الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..يا ليت تساعدوني برأيكم. شكرا مقدما.. بين تعبي وأنا أقلل الدواء وبين أن أرجع من البداية والعذاب الذي كان يأتيني. ماذا أعمل؟ أنا بين أني أقلل الدواء وأريد أن أقلله كي أرتاح في النوم وفي الليل أقلق كثيرا ويمكن أن أبقى في السرير لساعتين كي أنام لإحساسي بالقيء ورغبة كبيرة للنوم وثقل كبير عندما أقوم من خوفي الضيقة التي عندي غير أني بدأت أحس بتعب كبير من الصداع وأحاول، وحاليا أحس أني أرجع مثل الأول تدريجيا وتفكيري، ويوم 25 أنا لا أعرف ماذا عملت هذا لماذا فقط كنت أريد أخلص نفسي لمدة 3 شهور وبدأت من أسبوعين أقلل الجرعة بين 12.5 يوميا لا أتخيل أبدا من الأول ثانيا. استمررت عليه جرعة 25 مع نفسي والدكتور كان من رأيه أني أرجع من الأول لكني ما عملت هذا. وذلك من الخوف الذي أحسه وأنا جالسة. قررت أن أستمر على الـ25 لفترة أقلل الجرعة إلى 12.5 لكن حصل لي نوبة ثانية لكن أخف ورجعت كنت خائفة أعتمد عليه وقللت الجرعة إلى 25 وكان المفروض أبدأ أموت المفروض أنه يكون صحيح أني هكذا عولجت يعني في النهاية يشعرني أني ضعيفة أني في وقت ما لو أوقفت الدواء وأحسست أني أحسن كنت أريد أقلله أني مهما كان إحساسي أني أخذ دواء الجرعة التي 37.5 استمررت عليها تقريبا سنة لكن عندما أحسست أني طبيبة نفسية وبدأت آخذ (سيروكسات) وبدأت حالتي تتحسن وزودت أنا عانيت من نوبات هلع لمدة سنتين وذهبت بعد مرور السنتين إلى الطبيب. أرجو أن تفيدوني. والسلام عليكم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فتاتي العزيزة هند..
ما فهمته من رسالتك أنك كنت تعانين من نوبات الهلع لمدة سنين وخوف ورهاب وقد بدأت بتقليل جرعات الدواء وأخذت (السيروكسات) وأيضا قمت بتقليل الجرعة من تلقاء نفسك وهذا خطأ يا عزيزتى.
لا يستطيع أحد التقليل من جرعات الدواء والتوقف عنها فجأة حتى لو شعرت بتحسن لأن ذلك يحدث نتيجة عكسية غير مرضية على الإطلاق. وهنا أصابك الأرق وقلة النوم وكذلك الغثيان وما تعانين منه من أعراض فهو انتكاسة وهذا خطأك فلابد من مراجعة المريض.
و(السيروكسات) يعتبر من مثبطات (السيروتونين) "Ssrt"
ويعمل على زيادة مادة (السيروتونين) في المخ مما يؤدي لعلاج أعراض الاكتئاب والقلق فلا يصح إطلاقا توقف الدواء وبالذات في بداية العلاج. حتى لو شعرت بتحسن ومن المكن أن يكون أعراضه عدم الارتياح في المعدة ولذا ننصح بأخذه في وسط الطعام. عليك بالاهتمام بالعلاج السلوكي بجانب العلاج الدوائي وذلك سوف يساعدك على التخلص من نوبات الهلع والخوف وجلسات العلاج الجماعي تفيدك كثيرا".
أرجو الذهاب للطبيب النفسي لاستكمال العلاج حتى لا تحدث الانتكاسة.
أرجو منك الاهتمام وتابعينا بأخبارك على موقعنا المتميز.