الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله.
أنا لدي سؤال أريد أعرف حكمه شرعا لكن لأول مرة يواجهني كمجتمع. أنا أردت الزواج فأردت خطبة فتاة ذات دين ونسب. هي تريدني وأنا أريدها لكنها رفضت لأنها عقيم. السؤال ما المشكلة اجتماعيا لو تزوجتها؟ هل هناك من لوم أو عيب؟ وإذا لم أهتم بالناس وقولهم هل هذا ضد الشرع حيث إنه وصانا بكثرة النسل فأنا خالفت حيث تزوجت عقيم عمدا؟. أما أنا راضي وليس لدي مشكلة. ماذا تشيرون علي هل أتزوج أو أحجم؟ وفقكم الله..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين.. وبعد..
أخي الكريم (الشمري)
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد.. سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي:
1- ليس هناك مشكلة في البداية المشكلة في مستقبل الزمان ولكنها حكيمة وتعرف العواقب وتعرف أن مصيرها الطلاق أو التعدد عليها لذا هي أعرف بنفسها من تأخذ فهي تتمنى عقيم مثلها أو صاحب ظروف تجعله يتمسك بها طول عمره وعمرها.
2- أنت تتحدث في زواجك عن عاطفتك وليس عقلك فبعد خمس سنوات تبدأ نفسك التوق للأولاد فماذا ستعمل. (خيار صعب)
3- قال صلى الله عليه وسلم (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة). أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
4- إن الله خلق ابن آدم خليفة في الأرض يخلف بعضهم بعضا ولا يكون ذلك إلا بكثرة الولد.قال تعالى (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)
5- المجتمع لا يرحم حيث سيكثر الناس عليك الكلام ومنهم أقاربك وبماذا ستدافع عن نفسك فكثرة الضغط تولد الإنجاز فإما الطلاق أو التعدد.
6- أن من أعظم الأجور هي الجبال العظيمة التي يراها المسلم أمامه يوم القيامة ويعرف أنه لم يعملها فيسأل فيقال له هذا من استغفار ولدك لك بعد موتك.
7- أن الإنسان لا يضمن العافية طوال عمره وكذلك إذا تقدم به العمر يحتاج له معين في أمور الحياة من حمل الثقيل والتوصيل للبعيد بقيادة السيارة عنه.
أسأل الله لي ولك طولة العمر مع العافية والذرية الصالحة.