تطوير الذات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكلتي بدأت بعد أن اجتزت البكالوريا حيث أني قبلاً وفي المرحلة المتوسطة بعد أن بدأنا دراسة اللغة الإنجليزية أحسست بانجذاب شديد لهذه اللغة و حب لا يوصف و قررت أن أدرسها في الجامعة وأكمل دراساتي العليا في الخارج وأصبح أستاذة جامعية ثم أدرس تخصص ثاني و هو ترجمة بما إني أحب اللغات الأجنبية حباً جما (ما عدا الفرنسية) و بعد أن أنال الدبلوم أفتح دار للترجمة و أترجم الكتب الأجنبية بما أنه لدينا نقص كبير في ترجمة الكتب هذا كان هدفي و حلمي قبل اجتياز البكالوريا لقد كنت واثقة مما أريد و محددة لأهدافي و اعتبرت دخولي إلى الجامعة أول خطوة لتحقيقها و كنت حقاً متحمسة كما أنه كان لدي ميول للكتابة لكن لم تكن لدي الثقة لمواصلة ذلك لكن بعد اجتياز امتحان البكالوريا و النجاح فيها تبددت كل أحلامي و تهت في متاهات عديدة و لحد الآن لم أستطع إيجاد نفسي التي فقدتها.... لا أسباب شخصية لم أستطع أن أدرس التخصص الذي أردته بل تخصصت في دراسة القانون و لكم كنت أكرهه، و مع ذلك واصلت دراسته و نجحت لكني لم أتفوق في دراستي كما اعتدت من قبل لم أكن من الأوائل لقد كنت بالكاد أنجح كل سنة و أتممتها بمعونة الله و بعد عام و نصف من المكوث في البيت من الله علي بوظيفة في الجامعة و كما أني عدت اجتياز امتحان البكالوريا و نجحت فيه للمرة الثانية من أجل أن أدرس اللغة الأنجليزية حلمي و لكني لم أنجح بمعدل يؤهلني لدراستها فسجلت في تخصص الأدب العربي بما أني أحب الأدب كثيراً فلطالما عشقت قراءة الروايات و الشعر لكن أصابني الملل لأنها لم تكن كما توقعتها فتوقفت عن الدراسة و بعد 3 سنوات أعدت امتحان البكالوريا من جديد و نجحت للمرة الثالثة و هدفي دراسة اللغة الإنجليزية و هذه المرة معدلي أمكنني من دراستها لكن ماذا فعلت أنا سجلت لغة فرنسية اللغة التي كرهتها حتى النخاع لقد قلت سابقاً أني أحب اللغات الأجنبية لكني أكره الفرنسية لسبب يرجع إلى طفولتي و صراحة لقد دهش الجميع لأني أخترها فالكل يعلم هوسي باللغة الإنجليزية و الحقيقة أنني اخترت الفرنسية بعد إلحاح كبير من أختي و كذلك لأني لا أستطيع التحدث بها مثل اللغة الإنجليزية و أكره هذا في نفسي خاصة و أنني أعمل في مكان حيث هناك الكثير ممن يتحدثون بها من طلاب و أساتذة وأنا أحس بالنقص عندما أرى ذلك و أكره أن أكون جاهلة فقلت في نفسي لم لا أجربها و أدرس الإنجليزية فيما بعد لعلي أحبها بعد أن أبدا في دراستها لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فبعد أن بدأت الدراسة و رأيت مستوى الأساتذة و الطلبة و الذين هم اصغر مني كيف أنهم يتكلمون بسهولة وأنا التي لا أستطيع ذلك فقدت ثقتي بنفسي و حماستي و بدأت أحس أنني أعدت نفس الخطأ الذي فعلته المرة الاولى عندما اخترت قانون و رغم أنني بدأت أحب الفرنسية قليلاً و أني نجحت في السداسي الأول بصعوبة لكن ثقتي بنفسي خانتني و توقفت عن الدراسة على أمل أن أحول إلى اللغة الإنجليزية العام القادم إن شاء الله..
أعلم أني أطلت الحديث وأعتذر لهذا لكن ضاق صدري و لم أجد من أشكي له همي فلا أحد يفهمني و كيف هذا إذا كنت أنا لم أعد أفهم نفسي! قبلاً كانت لدي أحلام و آمال لكن الآن لست أدري ما هي أهدافي و لماذا أريد أن أدرس كانت لدي آمال من قبل بأن أصبح كاتبة و أفيد أمتي لكني أحس بأن الوقت قد فات لتحقيق ما أصبو إليه حتى أنني نسيت ما أبرع فيه كل ما تبقى لي هو حبي و شغفي بالدراسة و كل ما يتعلق باللغات و الأدب و التاريخ و الأساطير و الديانات لكني كبرت في العمر فأنا في سن الـ27 و أحياناً أفكر لما أتعب نفسي و أفكر في الدراسة وأكملها في الخارج و رؤية العالم.
أرجو منكم مساعدتي أشيروا علي في ماذا أخطأت و ماذا أفعل حتى أجد ذاتي الضائعة فأنا حقاً قد تعبت

الإجابة
وعليكم بالسلام ورحمة الله وبركاته
الابنة الكريمة mira هوني عليك بعض الشيء بالأمور أبسط من ذلك بكثير فمن خلال كلامك فأنتي تملكين أفكار وأهداف واضحة جداً منذ فترة طويلة ولكن ينقصك الإرادة القوية والتصميم بشكل أكبر بدليل إصرارك كل مرة على دراسة البكالوريا أكثر من مرة.
ولكن أبنتي الكريمة أنتي تحتاجين لمساندة مكتوبة لكل أهدافك الواضحة منذ البداية فأنتي أمامك الوقت الكاف جداً بأن تبدئي من جديد في دراسة اللغة الإنجليزية بدون ضغوط من أحد فلابد من أن تحققي حلمك على الرغم من السنوات السابقة من عمرك ولكن فأنتي لابد وأن تكتبي مراحل واضحة وخطوات لكي تبدئي من جديد بدراسة اللغة الإنكليزية التي تحبيها لتحقيق أحلامك، فمن خلال التجارب والدراسات العلمية تبين أن الشخص الراغب في دراسة أو عمل معين ويصر عليه سوف ينجح فيه ويتميز ويصبح ذو شأن كبير طالما له هدف واضح ، فلا تتأثر بأحد يا أبنتي وابدئي من أول خطوة، فالعمر يمر دون أن نشعر في ظل عدم دراسة أو عمل ما نحب فأنتي ليس هناك ما يجبرك على دراسة معينة مثل اللغة الفرنسية أو القانون أو غيرهم .
ولا تتردى لحظة في البداية من جديد في دراسة اللغة الإنجليزية فأنتي مهما بلغتي فسوف تشعري بأن شيء ما ينقصك للتميز في حياتك والتفوق وسوف تظل أحلامك تجري أمامك والمواقف السابقة أثبتت ذلك. وأنني على يقين بأنك سوف تحققي أحلامك وتكتبي لموقع لها أون لاين بعد تحقيق بداية أحلامك واكتمال مشوار التميز. في انتظارك قريباً بعد النجاح وبداية الطريق.
والله من وراء القصد ،،،،