الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
اسمي أمل مخطوبة لشابّ منذ ستّة أشهر هو شابّ محترم ذو خلق و دين .
لا أعرف كيف أفسّر مشكلتي ولكنّي أشكّ فيه بعض الشيء وذلك بعد أن فتحت حسابه على الفايسبوك من باب حبّ الاطّلاع ووجدت أنّه تكلّم مع فتاة قائلا لها : ' إنّه زوج ابنة عمّي الذي سألتك إذا كنت تعرفينه ; لم أفهم لماذا محوتني من حسابك فأنا لم أتسبّب لك في القلق '
منذ ذلك الحين وأنا في دوّامة لم أفهم طبيعة هذه الرسالة فالفتاة طالبة بالجامعة ولا يمكن أن تكون لها معرفة بزوج ابنة عمّي خطيبي ، لقد أحسست أنّها رسالة تودّد ولكنّ الفتاة مسحته من حسابها !
سوف أجنّ ساعدوني ماذا أفعل؟ لا أستطيع أن أسأله لأنّني لا أريد أن يعرف أنّي تجسّست عليه ، حينها سيشكّ بثقتي به وأنا أحترمه كثيرا وهو لا يتجرّأ على أن يتجسّس عليّ وقد تسنّت له الفرصة عديد المرّات ولكنّه شديد الثقة بي .
ماذا أفعل لأزيل هذه الشكوك و يهدأ قلبي وعقلي؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أقولها بوثوق ، لكن بمرارة : هم قلّة و ندرة في زمننا هذا من هم ذوو خلق ودين وهم أهل للاحترام من شبابنا المغاربي المحافظ على دينه وقيمه وأخلاقه والقادر على بناء أسرة مسلمة متوازنة ..و هذه الفئة النادرة من الشباب هي التي تستحقّ منّا التقدير و البذل والتشجيع والاحتضان ،ليتيسّر لها ملك نصف دينها لتتّقي الله جلّ وعلا في نصفه الآخر ..وهذا الشابّ الواثق من وضوح طباعك واتّزان مواقفك - وقد اختارك زوجة له - هو أحد هؤلاء الذين ينبغي أن نيسّر لهم الزواج ونجتذبهم ونبشّرهم و نستميلهم و نحاورهم تحت مظلّة الشرع والثوابت ، ونتجنّب إثارتهم ورميهم بما لا يتّصفون به كالخيانة وبناء العلاقات المريبة المشبوهة ، وألاّ نسيء الظنّ بسلوكيّاتهم وشخصيّاتهم المتديّنة المتوازنة لمجرّد شكّ مجرّد من شبهة ، و لمجرّد استجابة لتلبيس إبليس ونزغه بدعوى الفضول و بتعلّة حبّ الاطّلاع، ما يجعل الأمر يهيمن على هوى النفس الأمّارة بالسوء لتقع هذه النفس في فخّ الشكّ أوّلا ، ثمّ في فخّ التجسّس المنهيّ عنه خلقا ودينا ثانيا ، قوله تعالى :" يا أيّها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظنّ إنّ بعض الظنّ إثم ولا تجسّسوا و لا يغتب بعضكم بعضا أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتّقوا الله إنّ الله توّاب رحيم " هذه كلمة حقّ أسوقها وليس تجميلا أو تزيينا لشابّ تقيّ من ذوي الخلق والفضيلة - وفقا لتزكيتك له -...لكن في حال التأكّد من التمادي في التواصل أو محاولة الاستمرار في ربط علاقات مشبوهة والإصرار عليها والمجاهرة بها - وهذا غير وارد وإن كان من قبيل التعارف العابر النزيه المشروط بالضوابط - عندئذ ستجدين نفسك مضطرّة إلى إلغاء الخطوبة رغم تمكّن الودّ ، لأنّ هذا يعتبر من قبيل الاستهتار بالقيم والعهود والنكث بالوعود ..وهذا أستبعده نهائيّا ..وليزول شكّك هذا غير المبرّر والذي لا داعي له ، وليطمئنّ بالك ينبغي:
1- تجديد ثقتك في الله جلّ وعلا أوّلا ثمّ ثقتك في " خطيبك " ثانيا ..
2- الإكثار من الاستغفار- لاسيما أنّك وقعت في محظورين اثنين سوء الظنّ والتجسّس - ..فالاستغفار يذهب البلاء ..
3- إشغال النفس بالذكر - قوله تعالى : " الذين آمنوا وتطمئنّ قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب "..فبذكر الله جلّ وعلا يطمئنّ القلب ويتعطّل تلبيس إبليس ...
4- إشغال العقل بالتفكير في تأكيد علاقة العاطفة والودّ والارتباط والسعي إلى المسارعة بالاستعداد لمرحلة تهيّئ لتيسير الزواج في غير إسراف ولا تبذير ولا تعسير...
5- تجنّب إطلاق الخيال - وهذا من التلبيس - لكلّ ما هو شكّ وسوء ظنّ ..
أسأل الله جلّ وعلا أن يملأ قلبك يقينا وطمأنينة ويسعدك ... وأنصح كلّ فتاة مثلك مرتبطة شرعا بشابّ مسلم تقيّ ذي خلق ودين أن تعضّ عليه بالنواجذ...