x
08 - شعبان - 1433 هـ:: 27 - يونيو - 2012

متى تظهر نتائج عملية الحول الوحشي؟

السائلة:نور
الإستشارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أود أن أطرح عليكم استفسار بخصوص عملية إصلاح الحول، حيث أعاني من الحول في عيني اليسرى وبعد عدة مراجعات تقرر إجراء العملية الأولى في العينين وقد لاحظت التحسن في عيني اليسرى من بعد العملية حيث لم تكن تميل أبدا (أنا أعاني من الحول الوحشي)، وكانت مراجعتي لدى الطبيب بعد أسبوع من إجراء العملية، وذكر لي أن النتائج تبين شيئا فشيئا وأنه لا يستطيع أن يقرر جراء العملية الثانية إلا بعد مرور ثلاث أشهر، ولكن بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية الأولى قل التحسن الذي بدأ في أول أسبوع وتراجعت النتائج وأصبحت تميل مرة أخرى... نعم ليس كالسابق ولكن كانت أفضل في أول أسبوع .... لماذا؟
وهل فعلا النتائج لا توضح إلا بعد مرور ثلاث أشهر من إجراء العملية أم أن الدكتور بالغ في تقديره؟، وهل هناك أمور يتوجب علي فعلها؟
وهل بعد إجراء العملية الثالثة فيما لو احتجتها تنتهي المشكلة تماما؟
 وشكرا.... وجزاكم الله عنا كل خير......
الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جراحة تصحيح الحول عملية شائعة وآمنة نسبياً ونسبة النجاح تصل إلى80% و يمكن إجراءها في أي عمر ومهما كانت درجة الحول ويلاحظ التحسن واستقامة العين من أول يومين حتى 6 أسابيع – في الغالب –  ولكن فترة متابعة المريض قد تمتد لـ 6 أشهر للتأكد من عدم حدوث مضاعفات مثل الالتهابات أو انزلاق عضلة العين من مكانها، الأمر الذي قد يستلزم إجراء جراحة أخرى.
أريد التنبيه أن التحسن المبدئي – في الأسبوع الأول بعد الجراحة –  يكون بشكل كبير وملحوظ ولكنه لا يعني النتيجة النهائية. فالعين تكون العين في حالة احمرار وانتفاخ وتورم والعضلات تكون مرتخية من آثار التخدير والعملية، وهذا يخفّ مع مرور الوقت والتئام الأنسجة وتأقلم العضلات.
كما أن درجات الحول العالية أو تأخر إجراء العملية يجعل العملية أصعب والنتائج متباينة. بمعنى أنه لو أجريت العملية لطفل عمره سنة ودرجة الحول 20 مثلا نتوقع أن يختفي الحول تماماً. أما لو أجريت العملية لشاب عمره ثلاثين ودرجة الحول 50 نتوقع أن تصبح درجة الحول 10 أو أقل بحيث يكون غير ملحوظ وليس أن يختفي الحول تماما.
أعتقد أن الدكتور أراد "الاحتياط" وأخذ كل الظروف بالاعتبار، وليس المبالغة.  لأن تكرار إجراء عملية ثانية وثالثة يكون فيه إجهاد للعين فلا تلتئم الأنسجة بشكل سليم، فالعملية أصعب والنتيجة قد لا تكون أفضل من السابق.
أنصحك أختي بالتريـّث قليلا والصبر وإعطاء نفسك وقت للتعود على شكل العين، وعندما تعودين للمتابعة عند الطبيب يمكنك مناقشة معه النتيجة النهائية وإن كانت درجات الحول المتبقية عالية أوهناك فائدة أكبر لإعادة العملية أم لا.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يتم شفاءك وسعادتك ويرضيك ويبلغكم وإيانا رمضان بكل خير إنه السميع المجيب وفوق كل ذي علم عليم.
زيارات الإستشارة:19051 | استشارات المستشار: 47
فهرس الإستشارات