الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 30 عاما، ولم يسبق لي الزواج.. أحفظ القرآن كاملا ولله الحمد وأعمل معلمة لتدريس القرآن..  وحالتي الاجتماعية ممتازة ولا ينقصني شيء سوى بعض المشاكل التي تتعبني في بيت أهلي لكون والدي عصبي جدا..   تقدم لخطبتي رجل عمره تقريبا 36 ومتزوج ولديه بنتان وولد..  يعمل معلما.. ويكمل دراسة الماجستير وحالته المادية متوسطة، جنسيته تختلف عن جنسيتي، حينما تقدم لخطبتي عن طريق قريبته التي تواصلت مع أختي التي أكبر مني كان شرطه الوحيد هو أن يتزوج فتاة متعلمة وحافظة للقرآن وداعية.. ولم يسأل عن مواصفات الجمال أو العمر..  استخرت الله كثيرا وأخبرنا أخي الكبير وقابله وقال عنه أنه شخص طيب واطمأن له..
وبعد شهر ونصف أخبرنا أبي وقد تأخرنا في أخباره لحالته الصحية..  وعندما قابله والدي أيضا شعر بأنه إنسان خلوق ومتدين ومتزن وجعل الخيار الكامل بيدي في مسألة القبول والرفض..
استشرت بعض الصديقات ونصحوني بالموافقة وأشعر أني مطمئنة لكني أخشى أن يكون طلبه للتعدد مجرد نزوة عابرة ويتخلى عني بعدها..  زوجته لا تعلم أنه يخطط للزواج وقد أخبرنا بأنه سيخبرها قريبا عند إتمام الموافقة وبعد العقد..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أخبرت أبي بشروط أريدها وهي أن يضمن لي بيتا مستقلا.. ولا يمنعني من إكمال دراستي ومزاولة عملي وأخي سأل عنه جاره وخاله وأثنوا على خلقه..  لكني خائفة لا أعلم بالضبط لماذا يريد الزواج بالثانية؟ وأخشى من نظرة الناس لي فلا أريد أن ينظر لي أحد بنظرة فيها نقص أو شفقة..  أفيدوني عاجلا فوالدي طلب مني إعطائه رأيي خلال هذين اليومين..  وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله,,
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين, وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أختي الفاضلة لابد لك من النظر لإيجابيات وسلبيات قرار الموافقة من عدمها وقد ذكرت بعضا منها أسرد لك ما ذكرت، وأتركك تفكرين في غيرها!
فالإيجابيات، أنه رجل ذو دين وأخلاق عالية وعمره مقارب لعمرك، واهتمامه بذات الدين ولم يسأل عن الجمال،  واقتناع الأهل بمواصفاته، وموافقته على شروطك, وارتياحك للموضوع.
أما السلبيات فسوف أذكرها وأحاول التعليق عليها!
·  عمرك 30 يعتبره المجتمع أن الفتاة قاربت على الكبر مما يقلل الخطّاب، والأمر كله بيد الله عز وجل وفي المثل الشعبي "كلما كبرت كلما زان حضها"، كما أن إيجابية تقارب السن بينكما جيدة.
· إخباره لزوجته متأخر، قد تكون هذه سلبية، فممكن أن زوجته تكون قوية ومؤثرة مما يجعله يرضخ لها ويظلمك، وقد تكون إيجابية فهو يريد أن يضع زوجته أمام الأمر الواقع وليس لها إلا القبول.
·   نظرة الناس لكونك سترتبطين بمتزوج، هذه السلبية لن يعاني منها إلا أنت لو نظرنا في كلام الناس لجلسنا في بيوتنا ولتعطلت أعمالنا والناس لن يتركوك سواء تزوجت أو لم تتزوجي وأهل السوء في كل مكان ولن يعطلهم الحذر منهم فالناس قد تجرؤوا على الله عز وجل  فقد قال صلى الله عليه وسلم: (مَا أَحَدٌ أَصْبَرُ عَلَى أَذًى سَمِعَهُ مِنْ اللَّهِ يَدَّعُونَ لَهُ الْوَلَدَ ثُمَّ يُعَافِيهِمْ وَيَرْزُقُهُمْ) رواه البخاري ومسلم
· أنه من جنسية أخرى.. في الجنسيات الأخرى يرجى عدم التسرع في اتخاذ القرار، حتى تعرفي كيفية تعامله؟ وكيفية تعامل زوجته؟ وأهله؟ هل ينظرون لها بانتقاص مثلا؟ وهل ممكن أنت أن تتعايشي معهم؟ وهل يمكنه أن يستقل بك عنهم؟ ومع من سيقف هو؟ وهل يمكنه التوفيق بينكم أقصد أهله كلهم وليس الزوجة فقط.
· التفكير السلبي لمستقبل سيء.
أختي أحذري من هذا التفكير فليس هناك شيء سيء مادمت قد استخرت الله عز وجل ودعوتيه وكررت الدعاء والإلحاح بأن يسعدك، ففي الحديث القدسي: "قال الله عز وجل أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء"
فإن ظننت حسن كان حسن وإن أسأت الظن فهو لك  كما قال رسول الله لأعرابي مريض يعوده: لا بأس طهور إن شاء الله، قال: قلتَ طهور؟ كلا بل هي حمى تفور أو تثور، على شيخ كبير، تزيره القبور، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فنعم إذاً)  رواه البخاري
(نعم إذا) إن كنت ستحسنين الظن سواء تزوجت أم لا!
(نعم إذا) إن كنت ستسيئين الظن في مستقبلك!
أختي هناك إيجابية كبرى وقد أخرتها لتهتمي بها وهي أنك لجأت لله عز وجل واستخرت فكرري ذلك.
أسأل الله أن يكتب لك السعادة في الدنيا والآخرة، وأن يوفقك لكل خير.