الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم..
أنا فتاة تقدم لخطبتي شاب ولكن هذا الشاب هو المسئول عن عائلته المكونة من 6 أفراد وذلك لأن والده سيئ للغاية، مما أدى لتطليق أمه من أبيه، وتكفل هو وأخوه بعائلتهما، علماً بأن أخاه أصغر منه بسنة، وكلاهما يعملان بمرتبات قليلة بين 3 و4 آلاف ريال، ويقال إن الشاب محافظ على الصلاة ولكن أخلاقه لا أعرف، فالجميع يحذرون من أن تكون له صفات والده، وأنا في بادئ الأمر وافقت ولكن الآن أنا مترددة جداً، أرجو إفادتي وشكراً، علماً بأنني صليت صلاة الاستخارة ولا أزال أصلي، أرجو الرد سريعاً ولكم جزيل الشك.

الإجابة
لعل من المناسب جداً في بداية حديثي معك أن أذكرك بقول الرسول الكريم عليه من ربه أفضل الصلاة وأتم التسليم: \"إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه\" وعلى هذه القاعدة بنيت معظم زيجات الصحابة لأن معظمهم كانوا فقراء وعلى رأسهم سيدنا علي رضي الله عنه الذي تروج السيدة فاطمة بدرعه الحطمية التي أهداها إليه الرسول صلى الله عليه وسلم، وليست هذه دعوة للزواج من كل عاطل لا يقدر على فعل شيء، فقد قال صلى الله عليه وسلم: ‏\"يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج\"‏ والباءة هنا لا تقتصر على القدرة المادية فقط، ولكنها تنصرف للقدرات المعنوية والنفسية والجنسية، من هنا نخلص إلى أنه طالما أن هذا الشاب الذي تقدم لك شاب يعمل ويجتهد في عمله مع قلة في المرتب، فلا شيء يعيبه، وعسى أن تكوني له فاتحة لخير كثير، ولكن الشيء الذي بجب التحقق منه بدقة تامة هو الدين والأخلاق فبهما يصلح الزواج أو يفسد.