يكون عمر المرأة ثلاثون عاماً وما زالت مطمع للخاطبين .
دعاء
لن تموت نفس حتى تستوفي رزقها وأجلها والزواج هو رزق من الأرزاق فيجب عليك أن تقنعي بما قسم الله لك وأن يكون أملك بالله كبير .
فأم المؤمنين رضي الله عنها خديجة بنت خوليد تزوجت الرسول صلى الله عليه وسلم وعمرها 40 عاماً بينما عائشة رضي الله عنها تزوجت وعمرها 9 سنوات, فهذه سنة الحياة.
والرضا قناعة وكنز لا يفنى
عزيزتي
عليك بالدعاء لأختك بالتوفيق وأن تسعد بحياتها, وأنت أدرى بكونك امرأة ملتزمة تعرف بأن كل واحد منا له نصيبه الذي سيصيبه إن كان خيراً أو شراً وأختك انتظارها إلى أن تتزوجين أرى أنها مجازفة منها لأن الذي أتاها اليوم وترفضه احتمال لا يأتيها غداً, وهذا لا يعد تجاوز منها للأمر بل هو قسمة ونصيب ورزق كتب لها فادعوا لها بالسعادة .
أختي دعاء
ما زال وأنت تدعين الله عز وجل أن يرزقك الزوج الصالح فكوني على يقين بأنه سيأتيك مهما تأخر فلعل الساعة المكتوبة لم تأت, فقد يكون هو كذالك يدرس مثلك وينتظر أن يكمل الدكتوراة توقعي كل شيء .
حاولي في مجالسك مع أقاربك وصديقاتك تظهرين بأن الدراسة شيء ثانوي وفي حال أتي الزوج إنك مستعدة للزواج فهو الأساس في حياتك بعدها تأتي الدراسة حتى لا يأخذ عنك انطباع أنك تريدين إكمال الدراسة وبعدها الزواج .
رضيت بما قسمَ اللـه لـي    وفوّضتُ أمري إلى خالقي
كما أحسن الله فيما مضـى  كذلك يُحسن فيما بَـقِـي
أسأل الله لك التوفيق وأن يقر عينك بالزوج الصالح وأن توفيق في الزوج والذرية