الاستشارات الطبية » النساء والولادة » الدورة الشهرية


13 - رمضان - 1436 هـ:: 30 - يونيو - 2015

ما سبب اضطراب الدورة لدي؟


السائلة:هدى

الإستشارة:عزة عبدالكريم حداد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة تبلغ من العمر 22 عاماً غير متزوجة، أعاني من اضطراب الدورة الشهرية منذ العام الماضي حيث تنتظم الدورة لثلاثة شهور تقريباً ثم تعود للاضطراب مجدداً وتختفي لشهرين ثم ينزل مني دم كثير يستمر ربما لأكثر من 15 يوما، بعد ذلك ذهبت إلى الطبيبة وعملت لي أشعة سونار وقالت لي بأن هناك كيس دورة ( لم أفهم ما قصدته كثيراً وخاصة أنها غير عربية ولم أتمكن من التفصيل معها ولكن عندما سألتها هل هو تكيس في المبايض قالت لي لا ) وصفت لي دواء بريمولوت أخذه لمدة 30 يوم حبتين في اليوم وقالت لي أنه يجب أن أنقص وزني ( وزني كان حينها 90.5 مع العلم أن طولي 166 ) ووصفت لي علبة من دواء كليمين أخذ حبة في خامس يوم من الدورة.
بعد يومين من توقفي من أخذ حبوب بريمولوت نزلت الدورة وتناولت أول حبة من دواء كليمين في خامس يوم، في الشهر التالي نزلت الدورة في نفس اليوم الذي نزلت علي في الشهر السابق، في الشهر الثالث تأخرت الدورة عن الموعد السابق بيومين ثم جاءت الدورة بتاريخ 10 شعبان، في رمضان تأخرت الدورة علي ولم تأتي إلا في 28 رمضان ( حينها كان وزني 82 كيلو جرام حيث تمكنت من إنقاص وزني بفضل الرجيم والرياضة )
في شهر شوال لم تأتي الدورة أبداً، في شهر ذو القعدة يوم 11 نزل دم قليل واستمر لمدة 4 أيام وبعدها زاد الدم بشكل كبير جداً وأصبح الدم ينزف مني بشكل مخيف مع كتل دموية، في يوم 23 ذو القعدة ذهبت للطبيبة ووصفت لي نفس العلاج السابق وهو دواء بريمولت وطلبت مني استخدامه لمدة 21 يوم حبة واحدة في اليوم وتوقف الدم بعد استخدامها بأربع أيام.
بعد مرور 21 يوم على استخدامي لبريمولوت نزلت الدورة بتاريخ 18 \ 12 \ 1435 وفي خامس يوم طلبت مني الطبيبة استخدام دواء كيلمين، وفي الشهرين التاليين أيضاً طلبت مني استخدام دواء كيلمين، في شهر محرم جاءت يوم 16، وفي شهر صفر نزلت الدورة بتاريخ 17، وفي ربيع الأول نزلت الدورة بتاريخ 18، فلاحظت أن خلال الثلاث أشهر التي أخذت فيها دواء كيلمين عندما تأتي الدورة يكون الدم قليل على غير العادة مقارنة عندما تنزل الدورة بشكل طبيعي على الرغم أنه يستمر لمدة سبع أيام، نزلت الدورة في شهر ربيع الثاني يوم 20، وفي شهر جماد الأول نزلت الدورة يوم 21، جماد ثاني نزلت يوم 23.
وفي شهر رجب نزلت الدورة يوم 25، شهر شعبان لم تأتني الدورة على الرغم من شعوري بألم شديد في ظهري عند اقتراب موعد نزولها المتوقع كعادة كل دورة، الآن دخلنا رمضان ولم تأتني حتى الآن ( مع العلم أن وزني وصل لـ80.5 ولم يعد ينزل بسهولة وكأن جسمي لم يعد يستجيب للرجيم ).
في السنة الماضية في شهر شعبان لاحظت وجود كتلة في شهر شعبان في الثدي الأيمن (وكنت قد انتهيت من تناول دواء بريمولوت وكيلمين) وأجريت أشعة سونار وتم تشخيص حالتي بوجود ورم ليفي حميد Fibro adenoma، في شهر رمضان هذا أجريت عملية جراحية وأزلت الورم الليفي.
هل من الممكن أن هذه الأدوية (دواء بريمولوت وكيلمين ) تسببت بظهور هذا الورم؟
فأنا لا أعلم إن كان هذا الورم ظهر قبل أو بعد استخدام الأدوية، فهل إذا عادت الدورة للاضطراب وهو ما يبدو عليه الأمر الآن وكتبت لي الطبيبة نفس الأدوية هل من الممكن أن يعود الورم؟؟
فأنا قلقة من عودة اضطراب الدورة الشهرية وخاصة أن اضطرابها يصعب نزول الوزن بشكل كبير جداً، وأخشى كثيراً من عودة الورم إن عدت لاستخدام دواء بريمولوت وكيلمين أو استخدام أدوية منظمة أخرى للدورة؟؟
ما سبب اضطراب الدورة لدي؟
وما هو علاج اضطراب الدورة ؟
أرجو اخباري بأدوية للعلاج تساعد في علاج المشكلة من جذورها فقد سئمت من كثرة التردد على المستشفيات وإجراء الاشعات ثم عودة المشكلة مجدداً، و خاصة أن في شهر شوال سأضطر للسفر لفترة وأخشى من حدوث نزيف حاد معي.
أرجو مساعدتي، وجزاكم الله خيراً.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إلى هدى من السعودية
اضطراب الدورة بسبب زيادة الوزن، لأن الوزن يتسبب فى اضطراب الهرمونات، يجب عمل تحليل لهذه الهرمونات
FSH---LH---TSH---Serum Prolactin
أنقصي الوزن إلى 70 كيلو ووقتها ستنتظم الدورة ولا داعي لاستخدام هرمونات في وجود تاريخ مرضي لتكتلات الثدي.

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6979 | استشارات المستشار: 538


الإستشارات الدعوية

لم أجد الجميل في حياتي قطّ!
الاستشارات الدعوية

لم أجد الجميل في حياتي قطّ!

بسمة أحمد السعدي 18 - ذو القعدة - 1438 هـ| 11 - أغسطس - 2017
مناهج دعوية

يمكنكِ أن تنجحي معها بالرفق واللين

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان5492

الدعوة والتجديد

كيف أحلق في سماء السعادة الأبدية؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3335



الدعوة والتجديد

أصبحت ضعيف البنية بسبب العادة السرية!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5583