الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
عمري 35، سبق لي الزواج والانفصال ولي ابنة، تزوجت من رجل متزوج يكبرني بـ11سنة لديه 5 بنات وولدان، رجل أعمال ناجح سأله والدي سبب إقباله على الزواج من أخرى فأجاب أن لديه القدرة المادية والإدارية لفتح بيتين، وأن زوجته صبرت عليه وربت أولاده أحسن تربية وأن ليس لديه مشكلة في مسألة الأطفال لكن بتنظيم وأيام الخطبة طلب مني الانتظار بمسألة إعلان زواجه أمام زوجته لمدة ما بين شهرين إلى سنة وبعدها حضر الزواج 2 من إخوانه فقط .
مرت سنة ولم يتغير في الوضع شيء، وبعد سنة ونصف حملت وغضب وطلب مني الإجهاض علما بأنه راعي صلاة وصيام ويعتكف في رمضان وبار بوالدته جدا، رفضت هددني بالطلاق عدت الأيام والشهور بعدها رضخ للأمر الواقع وبعد إنجابي لم يتغير في موضوع الإعلان لزوجته علمت زوجته بزواجه ولم يخبرني بأنها علمت وعندما واجهته قال لي بأنه لا يستطيع أن يبيت عندي بسبب أن بناته مراهقات ويخاف عليهم وأنه يشعر براحه أكثر لأنه تعود على منزله الأول وأنه يجب على الصبر قد تغير الأيام الظروف أو لست مجبرة أن أعيش معه إذا كنت غير مرتاحة وأنه لن يقصر ماديا علي أو على ابنتي صبرت وتحملت وبعد سبع سنوات حملت فغضب وجلس فترة لا يكلمني ولا يسأل عن ابنته وبعد ولادتي سألته أن يأخذ بناتي ويعرفهم بأمه وأهله وأبنائه رفض وقال غير مهم يتعرفوا بهم وعند حدوث أي نقاش بيني وبينه زوجي يغضب ويقطع الاتصال بنا إلى أن أقوم بمصالحته واجهت أخته يوما فقالت إنه يقول لها لا تتدخلي في خصوصياتي وأنها لا تريد أن تخسر أخيها بسببنا، يسافر بالإجازات معهم ويراه حق لهم وبالنسبة لنا يكتفي بإجازة نهاية الأسبوع نسافر معه مرة أو مرتين في السنة لا يريد مني التواصل مع أي أحد من أهله ابنتي دائما تسألني لماذا لا ينام بابا عندنا ولماذا لا أرى إخواني وتسأله أيضا ولا يرد عليها، الآن آخر نقاش قلت له تستطيع أن تقول أنك مسافر وتنام عند ابنتك لإرضائها فقال أستطيع لكن لا أريد، أثرت في الكلمة وقلت له خلاص كل واحد يذهب في طريقه وأرسل لي ورقتي لأنك ما أنت قدر كلامك في فتح بيتين.. أشيروا علي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة..
أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد المفيد والمقنع والنافع لك.
أختي الفاضلة.. مسألة الطلاق لن أشير عليك به أو بعدمه لأنه من شأنك وأنت من يقرر كيف تكون حياتك؟ فلا مستشار ولا أهل ولا زوج كلهم لن يقرروا كيف تكون حياتك؟ من يقرر كيف تكون حياتك؟ هو أنت!! لأنك أنت التي تجعلينها سعيدة أو تعيسة وأنت من تسألي عنها وتحاسبي عليها.
أختي الفاضلة.. دعيني أضع لك إضاءات علّها تفتح لك نوافذ أخرى في حياتك.
أول إضاءة.. زوجك رجل صاحب دين أمّن لك حق النفقة والسكن، يغضب لكن رجّاع للحق، برغم الضغوط التي يواجهها من زوجته الأولى وأهله ومن حوله وكنت أنت مشاركة معهم عليه، وبرغم كل هذا لم يقدم على فعل متهور "الطلاق مثلا"
ثاني إضاءة.. أنت الثانية، وما يرجوه الرجل من الثانية ما لم تستطع أو تقاعست عنه الأولى، فماذا يريد منك الزوج؟ المفترض أنك بذكائك تعرفين كيف تسعدين زوجك؟, وكيف تجعلينه يتشوق إليك؟ وكيف يكون بيتك مكان أنسه وراحته؟ وإن لم تعرفي فمن الممكن أن تسألينه ما الذي يسعدك يا زوجي؟ ماذا تريد أن أقدم لك؟ كيف تراني؟ وكيف تريدني؟
صدقيني أخيتي إننا عندما نبذل جهدنا في واجباتنا تجاه من حولنا توهب لنا حقوقنا دون أن نطالب بها ودون أن نفرضها على الآخرين، وعلى افتراض أن حقوقنا لم تتحقق برغم ما فعلناه، أقل شيء أن نعيش نحن بسعادة داخلية، هناك أخريات حياتهن أسوء من حياتك وهن سعيدات جداً ، لأن السعادة يا أخيتي يمنحها المرء نفسه إذن انتقى صور السعادة فقط ولم يلطخها بغبار المواقف المؤلمة.
ثالث إضاءة.. أقص لك قصة، مدرس يقول للطالب عندي تفاحة وأعطيتك تفاحة فكم يكون كل ما عندنا؟ قال ثلاث تفاحات!!! فكرر المعلم السؤال والشرح وكرر الطالب الإجابة! فغيّر السؤال التفاحة بالبرتقالة، فأجاب جوابا صحيحا!! ولما أعاد السؤال بالتفاحة أجاب بالجواب الخاطئ حتى همّ أن يعاقبه، وحينها قال الطالب بكل براءة.. أمي أعطتني تفاحة وهي في حقيبتي، فيصبح عندنا ثلاث تفاحات.
ما أريد أن أصل إليه أخيتي..
إن ما قاله الزوج بأنه لن يعلن إلا بعد سنة، فقد يكون توقع شيئا لكنه مجريات الحياة لم تسير حسب ما خطط له! ثم هل ضرك أخيتي حضور أهله من عدمه؟، أخيتي لما تحمّلين نفسك الهم؟ لما لا تعيشين بسعادة أنت وزوجك وبنتيك؟
رابع إضاءة.. أخيتي أظنك كنت ترغبين في إخبار زوجته، وقد تكونين حاولت معه، فقد علمت الزوجة بزواجكما، فماذا حصل؟ هل نتائجك المرجوة من معرفة زوجته بزواجك حصلت؟ أضن أن الجواب: لا..
إذن لماذا الاستمرار في نفس الطريقة وهي الإصرار والمطالبة بالحقوق، لما لا تعكسين المسار وتجربي ما ذكرته في الإضاءة الثالثة.
خامس إضاءة: لا تدعي أحدا يتحكم في حياتك أبداً لا تدعي أحد يتحكم في سعادتك أبداً، لا تدعي أحدا يملي عليك كيف تتصرفين مع زوجك سواء أم أو أخت أو صديقة، وأظن أن جزءاً كبيراً من همومنا هو، ماذا يقولون الناس عنا؟ فليقل ما يقولون، ولن نستطيع إسكات أحد أبدا.. أبدا، فقد تجرأ الناس على أعظم بكثير مما نعانيه منهم، لقد تجرؤوا على الله فنسبوا له الولد تعالى الله عن ذلك.
بل حتى لو تصرفنا بشكل إيجابي فإنهم سيصفوننا بالسوء، فلا نطلب رضاهم لأن رضى الناس غاية لا تدرك.
سادس إضاءة.. دعي بنتك تسعد بأبيها، وحاولي قدر الإمكان أن تجاوبي علي أسئلتها بإيجابية فيها مدح لأبيها دعيها تعيش بينكما سعيدة، ولا تظهري لها أي خلافا بينكما، ولا توجهيها لسؤال أبيها، أو مضايقته.
سابع إضاءة: استعيني بالله على جلب السعادة، وذلك بسؤاله سبحانه، بأن يريك الحق حقا ويوفقك لاتباعه ويريك الباطل باطلا ويوفقك لاجتنابه وكرري الدعاء والاستغفار فإن الله لا يمل حتى تملوا، وتحيني أوقات الإجابة وحضور الفؤاد وخشوعه.
أسأل الله أن يسعدك بزوجك وأسرتك، ويسعد هم بك ويكتب لك السعادة في الدارين.