الاستشارات النفسية

ابني في الصف الثالث إعدادي، كان خلال المرحلة الابتدائية متفوقا ومن الأوائل وفجأة عند دخوله المرحلة الإعدادية بدأ مستواه الدراسي يتدنى رغم أنه يتمتع بالذكاء، ودائما يشيد به المعلمون داخل الفصل الدراسي، ولكن لا أعرف ماذا يحدث له في الامتحان التحريري؟! إجاباته تكون خاطئة رغم أنه يكون على علم بالإجابات. وأيضا كانت طبيعته في البيت الأدب والهدوء، وفجأة انقلب حاله تماما.. أصبح عدوانيا مع أخواته، وجافا جداً في معاملته لي ولأمه؛ لدرجة أنه أحيانا يقول إنه لا يحبنا! وأحيانا يتهمنا بعدم حبنا له! كما أنه عصبي جدا جدا لأتفه الأسباب ومتقلب المزاج؛ أحيانا يكون هادئا جدا ويجلس بجواري أنا وأمه يبكي على ما فعله ويعتذر بشدة، وأحيانا يثور ويتفوه بكلام كثير خطأ لا ينبغي أن يقال للأب؛ لدرجة أنني أحيانا أتهمه بأنه ولد عاق! لقد احترت في التعامل معه، أحيانا أتعامل معه بلين وأحيانا بشدة، لكني أجد حاله في الحالتين لا يتغير، ماذا أفعل معه؟ بالله عليكم أرشدوني لأني في حيرة شديدة جدا.

الإجابة
الأخ عادل: لا تقلق فابنك ابن بار إن شاء الله.. ولكن ما يعاني منه هو اضطرابات وتقلبات نفسية حسب ما فيه من "عاطفية" تصاحب فترة المراهقة، تظهر أعراضها في بداية الصف الأول إعدادي وقد تستمر حتى 21 عاماً؛ نتيجة فترة البلوغ وما يصاحبها من اضطرابات هرمونية، فنرى المراهق شديد الحساسية، عصبي المزاج، انفعاليا، كثير البكاء والصراخ، غير مبال، مع تدهور في المستوى الدراسي... إلخ. وهذه المرحلة تستلزم من الوالدين التحمل والتفهم وإعطاء الشاب الفرصة لإثبات ذاته، والحوار معه بهدوء، وإشباعه عاطفياً وذكر إيجابياته وتعزيزها، والتجاهل عن سلبياته واحترام أصدقائه؛ لأنهم في فترة المراهقة يتعلقون بأصدقائهم أكثر من أهلهم. وأن نراقب سلوكهم بدون تجسس وأن نبتعد عن النصح (المباشر) بل نحاورهم، ونعتذر لهم إذا أخطأنا في حقهم. وسوف يتجاوز هذه المرحلة بإذن الله قريباً، فلا تيأس وعليك بالدعاء له ولإخوته في دبر كل صلاة، والإكثار من ترديد الدعاء الوارد في الآية الكريمة: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ}.. وادع الله في صلاتك دائماً أن يجعلهم صالحين مصلحين في الأرض، وأن يحيي بهم سنة نبينا محمد عليه السلام. وفقك الله.