الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
دكتورة ممكن تحلي لي مشكلتين إذا سمحت..
عندي أختان الكبيرة في ثاني ثانوي والصغيرة في ثاني متوسط
مشكلتي مع الكبيرة
شخصيتها (طيبة وخدومة وعلى نياتها في كثير يستغلونها
ودائما تقلل من قيمة نفسها مثلا تقول أنا قلقة أنا نشبة تقول لنا ولبنات أخوالي وصاروا حتى هم يقولون لها نفس الذي تقوله لنفسها ولما أكلمها وأقول لها ما يصير الناس تنظر لك على هذا المستوى ما ترد علي.. وكثير تلاقينهم يهاوشونها ,, يرفعون صوتهم عليها ,, يأمرونها و........
وهي ساكتة وعادي ولما أكلمها وأقول لها هذا تقول عادي أنا  لست زعلانة ..!! )
شخصية الصغيرة أحسن منها بكثير ما أحد يقدر يأمرها
وإذا طلبوا منها يطلبون بأدب وتحط بالها لتصرفات من حولها
كيف أقوي شخصية الكبيرة وتكون بنفس الوقت محافظة على الأشياء الحلوة في شخصيتها وما تكون على  نياتها..!!
أنا عمري 22 وأخاف من شيء اسمه حيوانات حتى العصافير أخاف منها...
كل هذا ما كان مهم لأني في البيت وإذا طلعت ما يكون في أماكن فيها حيوانات..
بعد أسبوع مسافرة ماليزيا وجدول السفر فيها كثير من الأماكن طبيعية وحدائق الحيوان.. :(
وأنا أخاف كثيرا منها.. لدرجة أني ما أتحمل أشوفها بالتلفزيون أو حتى أفلام الكرتون التي تكون الرسم كأنها حقيقة مثل (فيلم نيمو)
مع العلم أمي تعرف أني أخاف من الحيوانات بشكل غير طبيعي  ورافضه فكرة أني أجلس لحالي بالفندق :(
شكرا وتعطوني طريقة ماذا أفعل لأقنعه دون أن أذية وشكرا

الإجابة
أختي الهنوف
أشكر لك تواصلك على موقعنا لها أون لاين
وبما يتعلق بمضمون رسالتك
مضمون رسالتك يتحدث عنك وعن أخواتك , وما أراه أن تغيير الأختين أمرا صعب إلا في حال أن الشخص نفسه يشعر بمشكلته وأنه محتاج للتغيير .
أما وجهة نظرك بما يتعلق بأخواتك فلكل منا وجهة نظر تجاه الآخرين وتجاه شخصياتهم فلكل له مكونات شخصية تختلف عن الأخر , والاختلاف بالطباع والشخصيات سنة كونية حتى يحدث توازن بالحياة .
وكما أن لك وجهة نظر تجاههن كذلك هن لهن وجهة نظر تجاهك وتجاه شخصيتك والكما ل لله عز وجل .
فأنت لا تستطيعين أن تجعلين ديم مكان غادة والعكس لأن لكل شخص شخصيته .
أختي الفاضلة
الخوف العادي غريزة وهو حالة يحسها كل إنسان في حياته العادية حين يخاف مما يخيف فعلا مثل الخوف من حيوان مفترس أما الخوف المرضى فهو خوف شاذ ودائم ومتكرر ومتضخم مما لا يخيف في العادة ولا يعرف المريض له سببا وقد يكون الخوف عاما غير محدد ووهميا وغير حسي كالخوف من الموت أو العفاريت أو غيره.
وهو خوف مرضى دائم  ولا يستند إلى أساس واقعي ولا يمكن ضبطه أو التخلص منه أو السيطرة عليه ويعرف المريض أنه غير منطقي ورغم هذا فإن هذا الخوف يتملكه ويحكم سلوكه ويصاحبه القلق والعصبية والسلوك القهري.
وأنصحك بزيارة طبيب نفسي لدراسة حالتك وتاريخك المرضي لأنه من خلال كلامك بأن خوفك قد أصبح خوفا مرضيا ( فوبيا ) .
هذا وبالله التوفيق
أسأل الله لك الصحة والعافية والحياة الهانئة والهادئة