الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة وعندي ولد، وعمري 27 ، عندي مشكلات كثيرة وليس فقط من الزوج وأهله وحتى مع العمات ولا أعرف هل السبب أنا أم هم؟ عصبية جدا وحساسة لدرجة تفوق الخيال ولا أتحمل أسكت على أي كلمة تأتيني لذلك إذا اعتبروني صاحبة مشاكل على قولهم أعتبر نفسي لا.. لأني لماذا أسكت عن حقي ولكن أتشاكل مع أحد ثاني أقول أنا (مشكلجية) ما أعرف أين الخطأ؟ مع ذلك أنا طيبة ويسهل استغلالي وأخذ الكلام مني، تعبت وأحس أني وحيدة رغم وجود الأهل والإخوان والزوج لكن ما أحس بوجود أحد يشاركني حياتي والموضوع الأهم الزوج زوجي عنده أم (ملقوفة) للأسف وما يغفر لها أنها كبيرة بالسن وفوق هذا ما في صغيرة أو كبيرة تفوتها من زوجي نتقبل الأم والأخوات لابد كل صورة لولدي لزوجي أي حركة يرسلها لهم ويوريهم وأنا أرى أن ما له داعي حتى الأكلات يصورها لهم وما وجدت في حتى لو ما تحجبت في السفر يتدخلون ويقولون لماذا ما جعلتها تغطي أستغفر الله وهم ما أحد يتدخل فيهم المشكلة الأكبر أنه قد صارت مشكلة بيني وزوجي لنفس السبب قبل سنة وغضبت سنة تركني ما أرجعني ورجعت وبعد شهرين سافر عنده بعثة وهذه ثالث مرة يسافر ويتركنا وهذا يعصبني هذه المرة قال يأخذنا وجهز أوراق لنا 8 شهور ننتظره وأنا تعبت كرهته ما أحس أني زوجة وعندي بيت وحياة وصارت مشكلة أمس وكان سببها (لقافة) أهله وسببته بكلمة سيئة جدا وتعصب وكلم والدتي وقال ترى (خلاص) ما توقعت منها كلمة غير متربية وبينا فقط الولد وأنا دائما لما أتعصب أجد نفسي لا أرد وأذكر أهله وأهلك أهلك ويصير خصاما كرهتهم مرة وأحس سبب تخريب حياتي وشبابي وهذا يجعلني ما أقدر أتحملهم وفي نفس الوقت أحب زوجي جدا وما أعرف ضعت وما أعرف أين الصح وحاولت أمسك نفسي عن كلمه أهلك وأهلك وما قدرت..
أرجوكم ساعدوني بحل قوي ويا ليت أتمنى لو ترسلون نصيحة لزوجي على إيميلي تساعدوني بها
ونسيت شيئا أخير سبب الاخصام الأخير أنه لما نأتي من الخارج معه نام مبكرا والجوال جعله بعيد وأنه يقول لوالدي وأمي اعتبرت هذا سخافة وأطفال وتعصبت وكرهت التهديد والتحكم لكن ولا تنسوني من دعواتكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق..
تحدث للإنسان مواقف كثيرة تؤثر على نفسيته وهذا ما ليس منه مفر, لكن المشكلة إذا جعلنا تلك المواقف تتحكم بحياتنا بل وتجعلنا نخسر من حولنا.
شدة العصبية وعدم غض الطرف عن الزلات وملاحقتك للأمور جعلتك تدخلين في مشاكل كثيرة وصراعات مع من حولك, ونقد الناس للشخص هو المرآة التي تعكس حقيقية الشخصية والتصرفات , وما أطلقوا عليك تلك التسمية بالرغم من عدم اقتناعك بها إلا لأنهم يرون ما لا ترين.
قد تكون العصبية لديك بسبب تكوينك الشخصي والنفسي, لكن التسليم بذلك ضعف وقلة حيلة , والتغيير ممكن وبيدك أنت بعد التوكل على الله..
وأول الخطوات أن تقتنعي بحاجتك للتغيير كي تتغير حياتك للأفضل وتنسجمي أكثر مع أقاربك وزوجك ومحيطك..
ثانيا / البدء بعلاج العصبية, ومن طرق علاج العصبية وسرعة الغضب وصرف انتباهك عنهما:
1/ الاستعانة بالله, واستمداد الأمل والرجاء منه, مع الدعاء.
2/ الاقتناع بالآثار السلبية للعصبية, وما تجره عليك من خسارتك لعلاقتك الأسرية والاجتماعية.
3/ إذا شعرت بالعصبية والغضب لموقف "ما" لا تتحدثي مباشرة, بل اسكتي وأعطي نفسك فرصة للتفكير في أبعاد الموقف من كل الجهات, وأكثري من الاستغفار والتسبيح , كي لا تتحدثي بما تندمين عليه فيما بعد.
4/ اتبعي الهدي النبوي في العلاج, فقد قال صلى الله عليه وسلم " إذا غضب أحدكم فليجلس فإن لم يذهب عنه فليتكئ " فإذا شعرت ببوادر الغضب والعصبية وهي التي تتمثل بالرغبة الجامحة برفع الصوت وشد الأعصاب ومهاجمة الطرف الآخر فاجلسي , أو اتكئي , أو توضئي وصلي ركعتين. 5/ جربي تبادل الأدوار, بمعنى أن تتخيلي نفسك مكان الشخص المقابل لتنظري للموضوع حسب وجهة نظره وتتفهمين موقفه, وتذكري قوله تعالى "والكاظمين الغيظ"
6/ الاهتمام بالرياضة ولو القليل منها, فإنها كفيلة بتحسين الجانب النفسي لديك والتخلص من الضغوطات وتحسين المزاج, حيث يرتفع في الدم أثناء وقت الرياضة هرمون (الأندروفين والإدرينالين) وهي المسؤولة عن السعادة والهدوء ومحاربة التوتر.
7/ جربي تمارين الاسترخاء , وستجدين شرح مفصل لها عبر الشبكة.
8/ برمجي نفسك على أفكار جديدة أن تقولي "أنا لست عصبية" "أنا هادئة" "أنا أفكر قبل أن أتحدث" "أنا لا أعطي الأمور أكثر مما تستحق".. وهكذا.
ثالثا / انظري للخلافات مع الآخرين بنظرة أكثر موضوعية حيث تزني كلامك وسلوكياتك بميزان حساس لا يُسيء لأحد, ولا تُحمّلي تصرفات الغير ما لا تحتمل فتعطيها أكبر من شأنها أو تظلميهم بسببها.
رابعا / تعلمي العفو فإنه يزيد ثقتك بنفسك, ويرفع مكانتك في مجتمعك.
خامسا / استثمري طيبتك في التقرب لمن حولك بالقول والفعل, واحفظي لسانك عن أعراض الناس وأمورهم الخاصة.
سادسا / ابتسمي, بل اجعلي الابتسامة لا تفارق محياك فإنها صدقة منك على نفسك ومن حولك.
أما الزوج فإن أشد ما يغضبه أن تتحدث زوجته عن أهله سواء أمامه أو من خلفه.
هل يرضيك أن تتحدث عنك زوجة ابنك مستقبلا كما تتحدثين الآن عن أهل زوجك ووالدته؟ حتى لو غضبتِ من تصرفاتهم فربما تكونين أنت السبب بها, وعلى افتراض أنك لست السبب لا ينبغي أن تتحدثي عنهم إلا بكل خير, ويمكن أن تناقشي زوجك بهدوء في تصرفاتهم التي لا ترغبين بها.
وإن كان ينقل لهم حتى ما تطبخينه فربما يعود هذا لافتخاره بذلك أمامهم وليس بالضرورة كما تتخيلين أنه رصد للأحداث . أنظري عزيزتي للأحداث نظرة أكثر إيجابية وتفاؤلا
كما أن الزوج لا يرتاح للزوجة العصبية التي تثور لأتفه الأسباب, فيكون على أعصابه في التعامل معها, ويستاء من مواقفها, وربما تمنى فراقها ليرتاح.
اقتصري بحياتك على الأشياء التي تجلب لك الفرح والسعادة وتجعلك هانئة مطمئنة سعيدة. لا تكترثي بغيرك وتصرفاتهم فحياتهم لهم, وابني حياتك مجددا على أسس أكثر نضجا وعقلانية.
اقرئي كثيرا في فن التعامل مع الزوج فهذا سيجعلك أكثر سعادة وهدوء وثقة بالنفس.
وإذا شعر زوجك أنك تغيرت فإنه سيكون أشد حرصا منك على تواجدك معه حيث هو مبتعث.
دعواتي لك.