الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
أنا معجبة جدا بموقعكم و جزاكم الله عنا كل خير.أما بعد:
أنا آنسة عمري 26 سنة، أعمل و أكمل دراستي في نفس الوقت ،عملي جدا شاق و بقي لي 4 سنوات على التخرج بحول الله؛أقطن في مدينة أخرى بعيدا عن أهلي. أريد استشارتكم في موضوع الزواج: من حين لآخر كنت أتلقى عروضا للزواج من عدة أشخاص وكنت أرفض مند البداية نظرا لظروف الدراسة حيث أنني لن أكون الزوجة و الأم التي أريد أن أكون فدوامي ينتهي الخامسة مساء ناهيك عن أيام الحراسة، كما أن أهلي جدا متطلبين من حيث شروط الزوج خاصة منها التوافق الاجتماعي و المادي فكنت أرفض منذ البداية بعد استشارة والدتي ثم سرعان ما أندم لحاجتي الشديدة للاستقرار خاصة أن بعضهم يكون معروفا بالخلق و التدين و هذا ما أنشده. أحس أنني أتقدم في السن دون أن أحقق ذاتي فلطالما كنت أرغب في أن أكون أسرة أهبها كل وقتي و اهتمامي و ها أنا ذا الآن مضطرة لإتمام مشواري الدراسي الطويل أولا تحقيقا لرغبة والداي و ثانيا لأنني قطعت مشوارا طويلا في الدراسة و لا يجب علي التوقف الآن.حاليا تقدم لي شاب أكبر مني ببضعة أشهر شكله و مستواه الاجتماعي جدا مناسبان ،يقول إنه يصلي و جد طموح و بأنه معجب بعملي و سيدعمني غير أنه كان يعرف الكثير من الفتيات و يتحدث معهن خاصة على الفيسبوك وأخبرني أنه كان طيش شباب و أبدى رغبته في الاستقرار ولكن والدتي أخبرتني أنه يجب أن أتعرف عليه أكثر .أصبحنا نتحدث في الهاتف قصد التعارف،و التقينا مرتين أصبحت أميل اليه غير أنني لم أجد فيه الشخص المتدين الذي أريده.أنا حقا جد مترددة و لا أعرفه جيدا لأقيمه و أقرر. صليت صلاة استخارة، تارة أحس بالنفور و تارة بالراحة. أرشدوني جزاكم الله خيرا
عمر المشكلة: 1 سنة

الإجابة
وعليكم السلام ..
من الحكمة التأنّي والتريّث في مختلف الأحوال والأمور من أمور الدنيا جميعها كبرت أو صغرت ،عظمت في نظر العين أو بسطت ، ليكون - بحقّ - للعقل حضوره ودوره ، و للدين مكانته ووظيفته وضوابطه ، وللاستشارة بعدها التوجيهي ونصيحتها ، و للاستخارة وجهتها ودليلها.. وقد كان لك بفضل من الله جلّ وعلا بعض من هذا من استشارة واستخارة وسؤال ، لكن تظلّ هذه الخطى وهي على صفتها هذه غير كافية لتحقّق المأرب وتجلب الطمأنينة والاستقرار والسعادة ، إذ لابدّ من الأخذ بالأسباب وتعميق النظر نحو بناء غد يطيب فيه المقام ويستطاب فيه العيش في ظلّ أسرة مسلمة متوازنة تعملين أنت وبكلّ إرادة وعزيمة وتوكّل منذ هذا الحين على توفير حظوظ النجاح لها بدءا من اختيار الزوج الصالح عملا بقوله صلّى الله عليه وسلّم :" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ". ومن الأحرى والأجدر هذا اليوم وليس الأمس ، ونظرا للمتغيّرات التي لحقت القيم في مستوى الأخلاقيّات والمعاملات و مسّت شباب الأمّة ..من الأجدر والأحرى أن تعمّق الفتاة المسلمة البحث والسؤال مستأنسة بوجهة نظر أبويها و من تثق بهم من أحبّتها لتظفر بعد التقدير والتمحيص و وجاهة السؤال بذي الدين والخلق والقيم والمبادئ ،شرط أن تكون جهود ومحاولات الاستزادة من التعرّف والتعارف وفقا للثوابت الشرعيّة وخاضعة للرؤية الشرعيّة - وذلك بحضور محرم - لغاية التأكّد من بلوغ درجة كافية من التوافق الفكري والديني والأخلاقي والثقافي سدّا ومنعا لكلّ ما يمكن أن يغيّر ويعكّر صفو هذا التوافق مستقبلا - إن حصل - .. هذا وقد تقدّم طالبا يدك شابّ له من المظهرما لفت نظرك وأمال وجدانك واستماله ،
لكن كشفت الأيّام فيما بعد عن خلل في علاقاته اعترف به واعتبره من زلاّت مراهقته وشبابه،
إن كان حقّا ما وعد به تخلية لنفسه من هذا الذي أنكره على نفسه وتحلية لها مستقبلا بجميل الخلق والاستقامة والوفاء فانتظريه وأمهليه وراقبيه عن بعد بوسائلك الأخلاقيّة الخاصّة المعهودة ،لأنّ التائب من الذنب كمن لا ذنب له ولأنّه بالمقابل أيضا والخشية كلّ الخشية من التمادي فيما هو واقع فيه من الضلالة ، لكن ترافقنا دوما نظرة تفاؤليّة استقيناها من الأحاديث النبويّة الشريفة قوله صلّى الله عليه وسلّم :"كلّ ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوّابون " ، فلعلّ هذا الشابّ يكون من أولئك التوّابين العائدين إلى رحاب الفضيلة ولعلّ دعاءك له بالهداية والتوفيق بظهر الغيب - لما تكنّين له من مودّة وإعجاب - يكون له داعما وحافظا بإذنه تعالى ولعلّه أيضا ما تملكينه من حسن الخلق و جميل التمسّك بدينك والتزامك بالثوابت ستكونين بفضل هذا الذي تتمتّعين به قدوة صالحة له يرى فيك الخير والصلاح ، فيهتدي بإذنه تعالى وتوفيقه ، إضافة إلى تذكيره بربّه جلّ وعلا وبنعمه ، ودعوته بالكلمة الطيّبة والمحاورة الجاذبة ..هذا بعض من الوظائف التي ستضطلعين بها كزوجة صالحة وأمّ رؤوم تنفع أبناءها بعلمها وثقافتها وقبل أن يكون العلم موجّها بشكل مباشر إلى عملها ، فاستزيدي من العلم لاسيما أنّ دروبه مفتوحة ومهيّأة وأنّ الوسائل إليه متعدّدة والأسباب متوفّرة ومتاحة في حضور التقنية الحديثة حضورا وانتسابا ، لكنّ الأخذ بالأولويّات يظلّ المطلب الحقيقي لاسيما أنّك أحسست بالعمر يتقدّم وهو إحساس بحقّ نبيل .. فخير البرّ عاجله وليس أفضل من برّ يصنعه الزواج فبادري وسارعي إلى فعل الخيرات ..
أسعدك ربّ العزّة جلّ وجلاله وتمسّكي به ربّا وفوّضي إليه أمرك وتوكّلي عليه حقّ التوكّل فإنّه نعم المولى ونعم النصير، ولتكن ثقتك به و يقينك من الأسباب المهيّئة للاستخارة ..
أنعم الله عليك بالزوج الصالح .