الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في السابعة عشر من عمري أعاني من الملل من كل شيء بشكل عام وبعدم الرغبة في عمل أي شيء ومتقلبة المزاج بشدة.
ففي بعض الأحيان أشعر بالضيق وبرغبة في البكاء والإحباط بدون أسباب وأحيانا أصبح متفائلة وتتغير نظرتي للحياة أرغب في بعض الأحيان بالجلوس إلى الناس والتحدث إليهم  ولكني سرعان ما أفقد هذه الرغبة ويتملكني الضيق والإحباط بمجرد حدوث أدنى موقف مهما كان تافها وإذا لم يحدث أي موقف يمكنه أن يضايقني فإني بمجرد جلوسي وحدي يتملكني الضيق والكآبة مرة أخرى وفي بعض الأحيان يراودني الخوف من أن أفقد أحد أفراد أسرتي لا يوجد شيء على الإطلاق يمكنه أن يثير اهتمامي بشكل واضح.
نظرتي للحياة سوداوية في بعض الأحيان متفائلة أحيانا أخرى لدي مشكلة أخرى وهي أني في حال تعرفي على شخص ما لا أحاول ولا أستطيع التقرب منه لأني أحس أنه ربما لا يتقبلني أو لا يحبني بدون أن يكون هناك ما يبرر هذا الشعور وحتى إن تأكدت من حبه وتقبله لي ولكن أحسست أنه يتضايق من بعض تصرفاتي فإني أفضل الابتعاد عنه مما يؤثر على علاقاتي بغيري لا أعرف ما الذي أريده تحديدا أشعر بالفراغ ولا أستطيع فهم نفسي أو التعبير عن مشاعري أحيانا أشعر أني متبلدة وقاسية وأحيانا أشعر أني حنونة بعض الشيء توفي عمي وكنت أدعو قبلها أن أموت أنا قبله ولكن حينما توفي كنت في بعض الأحيان أشعر ببعض الحزن ولكن في أكثر الأحيان لا يخطر على بالي أنا مقتنعة أنه مات ولكن لا أشعر بذلك حقيقة في  أعماقي..
عمر المشكلة: عام تقريبا..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أسلوب والدي في التعامل يتسم ببعض الشدة  أما أمي فعلى العكس تماما لم تكن تلجأ إلى ذلك الأسلوب أبدا كمحاولة للتخفيف من آثار ما يفعله والدي الذي كان بجانب شدته حين يغضب فإنه يدللنا ويحاول إرضائنا حين يهدأ كما أننا مررنا بظروف مادية سيئة نوعا ما في خلال الخمس سنوات الأخيرة وواجهتني صعوبات في إكمال دراستي الثانوية توفي عمي منذ بضعة أشهر وكنت مرفوضة بعض الشيء من زميلاتي في الابتدائية وحتى في المرحلة المتوسطة..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء سوى الدعاء وأني كنت أحاول أن أضع نفسي في مواقف تصعب علي لتقوية شخصيتي وثقتي بنفسي..

الإجابة
و عليكم السلام يا رؤى ورحمة الله وبركاته..
ربما تتصورين أن ما وصفت في رسالتك من أحاسيس ومشاعر سلبية شيء مؤلم وكئيب وهكذا. ولكنني على العكس أرى رسالتك بداية ثورة وتمرد على حياة عادية مملة كما تقولين وأرى نفس طامحة للتغيير والتطور للأحسن. وأرى موهبة أدبية تتبدى في الأفق وقدرة على التأمل والوصف وكل هذه مواهب وملكات يا عزيزتي قلما تتوفر لأحد.
ما زلت في مقتبل الشباب فحياتك الجميلة إن شاء الله لم تبدأ بعد وعليك الآن أن تختاري بين الحياة الرتيبة المملة والتي تشكين منها وبين حياة جديدة ملؤها الأمل والطموح وتحقيق الذات بأفضل ما يكون.
يا عزيزتي لا تقولي الظروف والعائلة والمجتمع فنحن من نصنع الظروف ونشكل حياتنا برغباتنا وإرادتنا وقربنا إلى الله بشكل مستمر  حتى يلهمنا سواء السبيل كلما تاهت بنا السبل.
أعلني الثورة على حياتك وابدئي بورقة وقلم ففي البدء كانت الكلمة وفى مكان هادئ في المنزل اكتبي بشكل محدد وواضح هدفك من الحياة الذي أرجو أن يكون عظيماً متناسباً مع إمكاناتك.
ويجب أن يتسم الهدف بالوضوح والدقة والواقعية واستصرخي إمكاناتك وقدراتك وعزيمتك من أجل تحقيق هذا الهدف وكما أقول دائماً لا نتوقع أن نستمر بنفس نمط المعيشة ونحرز التغيير المطلوب لذلك عليك بتغيير نمط حياتك ببساطة وهدوء لكن بحزم وإصرار.
من خلال ممارسة رياضة لمدة ساعة يومياً ولتكن المشي ولو في المنزل.
يجب أن نبتعد عن الإكثار من الأكلات الدسمة لأنها تصيب الإنسان بالكسل والخمول والملل وغالباً لا نعرف أنها السبب.
لابد أن تبدئي رحلة التعليم الرائعة كخطوة مهمة من أجل الوصول إلى هدفك أيا كان هو وهناك أنماط من التعليم المفتوح تتناسب مع كل ظروف لذلك لا أرجو أن تجدي الأعذار للكسل في استكمال مسيرة التعليم.
ابحثي عن الجوانب الرائعة في الذات الإنسانية فبداخلنا كنوز من حب الآخرين ومساعدتهم والزيارات للأقارب وبخاصة أولاد عمك المتوفى قريب لعلك تجدين السلوى في التواصل معهم ومساعدتهم على تجاوز محنتهم وكم يشعر الإنسان حين يدخل السعادة على الآخرين ولو حتى ابتسامة فكم أشعر بالسعادة أنا شخصياً حين أتمكن من إدخال السرور على طلابي في المحاضرة فكوني.  في ذاتك  مصدراً لإسعاد الآخرين وبخاصة والديك بارك الله لك فيها وأدام عليك حنانهما الذي أرجو أن تكافئيه بتنفيذ خطتي من أجل نفسك ومن أجلهم.
مع خالص تمنياتنا لك بالتوفيق والتحسن إن شاء الله ولا تحرمي أسرة الموقع من رسالة نطمئن فيها عليك.