الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا طالبة أبلغ من العمر 20 سنة يدرسني أستاذ يبلغ من العمر 36 سنة أريد استشارتكم في موضوع قبوله زوجا لي لأنني حائرة جدا فهو لديه سلبياته وإيجابياته كأي إنسان ولقد حاولت تقييمه حسب أهدافي من الزواج ورغم ذلك لم أستطع اتخاذ أي قرار حتى الآن وإن كنت ممن يحسنون تدبير أمورهم في الحياة بصفة عامة. المهم سأعرض عليكم صفاته واختلافاتنا ومخاوفي من الزواج منه لعل هذا يساعدكم في توجيهي والله ولي التوفيق في الأول وفي الآخر.
أولا هو شخص متواضع جدا
– مركزه الاجتماعي متوسط
– منفتح شيئا ما مع تلاميذه وتلميذاته بحيث يمازحهم ويضحك معهم
– يحتقر التلاميذ في بعض الأحيان لكي يحفزهم أو لكي يلتزموا بالصمت داخل القاعة
– لديه حساب على الفيس بوك يضم عددا كبيرا من الفتيات من غير محارمه ويضع فيه بعض صوره
– متميز ومبدع وذكي
– مصلي
– يهتم بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة
– لا يحسن اللغة الإنجليزية ولا الفرنسية لكنه متميز جدا في المجالات الأخرى العلمية وفي تخصصاته
– قامته أقصر مني
– شكله الخارجي يعجبني رغم أنه ليس وسيما جدا وجسمه ليس متناسقا
– اسمه الشخصي يعجبني جدا
– إنسان ناضج وغير سطحي الرؤى رغم مشاداته الصبيانية أحيانا مع الطلاب والطالبات.
أنا لست واقعة في حبه لكنني معجبة به كعقلية وكشخصية وما يقلقني هو فارق السن بيننا واختلاف القامة بيننا فأنا أطول منه وتعامله غير المنضبط مع الفتيات وإضافتهم على الفيس بوك خصوصا أن طبيعة عمله تحتم عليه التعامل مع الفتيات باستمرار فأخاف من الغيرة وما إلى ذلك رغم أنني واثقة أنني مميزة كفتاة دون تكبر طبعا. ويقلقني كذلك ضعفه في اللغة الفرنسية والإنجليزية فأنا لا أتصور حقيقة أن يكون أب أولادي لا يحسن ذلك. وأخاف كذلك مع مرور الزمن أن تتباعد رؤانا وأهدافنا مع العلم أن عقليته شابة وأن سني النفسي والعقلي والفكري إن صح التعبير أكبر بكثير من سني البيولوجي وأستطيع التفاهم مع أشخاص في جميع الأعمار. وأيضا دراستي ستأخذ وقتا ليس بالقصير وأنوي تأجيل الحمل لست أو سبع سنوات فأخاف أن يكون هو قد تقدم كثيرا في السن فلا يكون مهيئا بصفة جيدة لتربية أولادنا والتفاهم معهم.
وأخيرا أخاف أن يرافقني هاجس أنه كما أعجب بي قد يدرس فتاة أجمل مني وأذكى مني وذات شخصية أقوى وأكثر تميزا مني فيحبها لنفس السبب الذي أحبني من أجله ألا وهو هذه المميزات. كما أنني أقول لنفسي ربما سعادتي قد تكون مع رجل يحقق الشروط التي وضعتها لشريك الحياة خصوصا أنها واقعية و تتجلى في التدين المعرفي والمبني على قناعات وعلم وليس على عواطف واندفاعات سلوكية وتناقضات بين الظاهر والباطن
– مقاربتي سنا
– طول القامة مقارنة معي
– الشكل الذي أرتاح له وليس بالضرورة الوسامة
– الالتزام بالصلاة
– غض الطرف النفسي والبصري عن النساء
– المستوى المادي الذي يحقق متطلبات العيش الأساسية
– الابتعاد عن الأحاديث الفارغة وتتبع أخبار الناس والقيل والقال
– الشخصية القوية التي أثق فيها وتحتويني.
جزاكم الله خيرا وعذرا على الإطالة...

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله ..
1- لاحظت أنك طالبة مجتهدة جدا .
2- ولكن ما تشعرين به من إعجاب لأستاذك؛ فــهـذا طــبيـعـي .
3- قـد يـكـون هـذا الإعـجـاب نـاجـم عـن تـمـكـن الـمـعـلـم مـن الـمـادة الـعـلـميـة وأيـضـا حبـك للـعـلم وللـمـادة الـعـلمية.
4- من الطبيعي أن يكون المعلم متفاعلا مع طلابه وقريبا منهم حتى يستطيع توصيل المادة العلمية وأيضا من أجل الارتقاء مهنيا..
5- ليس من الغريب أن ينشىء أستاذك صفحة شخصية عبر الفيس بوك. لكونه معلم ويسعى إلى التواصل مع طلابه.
6- أما أن أغلب أصدقائه فتيات عبر الفيس بوك. ليست مشكلة ولكن المشكلة تكمن في شكل العلاقة بينه وبين أصدقائه أو طلابه.
7- اتفق معك في الرأي أن إهانة الطالب أو الطالبة لن تدفع الطالب أو الطالبة إلى التحسين من قدراته ولكن لابد أن يكون دافع التغيير من الطالب نفسه.
8- أما تخوفك من فارق السن وهذا لأنك لم تختاري هذا الشخص على أنه سوف يكون شريك حياتك ويتم تقييمه من كل شيء.
9- مثلا: هل هذا شخص يعجبني أم لا؟ (من حيث كونه شريك حياتي وليس كمعلم)
10-ولذلك زادت تخوفاتك أن يكبر سنه ولا تستطيعي الإنجاب وذلك لأن الهدف الرئيس بالنسبة لك هو استكمال دراستك.
11-حينما يعجب شخص ما بأي أحد قد يتغاضى عن النظر إلى المظهر الخارجي للشخص ولذلك لأن الإعجاب مسيطر على كل جوارحك.
12- ليس شرطا أن يكون شريك حياتك يجيد اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية.
إلا في حالة واحدة إذا كانت مثلا لغتك الرسمية هي اللغة الفرنسية أو اللغة الإنجليزية ولا تجيدين أي لغة غيرها. وبالتالي هذا الشخص لا يصلح لك. لأنه لا يجيد اللغة التي تتحدثين بها.
13- أشعر أنك تخافين أن لا تجدين مثله ثم تحزني بعد ذلك. ولكن في نفس الوقت لديك أولويات ترغبين في تحقيقها.
14- ولقد حددت بعض الصفات التي يجب أن تتوفر فيها شريك حياتك ولكن لم يتوفر لدى هذا الشخص تقارب في السن
لذا فإني أرى لك الآتي:
أولا: عليك بالاستخارة لكي تصلي إلى القرار السليم، فإذا وجدت نفسك سعيدة بهذا الأمر..... فيجب عليك الموافقة أو إذا رأيت رؤيا بعد صلاة الاستخارة تدفعك إلى الموافقة.... ففي هذه الحالة يجب عليك الموافقة وإذا وجدت نفسك غير قابلة لهذا الأمر....... فعليك بالرفض. أو إذا رأيت كابوسا يزعجك ......... فعليك بالرفض.
ثانيا: وعموما لقد حددت أولوياتك وهى الدراسة وأنك لن تستطيعي الإنجاب خلال الست السنوات القادمة، أنا أعتقد من قد حدد الأولويات الخاصة به فلا يمكن الاستغناء عنها ولذلك أنصحك بالرفض لأنك لديك تخوفات كثيرة..
وشكرا..