الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم
شابّ عمره ثلاث وأربعون سنة، أعزب، ترتيبه الرابع بين إخوته السبعة، ذو مؤهّل علميّ عال، يشغل وظيفة هامّة في مدينة صغيرة جميلة بعيدة عن أسرته منذ إحدى وعشرين سنة تقريبا. غير مرتاح في عمله؛ أساس المشكل حين تدخّل في إطار عمله لتوبيخ مرؤوسيه، فثار أحدهم ضدّه ببذاءة وسفه وفحش .. رفع عليه دعوى قضائيّة ، لكنّه عفا عنه حين تدخّل آخرون واعتذر له .
صار ذلك الشخص يلاحقه أنّى توجّه، يلاحقه بالسبّ والبصاق والشتم والتهديد بالاغتصاب، بل ويحرّض عليه شلّته وحتّى المشرّدين في الشارع، وذلك لمدّة تفوق عشر سنوات .
تقدّم إلى إدارته بعدّة طلبات للانتقال بعيدا، لكنّه يجابه بالرفض دائما... كلّ ذلك أثّر عليه تأثيرا سلبيّا، انقلبت شخصيّته تماما من شخصيّة رصينة هادئة نشيطة تحبّ العمل إلى شخصيّة عصبيّة، يفضّل الوحدة والانزواء حين يزور أسرته...
ساءت علاقته بأسرته التي تسكن بعيدا عنه؛ تغيّر حاله، أصبح صموتا شاردا عصبيّا .. صار منذ عامين تقريبا عدوانيّا تجاه اثنين من إخوته: أخته الكبرى وأخيه الأكبر. بدأ بأخيه الأكبر يسبّه ويعنّفه ضربا وكاد يقتله عيد الأضحى ما قبل الأخير لولا لطف الله. أخوه الأكبر هذا مدمن خمر وعاقّ يعيش مع والديه وعلاقته جدّ سيّئة بكلّ إخوته... أخته الكبرى متديّنة مثقّفة ذات وظيفة هامّة، وهي التي صرفت عليه وعلى تعليمه، وكان أعزّ إخوتها إليها، وكان يكنّ لها الحبّ والاحترام... بدأ بسبّها هي الأخرى بكلام جارح دون أيّ سبب، وحين عودته إلى مقرّ عمله كان لا يتوقّف ليل نهار عن إرسال رسائل هاتفيّة إليها كلّها دعاء عليها وسبّ وشتم وقذف .. كانت لا تردّ عليه إلى أن اشترت هاتفا ذكيّا وقامت بحظره وهي تتحسّر ألما ... صعّد من عدوانيّته تجاهها أمام صبرها وحلمها: أصبح يبصق عليها كثيرا ويسبّها ويقذفها ويعيّرها بالعنوسة وبكلام جارح... وحين تدخّل والداه، قال لهما: إنّها تقوم ب"حركات ما " إشارة إلى ادّعائه تحرّشها به ـ وهذا لا أساس له تماما من الصحّة، فهي ملتزمة بدينها ومن محارمه... كما يدّعي أنّها تقول كلاما ضدّه... وهذا لا أساس له من الصحّة أيضا...
أصبحت أخته تلك تتجنّبه، وفي نفس الوقت تدعو له كثيرا وتبكي من أجله... في عيد الأضحى الأخير، أحيا بل صعّد أكثر ما فعله في حقّها في عيد الأضحى ما قبل الأخير: بصاق مستمرّ عليها وسبّ وقذف وكلام جارح أمام الأسرة وحتّى الضيوف... وحين قالت له بعد صبر طويل: حسبي الله ونعم الوكيل .. ثار أكثر وهاج، وجرّحها بصراخ جارح يسمعه الجيران، وحزم حقيبته ورحل إلى مكان عمله...
الوالدان والأخت الصغرى يلومون الأخت الكبرى، ويحمّلونها كلّ أخطائه... ممّا اضطرّها إلى التفكير في الرحيل بعيدا عن منزل الأسرة والبحث عن سكن مستقلّ لها( وتلك مشكلة أخرى)...
السؤال: - ماذا يعاني هذا الشابّ؟ هل أصابه سحر كما تقول أمّه ؟
- هل هو مرض الفصام ؟! سيما أنّ أخاه الذي يصغره مصاب بهذا المرض منذ سنّ المراهقة...
- كيف تتعامل معه الأسرة ؟! خاصّة أخته التي نكّد عيشتها وتفكّر في ترك بيت الأسرة...
فاتحته أمّه مرارا بضرورة مراجعة الطبيب، لكنّه يثور أكثر ويرفض رميه بالمرض النفسي، كما يرفض مراجعة راق للرقية الشرعيّة...
ساءت حاله .. والأدهى من ذلك أنّ أسرته غالبا ما تظنّ أنّه قطع الصلاة...
ما تشخيص حالته ؟!
ما الحلّ الأنسب من فضلكم ؟!
جزاكم الله خير الجزاء...
عمر المشكلة
عامان تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ضغوط العمل ـ تعليمه في مدرسة داخليّة في المرحلة الثانويّة بعيدا عن أسرته ـ إساءة أحد مرؤوسيه المستمرّة ـ العزوبيّة والوحدة ـ انتقال أصدقائه بعيدا عنه ـ غير اجتماعي ـ رفض إدارته الموافقة على إكمال دراسته في الرياضيّات...
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ـ رفض إدارته طلبات انتقاله .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ـ محاولات الموعظة والكلمة الطيّبة والهديّة والمناقشة الهادئة...
ـ محاولات الصلح .
ـ تدخّل الوالدين وأحد الأقارب للصلح .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إلى أمة الرحمن .
من خلال استشارتك والتي قمت بوصف ما يفعله هذا الشابّ كما ذكرت ، والتاريخ المرضيّ لأحد أفراد الأسرة لمرض الفصام فنحتاج في البداية إلى زيارة الطبيب النفسي فهو يساعدنا كثيرا ..
ومن خلال سطور الرسالة وتعرّضه للكثير من المضايقات سواء عن طريق العمل أو وجوده في مدرسة داخليّة لمدّة عشرين عاما فهذا له كثير من الأثر على شخصيّته وتعرّضه للضغوط التي ظهرت على هيئة عدوان في العلاقات إلى درجة محاولة قتل أخيه ..
أرجو التصرّف بحكمة وضرورة البحث عن المساعدة المتخصّصة لأنّه يحتاج إلى علاج دوائي إلى جانب المساندة الأسريّة أيضا وما يحدث معه وارد لأصحاب الميول الانتحاريّة،
وضرورة شرح التاريخ الأسريّ للطبيب المعالج لأنّ مرض الفصام يعتبر من أصعب الأمراض النفسيّة والأكثر تعقيدا والفصام أنواع ، يحدّده الطبيب بالنسبة لشدّته ..
اهتمام الأسرة بالمريض وعدم إشعاره بأنّه شخص مريض .
دور الأسرة يا عزيزتي هو الأهمّ لمساعدته على التغلّب على مرضه وسرعة علاجه ، ولا بدّ من خلق أجواء عائليّة وعاطفيّة مستقرّة تساعد المريض على التحسّن وسرعة الاستجابة للأدوية .
لذا عزيزتي أرجو الذهاب إلى الطبيب فورا .
أتمنّى أن تتابعينا بأخبارك الجديدة على موقعنا المتميّز وأهلا بك صديقة دائمة .