الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
شاكرة لكم لإتاحة الموقع لحل المشكلات وجعلت الله بموازين حسناتكم.
حقيقة لا أعرف من أين أبدأ بإمكاني أقول انعدام ثقة أو نقص!
شعوري منذ عمري 11سنة مر علي موقف أسميه من أصعب وأقوى وأمرض موقف بحياتي لدي ابنة خال وأمي وجدتي وخالتي وأختي كنا ذاهبين إلى فرح عمتي ولابنة خالي يكون خالها وقد قالت امرأة خالي لابنتها كوني مع عماتك واذهبي معهم الكوافيرة لأني أذهب مع خالتك كوافيرة بعيدة وأتأخر وأتت ابنة خالي لبيت جدتي وكنت موجودة حينها وعملت لها شعرها خالتي المهم وقد انتهينا جميعاً وكانت تقول جدتي لأمي قولي لـبنتك الكبيرة (أختي تكون)؛ تحصن هديل مرة شكلها جميلة واختي حصنت هديل وأتخيل شعوري وقتها بسنها أنا محد قال لي تعالي أحصنك ولا حتى كلفوا وجاملوا وقالوا حصني نفسك أصعب شعور والله العظيم انعدمت ثقتي بنفسي كرهت نفسي وأنا اليوم عمري 20 وما نسيت الموقف إذا شعور النقص يكسر القلب ليت على إذا وفقط كبرت وشعور المقارنة يلحقني وهديل خطبها فلان وهديل أكيد يخطبوها بيت فلان وهديل وهديل تعقدت من حياتي حتى خالتي خطبت لولدها إذا البنت تقول عندي أنا ما أحب هديل أبدا ولا لنا نفس فيها فقط ولدي اختارها صرت كأني أكسر خاطرهم ما طلبت تبريرا صرت شفقة للناس والله أبكي بأي وقت لو فالكلاس لو أي وقت لو على وجباتي لا أتذكر أبكي ثلاثة أيام وأنسى ويرجع بي كل ما ذكروا طاريها ليت على كذا وفقط قبل شهرين تقريباً أختي الكبيرة متزوجة ونحن الحمد لله نتغطى عن الذي لا يكونوا محارمنا فقط صار واحد من أهل البيت يحصل صدف ولا أكون خارجة من غرفتي ورآني بالغلط كذا مرة وكان يقول لأمه اسمي وهي تعرفني مرة يقول أمي (م.س) أحلى من أختها التي هي أختي الكبيرة وزوجته قالت من أختها لا مرة أختها أحلى منها بمليون مرة (تقصد زوجة ولدها التي هي أختي الكبيرة) ويقول لأختي أنا أعرف أنك أحلى لكن أنظر رأي أمي وجاءت أختي تنقل لي الرأي والله تحطمت يا ناس كرهت نفسي واسمي وجودي والله صار لي وسواس قهري فالموضوع إذا لما أشتري لبس جديد أذهب للمراية التي بالصالة أقول لا ليست حلوة أذهب للمراية التي بالغرفة أرى أني أحلى واحدة أذهب للمراية التي بالمغسلة أرى أني لست حلوة أتشتت جاءني قهر وجاءني هاجس العنوسة تقولون صغيرة أقول لكم أكبر واحدة في البنات أنا من الهم الذي أحمله لا أعيش مثل بنات عمري وأنا بشهادة الجميع عادية لست سيئة ولا فائقة الجمال غير مقارنة أختي ومقارنة ببنت خالي في بنت ثانية وفلانة لماذا يأخذونها لمحمد ولد خالتي يكون الذي خطب هديل؛ وامي الله يسامحها اذا جات من زواج اليوم هديل تجنن لو فلانة تأخذها لفلان وفلان وفلان خلاص عزلت عن الزواجات وعزلت حتى عن برامج التواصل الاجتماعي أنسي كل الذي حولي وجودي حذفت الواتس شهر ونصف طفح الكيل وتعقدت وتركت العالم لدرجة أحلامي صارت كوابيس ما في أسبوع يمر إلا أنا في الحلم أرى أني أزف أو هديل تزوجت لدرجة مرة وأنا أحلم بنفسي صحوت من النوم وغسلت وجهي وأقول متى الحلم المزعج ينتهي وهو في بالي ما عاد أريد أفكر في أي واحدة أخلاقي صارت تجارية كلما أذكر الموضوع.
العبرة خنقتني يكفيكم بداية كلامي انعدمت ثقتي وانكسار ونقص غير مشاكل الحياة أعيشها أفيدوني بحل جزاكم الجنة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك.
وكل عام وأنت بخير..
وأشكرك على ثقتك بموقعنا.. وأرجو من الله أن يوفقنا لتقديم ما ينفعكم.
أختي الحبيبة.. لقد أصبت عندما حددت مشكلتك بضعف ثقتك بنفسك.. فهذه هي محور مشكلاتك والتي أنتجت لديك الحساسية من كلام من حولك..
فمثلاً عند طلب جدتك أن تحصن أختك الفتاة التي أعجبتها.. لا يعني هذا أنك دونها قصداً.. بل ربما أنت الأكثر التزاماً فلم يطلبوا منك التحصن لمعرفتهم بحرصك.. وطلبوا من غيرها تحصينها لمعرفتهم بعدم حرصها..
ولا يعني أن فلانه من الناس جميلة أنك لست جميلة !
فالجمال أمر نسبي.. يراه البعض في أشخاص ويخالفهم آخرون في ذلك نظراً لاختلاف مقاييسه عند الناس..
كما أن لكل فتاة جمالها.. فهذه تتميز بلونها وأخرى بشعرها.. وهكذا.
فلم تتحسسن من كلمات ليس هدفها الانتقاص منك ولا من جمالك.. ولا يحتاج الناس لتبرير بعض الأمور لترضي.. لكنك فسرت بعض كلامهم بحساسية بالغة لقلة ثقتك بنفسك.. مما جعلك تتجنبين حفلات الزواج والناس و.. وكل ذلك لتفسيرك الخاطئ لما يحدث حولك.
غاليتي.. من قال أن الزاج للجميلات فقط ؟
ومن هو المعني بتقييم جمال الفتيات ؟
كوني واقعية حبيبتي فالكثير من الفتيات لا تتزوج لجمالها.. بل إن دينها وخلقها وثقتها بنفسها تبرز شخصيتها وتجملها في عيون الناس.. بطريقة حديثها وأسلوبها اللبق.
فكوني على يقين أن لديك من الصفات ما يميزك.. وكذلك اللمسات الجمالية.. وكل ذلك هو بحاجة فقط لإبرازه برضاك عن نفسك.. وقبولك نفسك أولاً ثم بعدم مقارنة نفسك بغيرك.. وعلمك أن امتداح غيرك أمامك لا ينقص من قدرك أبداً.. فلكل فتاة ما يميزها فكوني مطمئنة.
دعواتي لك بالتوفيق.