الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

تعرفت إلى رجـل في سن مناسب ومتيسر الحال من إحدى مواقع الزواج، وما إن تحدثت مع هاتفياً إلا وارتاح له قلبي، المهم حدث القبول بيننا، ثم تقابلنا وطلب منى ألا نتحدث لمدة عشرة أيام نصلي خلالها صلاة استخارة, وإني وإن كنت قد اقتنعت به ولست مترددة لا أريد أن أرفض هذه الصلاة. ثم عندما تقابلنا وجدته شديد الإعجاب بي ولكنه صارحني بأنه متزوج ويعول ويحب زوجته التي قال إنها جميلة عندما سألته، وعبثا حاولت أن أقنعه أن ينسى فكرة الزواج بأخرى، ولكنه يصر على أن هذا هو الأساس في الإسلام وأنني مضللة بإعلامنا الذي يحرم ما حلله الله. لقد ارتبطت به عاطفياً.. ربما لأنني رومانسية! أرجو النصح لي (رغم أنني رفضته).. أرسلوا له أيضا على بريده المرفق. شكراً.

الإجابة
الأخت الكريمة.. وفقها الله لكل خير.
من وفور العقل وتمامه أن نتأمل في مواضع أقدامنا في الحياة، ومن الخطأ البين أن نبسط الأشياء إلى حد السذاجة!
مشروع الزواج مشروع جبار لا ينبغي لنا أن نبسطه إلى هذه الدرجة! وأتصور أن زواجاً يتم بهذه الطريقة وتسبقه هذه المقدمات هو زواج تحفه عوامل الفشل من كل ناحية! ونصيحتي لك أن تأتي البيوت من أبوابها! وأن لا تجعلي العاطفة تقودكِ وحدها، بل لا بد أولاً من تحكيم الشريعة واستعمال العقل، والنظر إلى العواقب.
أختي الكريمة: إن المرأة تلعب بالنار، وتكاد بذلك تحرق أصابعها! حينما تجعل من عواطفها شباكاً مُشرعة تصيد بها من ترى أن قلبه يهواه ويميل إليه!
لا يا أختي.. ادخري عواطفك لزوجكِ القادم ـ إن شاء الله ـ واسأل ربك حسن العاقبة في الأمور كلها.
ووجه الخطأ في التصرفات السابقة هو العبث بالإنترنت الذي أوقعك في شراك هذا الرجل المتزوج، وربما ـ من حيث لا تشعرين ـ أفسدته على زوجته! ودعيني أسألك: لو كنت مكان زوجته هل ترضين عن امرأة تقابل زوجك لتعبر له عن حبها له؟ أظن الجواب بالنفي.
عموماً: إن قدر الله بينكما زواجاً فلا بد من أن يأخذ طريقه الشرعي المعروف، مع أني أتحفظ تماماً على زواج يتم بهذه الهشاشة! وليس هذا تقليلاً من قدر هذا الرجل الذي تودين الزواج منه، بل إنني أُكْبر فيه صراحته معكِ، وطلبه صلاة الاستخارة التي هي من سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وأما مسألة أن تكوني زوجة ثانية فهذا لا حرج فيه في شريعة الإسلام مادام الزوج قادراً على الوفاء بما يجب عليه من الحقوق، كالعدل والنفقة، ونحو ذلك.
وفقك الله إلى كل خير ورشاد.