الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكلة تقريبا قبل شهر عمي أتى إلى الرياض وهو يأتي في كل شهر
ويجلس عطلة نهاية الأسبوع عند جدتي فأراد أبي أن يعزمه فرفضت أمي لأن أختي مصلحة عملية فتح بطن وزوجة عمي وبناته لا يهتمون بالمريض يأتون ورائحتهم عطر فخافت أمي على أختي لأن أمي قبل أربع سنوات سوت عملية فاتوا ورائحتهم عطر فتعبت أمي تعبا شديدا وبعد أن رفضت أمي زعل أبي لمدة أسبوع.
وفي إحدى الأيام أتى أبي ليقوم أمي لصلاة الفجر فأخذ يقول يا حسودة يا حقودة يا كروهة وهو على باله أنها نائمة فهي سمعته وتقول إن أبي طاح من عينها فماذا نفعل لكي نرجع أمي لسابق عهدها.
جاوبونا مشكورين في أسرع وقت ممكن

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حبيبتي ندى، ابتداء يجب أن تتفهم أمك أنها وضعت أبيكم في موقف محرج مع أخوه، نعم هي لها وجهة نظر في خوفها على ابنتها، لكن كان ممكن أن تجعل ابنتها في غرفة وتغلق عليها الباب لأنها متعبة أو نائمة أو أي سبب آخر، أما أن تمنع أباك من دعوة أخيه فقد لا يكون هذا هو التصرف الصحيح، إذا تفهمك أمك أنها جزء من المشكلة، فقد يساعدها ذلك أن تعذر أبوكم ولو قليلا لتلفظه بهذه الكلمات، والحل يجب أن يكون من طرفين و يجب أن تكون أمك هي المبادرة، فمثلا لو قالت : الحمد لله ابنتنا طابت وصارت أحسن و إذا تحب الآن أن تعزم أخوانك و من تحب و سأقوم بعمل عشاء يبيض وجهك ويرفع رأسك، مثل هذه المواقف ستشعر أبوك أن أمك تحبه وتحب أهله وليس عندها مشكلة فيهم و إنما كانت فقط مشكلة مؤقتة. حاولوا أنتم الأبناء تلطيف الأجواء دائما بينهما احضروا مثلا هدية و أعطوها لأبيكم و قولوا له ما رأيك أن تهديها لأمنا باسمك وتكتب عليها كلمة جميلة بخطك، والعكس كذلك .. مثل هذه الحركات بين فينة وأخرى ستخفف الاحتقان الموجود و تزيله تدريجيا بإذن الله.