الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعرف من أين أبدأ ولا أعرف إن كانت عندي مشكله أم لا، ولكن ما أعرفه أنني لست راضيه عن نفسي، وهناك مشكلتين سأوردها ربما تتصل ببعضها والرأي لكم، فطوال عمري كنت أحب الدراسة والتعليم وأطمح لمستقبل زاهر، حلمت بالطب ولكن شاء الله أن أدخل قسم الرياضيات، فحاولت واجتهدت وكافحت حتى حصلت على تقدير جيد جدا وحلمت أن آخذ الماجستير وهكذا ولكنني مازلت أحاول فكلما أدخل اختبار لم أنجح لكنني لم أيأس.
ما أعاني منه هو عدم القدرة على النوم وأرق وأصبحت أخاف أن أذهب إلى الفراش لأنني إذا لم أنام أخاف وأحزن وأشعر برغبة في البكاء، وأفكر كثيرا عند النوم في حياتي، وربما هذا ما يمنع ولكنه ليس أكيد، لكنني دائما كنت أفكر ولا أنام حتى تأتي لي فكرة تشغل ذهني.
الآن معدل نومي أربع ساعات في اليوم على فترات متقطعة فأشعر بالحزن وأريد أن أبكي لكنني لا أبكي كثيرا، ولا أحب أن أشكي لأحد لكنني في المقابل أهتم بمشاكل الآخرين وأحلها أو أحاول أن أخفف عنهم، ولم أحصل على فرصة لإكمال دراستي فدخلت التحفيظ وأشغلت وقتي بالنافع وأصبحت أيضا أقرأ روايات من كتابات بنات النت، يعني ليس بمتخصصات لكن مواهب وأحب أن تكون قصة هذه الرواية واقعية وتحاكي مجتمعنا بتقاليده، فأشعر أنها تشغل وقتي وتشعرني بمتعه وكأنني معهم ولكني بعد الانتهاء منها أشعر وكأنني في انفصام، يعني اكتشف واقعي وأتمنى أن أعيش قصة حب فأنا لم أحب قط، ولا أريد أن أعبث، أريد أن أحب بعد الزواج ولكنني لم أخطب أبداً إلى الآن، ثم بعد النهاية من القراءة أشعر بحزن وكأنني عدت إلى واقعي وأجلس أفكر في القصة، علما بأن القصص التي أقرأها هي قصص اجتماعية فيها بعض الفائدة، فهل من الصحيح أن أقرأها؟ أم أن ما يكتبونه الكاتبات ليس في الواقع ولا يوجد حب حالمي؟
أسئلة كثيرة بحاجة إلى أجوبتها، وفي سنة ما بعد التخرج حصلت على دبلوم حاسب وهذه السنة جلست في المنزل وأجد في نفسي الكثير من الأسئلة عن حقيقة الحياة والحب ولم أكتبها وأتمنى أن تكونوا قد فهمتم حالتي واستشفيتم أسئلتي.. دعواتكم لي بالتوفيق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة: من طبيعة الحياة الدنيا أنها لا تخلو من المنغصات، فهذه أمور طبيعية فيها، لذا كان طبيعياً ألا تتحقق كل الأحلام من طب وماجستير ونحو ذلك! ومن الطبيعي أن يشعر الإنسان ببعض الأسى والحزن حين لا يحوز ما يريد أو يأمل.
أختاه: لو كنت صريحة مع نفسك وذكرت ما طبيعة الأفكار التي ترد على الذهن حين النوم؟ ربما كانت أحلاماً وردية تتعلق بالزواج والأسرة، ومواقف تمرين بها تسربت للذهن من تلك الروايات (الأسرية) ـ إن صح التعبير ـ، والتي تعبر عن رغبات جياشة تتناسب وطبيعة المرحلة العمرية التي تمرين بها.
وإن من بين تلك الأمور التي ربما ترد على الخيال ما يحصل بين الزوج وزوجته من أمور الفراش، فيحصل بعض التخيل أو بعض الأماني أو بعض الخيالات.. وهذا ـ والله أعلم ـ سر الخوف أو الشعور بالقلق حين النوم.
أختاه: جميل منك حسن استغلالك للوقت بحفظ كتاب الله ومدارسته، فهو خير استثمار للوقت، ثم هو أسلوب لتسويق الذات أمام الأخريات، فلعل إحداهن تخطبك لابنها أو أخيها..
أيتها الغالية: إنّ الاستغراق في قراءة تلك الروايات يحلق بالمرء بعيداً عن الواقع، ثم يرتطم بصخرة الواقع فتتجدد حسراته وأمنياته، لذا ما أجمل أن تستبدلي ذلك ـ على الأقل في هذه الفترة ـ بكتب التفاسير، حيث تقرئين كلام المفسرين حول الآيات التي مطلوب منك تسميعها.
أيتها الأخت العزيزة: احذري من الاندماج مع روايات يغلفها الطابع الرومانسي البعيد عن أرضية الواقع، فإذا تزوجت البنات وجدن فارقاً هائلاً بين ما قرأنه في تلك الروايات، وبين طبيعة الحياة الزوجية الواقعية، مما قد يكون سبباً في هدم كيان الأسرة وانتهاؤها بالطلاق.
أسأل الله أن يحقق أمانيك ويرزقك الزوج الصالح، عاجلاً غير آجل.