الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
بارك ربي بكم..
(الدكتورة الفاضلة) وفقكم الله
نتطلع لتوجيهاتكم المستفيضة العلمية، والمرجعية للاستفسارات الآتية:
*ما الوسيلة العلاجية الآمنة للتخلص من أثر الصدمات العاطفية (مع أشخاص/ الفحوصات الطبية) وانتزاع الخبرات السيئة من (زملاء عمل/ معلومات بحث في الإنترنت/ مساومة وتحرش جنسي من سائق أجرة)؟
*ما وسائل الاستئناف الذاتي لبناء الروابط النفسية مع القرابة من الدرجة الأولى بعد صدمة الرفض بعد القبول، والاتهام بعد الثقة دون سبب ملموس؟
*علاج الأثر النفسي بعد اعتداء جسدي مباغت ترك ندوبا للجروح في أماكن واضحة، مع عدم محاسبة المتسبب؟ من نفس الجنس مع فارق 4-5 سنوات بين الطرفين البالغين.
* أفضل وأنجع خطوات علاج مكثف مع واجبات منزلية لأفراد أدمنوا الإنترنت؟ ( الأعمار تتراوح بين 13- 40 سنة من كلا الجنسين)..
شاكرين ومقدرين طيب تجاوبكم.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا ومرحبا بكم في موقع لها أيون لاين..
الأخت الفاضلة: أفضل التكنيكات العلاجية لعلاج خبرات الإساءة الجنسية والصدمات والخبرات الصادمة من خلال خبراتي في العلاج النفسي هي العلاجات الجماعية في وسط مجموعة مكونة من 6 إلى 8 أفراد في مجموعة تحت إشراف معالج نفسي متمرس على العلاج الجماعي وله خبرة في المجموعات العلاجية ذات الخبرات الصادمة ويعاونه مساعد من الأخصائيات المتمرسات في العلاج الجمعي ويستخدم المعالج تكنيكات علاجية مثل السيكودراما ولعب الأدوار والكرسي الساخن والعلاج الجشتلطي واستعادة الخبرة من جديد بشكل أكثر أمانا ليتدرب العميل على التعامل مع المواقف الصادمة بشكل أكثر تمكننا وخبرة ومع الاستمرار في تلك المجموعات من 6 إلى 8 أشهر سوف يظهر تحسن ملحوظ على أعضاء المجموعة العلاجية وتمارس الخبرة الجمعية مرة أسبوعيا لمدة ساعة ونصف في الأسبوع ويمكن أن يتخلل العلاج الجمعي بعض الجلسات الفردية لإنهاء بعض الأمور المتعلقة بالخبرة العلاجية ولم تنتهي في العلاج الجمعي أو لمناقشة بعض الأمور التي لم يستطع العميل طرحها على المجموعة العلاجية وتعطل النمو النفسي للعميل داخل المجموعة..
ومن خلال العديد من الدراسات والبحوث ومن خلال خبرتي الشخصية بالعلاج الجماعي أثبت فاعليته في علاج حالات كثيرة من خلال المشاركة الجماعية والنضج الجماعي الذي ينعكس على العميل أثناء جلسات العلاج الجماعي وهو مفيد لحالات القلق والاكتئاب والخجل والانطواء والخبرات الصادمة والتحرش والاعتداء الجنسي واللجلجة في الكلام والرهاب الاجتماعي والوسواس القهري والإدمان على مختلف السلوكيات والأشياء والعلاقات وصور الإدمان المتعددة فالأمان الذي يفتقده المدمن في الخارج يجده داخل المجموعات العلاجية ويضاف إلى ذلك العلاج الأسري الجماعي لتوعية الأسرة وإرشاده بأساليب التدعيم المختلفة للأبناء وكيفية التعامل معهم بشكل متوازن وصحي وتأتي بنتائج هائلة بجانب العلاج الجماعي للابن أو الابنة..
تمنياتي لكم بكل التوفيق والنجاح.. وفي انتظار أي استفسارات أخرى.. ونشكركم على الثقة الكبيرة بنا..
لكم مني كل التحية والتقدير..