الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا فتاة في العشرينيات أعاني من أمور عدة في حياتي اعتقدت في النهاية أن مصدرها السحر أو العين أو الحسد، أموري هي أنني منذ سنة بدأت أعاني من أمور عجيبة تذهل من يسمع ويرى أولاً في أمور الزواج: خطبت في هذه الفترة لأكثر من ستة أشخاص وكل شخص يعجب بي ويحبني ويجعلني فتاة أحلامه وحلمه.. ونتفق على كل أمور الزواج كافة ويكون الرضى بيننا من كافة الأمور وعندما نهم بالخطبة يتركني العريس ومن غير أسباب تذكر ولا يقولون لنا سوى (ما في نصيب) ليس مرة واحدة بل ست مرات ويتركني بعد أن يحبني ويتظاهر لي بالحب والسعادة قربي ثم يذهب تاركاً كل شيء وراء ظهره وكأنه لم يقل ما قال ولا أنه قد خطب بنت ودون أن يخاف على مشاعرها.. حدث هذا الأمر كثيراً معي فأخذ يقلقني مع أنني بمستوى جيد من الجمال والحالة المادية كما أنني متعلمة تعليما جامعيا وابنة عائلة متدينة ومحترمة وذات شأن وسمعة طيبة، فكل أمور الزواج عندي فشلت من دون أسباب.. عانيت أيضاً من الاكتئاب والخوف والوسواس القهري أيضاً ودون أسباب وذهبت إلى طبيب نفسي بعدها وأخذت مضاد اكتئاب مع أنني لم أصب بمرض نفسي طول عمري.. كرهت كل الدنيا وأصبحت أخاف من المستقبل ودائماً متوترة دون سبب وخائفة من كل شيء وأصبت بأرق شديد ووسواس عنيد كاد يقتلني.. بعد ذلك عانيت من آلام بالمعدة ومشكلات هضمية.. ذهبت إلى الطبيب وبعد التحاليل ظهر عندي أن هناك وجود لثقب في الحجاب الحاجز (فتق) وعولجت منه أيضاً وبصعوبة لكنني ما زلت أعاني منه إلى الآن.. أصبت بنحافة وضعف في جسمي وذهول وكسل وأصبحت لا أقاوم وضعفت شهيتي تجاه الطعام.. أدرس الآن أنا في الجامعة وعلاماتي جيدة لكن في هذه السنة سقطت في جميع المواد ولم أنجح ولا بأي واحدة مع أن مستواي جيد ونجحت في السنتين الأولى والثانية دون سقوط بأي مادة ولكن في هذه السنة لم أنجح في شيء مع أنني درست جيداً ولكن لا أعرف.. كل هذه الأمور حدثت معي بالإضافة إلى مشاهدة الكوابيس والأحلام المزعجة كرؤية الفئران كثيراً والهروب منها كما أرى القطط وهي تعضني من وجهي ورقبتي.. مع انني لا أخاف القطط في الحقيقة.. أيضاً أرى أحلاما جنسية مزعجة ومتكررة.. هذا كل ما يحث معي وبعد هذا فقدت القدرة على كل شيء سواء في الدراسة أو العمل أو أي شيء..
فما هذه الأمور هل هذه سحر أو حسد؟ أفيدوني بهذا الأمر وكيفية الشفاء منه وما هي نوعية حالتي وكيف أتخلص منها وأعود إلى طبيعتي السابقة؟ على العلم من أنني معرضة للحسد كثيراً بين عائلتي وأصدقائي.. أفيدوني وجزاكم الله خيراً. وشكراً

الإجابة
الأخت الفاضلة HA \r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..\r\nيجب أولاً أن نفرق بين المشكلة وأسبابها المحتملة فإن كان السبب سحرا أو حسدا أو غيره فهذه أمور لا تدخل في عملية النظر الإكلينيكي في المشكلة ومناقشتها مع المريض في العيادة لأن هذه الأمور أي السحر والحسد من الصعب إثباتها وهي عبارة عن تخمينات من قبل البعض والتوسع فيها يؤدي إلى دخول المريض في دوامة من الإيحاءات النفسية المعقدة ومن ثم الكثير من المضاعفات النفسية الناتجة عن الشكوك والاتهامات بين الأقارب والمعارف وقطيعة الأرحام وكل هذا من عمل الشيطان وبخاصة أن المريض بشكل عام قابل للإيحاء بشكل سريع خصوصاً المريض نفسيا، فتجنبي أختي الفاضلة البحث في أسباب لا يمكن إثباتها وعليك بمراجعة طبيب نفسي مختص والالتزام بتعليماته ويفضل أن يكون في مستشفى حكومي أو قطاع عام بالإضافة إلى الرقية الشرعية وأن تكون منك أفضل من غيرك وهي دواء لكل داء سواء كان نفسيا أو جسميا وعموما المعالجة النفسية سواء كانت دوائية أو نفسية أو بهما معا تحتاج إلى وقت طويل وصبر والتحسن يأتي تدريجيا.. شفانا الله وإياك من كل داء، وأكثري من الدعاء لله والإلحاح في الدعاء لعل الله يفرج كربتك، والذي يمر عليك مرَّ على كثير من الشباب والشابات ولا تقلقي ولا تحزني ودعي الأمر لله سبحانه وتعالى وحده, والله ولي التوفيق.