الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة في الصف الثاني متوسط او إعدادي..
مشكلتي بدأت من أسبوع من الآن فأنا أحب دراستي جدا ومتفوقة تقريبا في دراستي.
وفي الاختبارات قد أحفظ وأهتم في الدرجة الكاملة لكن مشكلتي الآن أن الاختبارات النهائية قريبة وأنا مجرد أن أبدأ بالمذاكرة والمراجعة أجد نفسي أفكر في أشياء كثيرة وأصبحت أستخدم الكمبيوتر كثيرا بالرغم من قبل لا أستخدمه إلا للبحوث العلمية أو تسلية لكن الآن شبه يومي وأنا أسهر ولا أبالي للمذاكرة مما يغضب أمي كثيرا وأنا لا أريد أن أدرس وفقط أريد اللاب توب والجوال حتى النوم لا أنام كثيرا ولا آكل كثيرا وجميع أكلي مجرد منبهات مثل مشروبات الطاقة, القهوة أشياء غير مفيدة وتساعدني على السهر ولا أنام كثيرا أنام فقط أربع ساعات وأستيقظ وعصبية للغاية لا أعلم ما الحل بي، لكن أنا حقا متعبة من حالتي هذه فالاختبارات تبقى عليها ثلاث أيام أو أقل وأنا لا أبالي ولم أراجع أي مادة..
أرشدوني ماذا أعمل وجزاكم الله خيرا..
عمر المشكلة: أسبوع.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الابنة الفاضلة مرام..
أنت فتاة متفوقة ومن الواضح أنك تحبين الدراسة وتحصلين على أعلى الدرجات ولكن ما أصابك من ارتباك واختلاف فى طبعاك راجع أساسا لعدم التنظيم والهروب من مواجهة الواقع والاستمرار في النجاح والتفوق، واضح أن حياتك تسير على وتيرة وروتين منذ فترة ولكن في تلك الفترة دعينا نهتم بموعد الامتحان والاستعداد له لذلك أنصحك ببعض الإرشادات لكي تعينك على تنظيم وقتك من جديد والاستعداد للامتحان..
-عليك أولا بالابتعاد نهائيا عن شاشات الكمبيوتر والتليفزيون والموبايل لتجنب الإشعاعات الصادرة منهم لأن لها تأثير على التركيز والانتباه خاصة الجلوس أمامها لساعات طوال.
- ثانيا عليك بمنع تناول المنبهات بشكل نهائي لأنها تسبب خللا في الساعة البيولوجية للإنسان وهي الساعة المسؤولة عن النوم وساعات الاستيقاظ فلكي نحافظ على سير الساعة البيولوجية لابد من الابتعاد عن المنبهات الكافين والشاي والنسكافيه والاهتمام بمشروبات التركيز والطاقة مثل الكاكاو والحلبة والزنجبيل والنعناع والشاي الأخضر والاهتمام باللبن والجبن والبيض والخضروات والفواكه الطازجة مع أخذ بعض الحبوب من المكسرات يوميا مثل اللوز وعين الجمل والكاجو
- الاستماع إلى الموسيقى الهادئة المريحة للأعصاب قبل النوم مع ممارسة تدريبات الاسترخاء العضلي والذهني بشكل يومي.
- إعداد غرفة المذاكرة وترتيبها وتنظيفها ورشها بالعطور المنعشة والابتعاد عن الضوضاء والمشتتات والإضاءة المريحة للعين والجلوس على طاولة المذاكرة بشكل صحيح..
- عليك بوضع منبه أو جرس يدق كل عشر دقائق حتى ينبهك إذا كنت قد سرحت عن موضوع المذاكرة في شيء آخر وحتى تكوني مركزة طوال الوقت.
- عليك باستخدام الورقة والقلم وعمل الخريطة الذهنية للمادة التي تذاكرينها حتى يزيدك ذلك في التركيز.
-اعلمى جيدا أن أول ربع ساعة من جلوسنا أمام الكتاب يكون الذهن يبدأ في عملية قراءة الموضوع بشكل عام لذا لا تقومي في أول ربع ساعة من المذاكرة لأن بعد الربع ساعة الأولى يبدأ الذهن في التركيز والاستيعاب بعد ساعة من المذاكرة استريحي لمدة عشر دقائق لا أكثر من ذلك ثم عودي للمذاكرة.
ابنتي العزيزة.. وفقك الله وبارك فيك وإن شاء الله تعودي إلى سابق عهدك بالمذاكرة والتحصيل بعد الابتعاد عن كل ما يشتت ذهنك ويؤثر على استيعابك ونومك وفقك الله لما فيه الخير والسعادة.
ونحن في انتظار تواصلك معنا على خير بإذن الله تعالى
ونشكرك على ثقتك الغالية في موقعنا لها أون لاين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.