الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم
كلّ التقدير والاحترام لجهودكم وكتب الله أجركم وسدّد خطاكم .
أنا مطلّقة أبلغ من العمر ثماني وعشرين سنة لديّ طفلة عمرها سنة ونصف ، معلّمة منذ أربع سنوات وعلى رأس العمل للمرحلة الثانويّة محافظة ولله الحمد .
أودّ استشارتكم في قرار مصيري وكّلت أمري إلى الله ولكن أريد رأيكم لخبرتكم .
أنا مطلّقة طلقة واحدة ومكثت عند أهلي سنة .
طليقي لديه محاسن ومساوئ وكلّنا كذلك ولكن أكثر ما يؤلمني أنّي أحببته ولا يزال في قلبي شيء من ذلك ...
ما يزعجني أنّه عصبيّ شديد العصبيّة لأتفه الأمور يحبّ السيطرة و يمتدح كلّ شيء أفعله من نظافة وملبس ومأكل، ولكن في عصبيّته قد يصل إلى ضربي .. محافظ على صلاته وكافل ليتيم ، مشكلته أنّه يحبّ المقارنة ويريد أن تكون حياتي كحياة أخواته علما أنّ بعض أزواج أخواته غير صالحين لحديثهم لي ، يتسلّط أحدهم بلسانه على أهلي بألفاظ لا ترضي الله .
يهتمّ كثيرا بالاطّلاع على هاتفي ويرى أنّه من حقّه وليس من حقّي النظر إلى هاتفه ولا يهمّني ذلك .
كثرت المشاكل بيني وبينه في وقت حملي بطفلتي وجلست فترة عند أهلي ثمّ رجعت إليه في الشهر التاسع بعد فترة هدوء منه وشخصيّة جميلة ، تغيّر وأصبح قاسي الألفاظ ..أحيانا يكون جميلا ذا خلق واحترام وأحيانا يفتقد هذه الصفات ويرفع صوته بطريقة مستفزّة ولكنّي أحاول أن أتمالك أعصابي ، أعدّ له من الفجر الفطور وعند عودتي من العمل الغداء ثمّ الشاي ثمّ طبق الحلويّات والقهوة ثمّ العشاء ..أغسل وأكوي وأطبخ وأنا في آخر أيّام ولادتي لا يقدّر تعبي ، يريد أكله وملبسه جاهزين في كلّ حين و يريد الآن عودتي وإخوتي موافقون وسوف أضع شروطا معقولة .
بيت مستقلّ كما كنت سابقا .
يقبل بالوظيفة .
الاحترام والتقدير.
مصروف شهريّ يضعه لي ولطفلتي .
يقبل بوجود عاملة بالساعة .
إذا أخلّ بشرط يحقّ لي فسخ العقد .
أودّ الرجوع لأنّي أصبحت في وعي أكثر وأعاني من بعض إخوتي لتعاملهم السيّئ معي ومع طفلتي .
لا أريد لطفلتي الشتات فلا أستطيع السيطرة عليها في بيت أهلي والكلّ يشاركني تربيتها ولا أريد أن تكون تربية طفلتي بين زوجة أب وزوج أمّ فهي لا ذنب لها ..
متردّدة كثيرا في عودتي وفي نفس الوقت موافقة إذا طبّق الشروط ، والأهمّ من ذلك أنّ والدتي تقول لي لن أمنعك ولكن لن أسلّم عليه إلى يوم الدين ولا أزورك -وأنت حيّاك الله في أيّ وقت-
ما رأيكم لا حرمكم الله الأجر ،علما أنّي الآن أكثر وعيا من قبل حيث كنت أعتبر الزوج كلّ شيء في الحياة ، ولكن الآن ومع الدورات التي أتلقّاها أشعر أنّ نظرتي تغيّرت كثيرا وأنّي قادرة على السيطرة والعيش في راحة إذا مارست هوايتي واهتممت بذاتي وبطفلتي وزوجي .

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
ابنتنا الكريمة .. المرأة هي المخلوق الوحيد على ظهر الأرض الذي يجمع التفكير في أكثر من غرفة من غرف العقل في وقت واحد، وهي الوحيدة التي يمكنها أن تطوّع غيرها على طباعها، فقط إن أحسنت استثمار الفرص وأحسنت التعامل مع المواقف ..
أراك فعلا ناضجة التفكير بعقل وحكمة ورويّة وتؤدة، تفكيرك منطقيّ، وكلامك موزون، وطموحك مشروع، وشروطك معقولة وصحيحة، فقط عليك إحسان العرض والطلب .
لديك عدّة فرص ثمينة يمكن استثمارها مع زوجك، أوّلها طيبته وخلقه كما وصفت، وثانيها التزامه، ومحافظته على الصلاة، وثالثها حبّك ورغبتك في الاستقرار، و رابعها نضجك الفكري والثقافي، وخامسها خوفك على ابنتك ورغبتك في استقرار حياتها.
لو جمعت كلّ هذا في ميزان ، وتصرّفات زوجك التي تزعجك في ميزان، لكانت الكفّة في صالحك .. ثمّ اعلمي أمرا مهمّا .. قد تكون الشدّة والعصبيّة والأسلوب الجافّ (أحيانا) طبعا اعتاد عليه زوجك منذ صغره أو أسلوبا انتهجه منذ نعومة صغره ونشأ عليه في أسرته، فانتقل هذا الطبع معه إلى حياته الزوجيّة فمارسه معك أيضا بلا شعور .
وهنا ليس بالضرورة أن تدلّ الألفاظ والكلمات الجافّة على قسوة القلب، إنّما قد تكون عادة أو طبيعة، أو سرعة غضب، أو مشكلة يعاني منها ..
المرأة الفطنة الناضجة مثلك .. هي التي تحاول تغييره وصياغة شخصيّته من جديد، مثلا: أخبريه بما تحبّين منه وما تكرهين، انتقدي أسلوبه في الكلام بلباقة وخفّة دم ومزاح، أظهري انزعاجك من بعض ألفاظه التي يستخدمها، بنكتة أو تعليق ضاحك، سيتنبّه ويعلم أنّه يجب أن يغيّر من طريقته ، وإن كانت تصرّفاته وواجباته كاملة وغير مقصّر في أداء التزاماته نحوك فاعتقد أنّ ذلك يشفع له عندك، ويجعلك تتحمّلين وتتغاضين عن بعض أخطائه إلى أن يهديه الله ويقلع عن سلوكه معك ...
ثانيا .. أحيانا قد يكون أسلوبك أنت في التعامل معه هو من جعله يتمادى في استباحة كرامتك وانتهاك حقوقك باختياره تلك الألفاظ في التعامل معك، أو ربّما كان تسامحك الدائم منه ومبادرتك لذلك رغم أنّ الخطأ كان يبدر منه دائما قد جعله يكرّر تلك الأخطاء ولا يستشعر فظاظة ما يقدم عليه ...
ابنتنا .. مجرّد محاولة .. حاولي أن تتأقلمي فترة معيّنة بشروطك -بالطبع- مع حياتك وتوجدي حلقات وصل وتفاهم بينك وبين زوجك .. لعلّها تكون فرصة ذهبيّة لعلاج كلّ المشكلات ..
ومع نضجك كما ذكرت ، أصبحت الآن لديك القدرة والحكمة في احتساب درجات التحسّن والتغيير حتّى ولو كان بطيئا .. فسوف ينمو ويتحسّن ويحقّق لك الاستقرار ..
ابنتنا .. التغافل ثلاثة أرباع الاستقرار .. ولا شكّ مع الاحترام المتبادل ..
واعلمي أوّلا وأخيرا أنّه لا بيت من غير مشاكل ولا حياة متكاملة في هذه الدنيا فلا بدّ للإنسان أن يكابد مشقّات هذه الحياة ما دام قلبه نابضا بالحياة .
المهمّ أن تحتسبي الأجر عند الله على صبرك وعلى كلّ ما يمرّ بك من مشكلات وحرصك على استقرار حياتك، ومصلحة ابنتك، وتأكّدي أنّ الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ..
توكّلي على الله في كلّ أمورك، والله يوفّقك .