الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
بصراحة لا أعرف كيف أبدأ
مشكلتي هي أن لدي أختا صغيرة تبلغ من العمر 5 سنوات كنت ألاحظ عدم تقبل الأطفال لها مع أنها طيبة وتحب الناس كثيرا ...
فلدينا ابنة خالة من نفس عمرها لها شعبية كبيرة في بيت العائلة على عكس أختي تماما فالكل يحبها ويكره أختي ويصفونها بثقل الدم علما أن ليس لدينا أطفال سوى هاتين في العائلة
لكنني لم أر أنها متأثرة بهذا الموضوع أبدا
لكن بدأت أحس أن المشكلة ليست سهلة حينما دخلت المدرسة ففي يوم من الأيام كانت أمي تتحدث أنها تريد أن تنقلها إلى الفصل الآخر لأنه لم يعجبها الفصل لكنها كانت تقول بأنها خائفة بأن أختي نفسها لا توافق لأنها لا تريد ترك صديقاتها
لكننا فوجئنا بأن أختي تقول بلى انقلوني!
عندما استفسرنا عن السبب قالت بينما كنا نلعب أنا والبنات في الفصل لعبنا لعبة وهي أن تأتي كل بنت وتقول من يحبني فيهتف البنات أنا أنا أنا أنا
فتقول كلما سألت بنت هذا السؤال جاوبنا بنفس الطريقة
لكن حينما أتى دوري لم يهتف أحد بل على العكس كان هناك بنتين هتفن بأنهن لا يحببنها!
إنني أحزن وأستغرب كثيرا من عدم القبول هذا؟
وأيضا مستغربة بأن أختي الصغيرة لم تحدثنا بالموضوع إلا عندما فتحنا موضوع النقل!
ترى ما السبب؟
وما سبب كرههم لها؟
أتمنى الإجابة بأسرع وقت فأنا أعاني نفسيا من هذه المشكلة
وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي تهاني: مشكلة أختك في كونها غير مرغوبة من بقية أفراد العائلة له عدة تفسيرات:
1ـ ربما أنّ هذا التوقع داخل الأسرة ـ على الأقل ـ هو نوع توهم، فحين يشك الفرد أنّ فلاناً غير محبوب فيسهل عليه أن يجد الأدلة التي توضح ذلك تدعم هذا التوقع والعكس صحيح، فحين يرى فرد ما أنّ الناس يحبونه فسيجد ذلك.
على سبيل المثال: فلو جلست مع ابنة خالتك وقلت إنني أحسّ أنّ بعض أفراد العائلة لا يحبونك فهل تحسين أو تشعرين بذلك، فقد تقول نعم، وحين تطلبين منها ذكر أمثلة على ذلك فستذكر بعض المواقف.
2 ـ الاحتمال الآخر أنّ أختك ربما أنها عاشت مدللة، وبالتالي تأخذ ولا تعطي، ومن ثم فالمحيطين بها لا يرغبون بالأنانيين.
3ـ الاحتمال الثالث: أنّ أختك غير اجتماعية، وربما قد نشأت على عدم المشاركة مع الآخرين ـ بدافع الخوف عليها ـ وبالتالي فتنتظر من يدعوها، ولا تبادر هي في الاندماج بتلك الأنشطة.
4 ـ الوصف بثقيلة الدم ينبئ أنّ طبيعة شخصيتها وسلوكها غير طبيعي، فإما أنها متحفظة أو تعامل الناس بتوجس ونحو ذلك.
لذا ينبغي البحث عن الأسباب لمعالجتها، وأرجع أنّ أساليب التنشئة التي ربيت عليها هي السبب.
كما أنّ ما ذكرت من تلك الحادثة قد يكون من نسج الخيال، والأطفال في هذا العمر لديهم خيال خصب.
إذن ليس هو كره لها، ولكن هو رفض لطريقة التعامل مع الغير، ولكن قد لا تلاحظين ذلك، لأنّ عين الرضا عن كل عيب كليلة، لكن اطلبي تقويم سلوكها من معلمها ووصف شخصيتها والسلوك السلبي لها والسلوك الإيجابي لديها، حينها يكون الحكم ومعرفة طبيعة أختك واضحاً.
وأشكرك على اهتمامك بأختك.